يلتزم المؤجر بضمان التعرض الصادر من الغير، تختلف العقود حسب موضوعاتها وأهدافها والقواعد والأحكام المنظمة لكل منها. البيع مثلا هو موضوع نقل الملكية مقابل عوض، وبما أن هدف المشتري من الشراء هو الحصول على الشيء المباع بكل صلاحيات المالك عليه، والاستفادة منه بهدوء و بشكل متواصل، ولا يكفي لتحقيق ذلك أن يلتزم البائع بنقل ملكية المبيع للمشتري وتسليمها إليه. بعضها، والآن نجيب على السؤال السابق من خلال موقع المنهاج المميز وهو يلتزم المؤجر بضمان التعرض الصادر من الغير.

يلتزم المؤجر بضمان التعرض الصادر من الغير

إذا نجح المؤجر في دفع التأمين، فقد أوفى بالتزامه عينيًا، ولكن يحق للمستأجر المطالبة بالتعويض من الذي تعرض للضرر الذي لحق به لأنه لم يكن محقًا في تعرضه، ولكن إذا فشل المؤجر في دفع التعرض، فقد تم الوفاء بالتزامه بضمان الاستحقاق، وللمستأجر الحق في المطالبة إما بتخفيض الإيجار أو إنهاء عقد الإيجار. والآن نجيب على السؤال “المؤجر ملزم بضمان الانكشاف الصادر عن الطرف الثالث”.

الجواب هو/

في هذا النوع من التعريض، يعتمد المؤجر، في حالة تعرضه، على نوع الحق، سواء كان حقًا عينيًا أو حقًا شخصيًا. يجوز للمؤجر أن يدعي أنه مالك حق الملكية أو حق الانتفاع أو حق الارتفاق أو حق شخصي كمستأجر. إذا رفع المؤجر دعوى قضائية ضد المستأجر مبنية على حقيقة أنه مالك شرعي، فيجوز للمستأجر أن يدفع أمامه مع الضمان.