ماذا تسمى الوحدة المستخدمة في نقل البيانات بين الأجهزة التي تتصل على الشبكة؟، يمكن تعريف شبكة المعلومات على أنها جهازي حاسوب أو أكثر يتم اتصالهم مع بعضهم البعض بواسطة معدات ووسائل للتوصيل، ويتم من خلال الشبكة نقل المعلومات والبيانات من جهاز حاسوب إلى آخر عبر شبكة المعلومات.

طريقة إعداد شبكة

لكي يتم إعداد شبكة معلومات يلزم عدة أجهزة، وهي كالآتي:

  1. كيبلات الشبكة: وهي عبارة عن عدد من الأسلاك يتم استخدامهم لتوصيل أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض.
  2. موزعين: الموزع هو الجهاز المركزي الذي يتم استخدامه في توصيل الأجهزة مع بعضها، كأجهزة الحاسوب والماسح الضوئي والطابعات، ويقوم الموزع بتوزيع وإدارة الأجهزة بالشبكة.
  3. الراوتر: هو جهاز يشكل نقطة مركزية لأجهزة الحاسوب التي تعمل على تكوين الشبكة، ويتم توصيل أجهزة الحاسوب بالراوتر من خلال كابيلات توصيل، ويوجد أيضاً جهاز راوتر لاسلكي.
  4. بطاقة الشبكة: هي مكون ضروري وأساسي في جهاز الحاسوب، ولا يمكن توصيل الحاسوب على الشبكة من غير بطاقة الشبكة، وهي نوعين:
  • بطاقة الشبكة الداخلية: موجودة على اللوحة الأم، منها ما هو مسؤول عن اتصال كيبلات الشبكة، والآخر يوفر إمكانية الوصول للشبكة.
  • بطاقة الشبكة الداخلية: وهي نوعين، النوع الأول يتم توصيله بمدخل ال USB، والنوع الثاني يتم تثبيته على اللوحة الأم.

ماذا تسمى الوحدة المستخدمة في نقل البيانات بين الأجهزة التي تتصل على الشبكة؟

إن الوحدة المستخدمة في نقل البيانات بين الأجهزة التي تتصل على الشبكة هي النموذج النجمي، حيث ترتبط أجهزة الحاسوب مع المحول (وحدة التوصيل المركزية) أو الموزع، وذلك باستخدام كيبل مستقل لكل جهاز على حدا، ويعمل الموزع كنقطة توزيع، وتقوم الحواسيب بإرسال البيانات إلى الموزع، ويقوم الموزع بتوصيلها إلى الحواسيب الأخرى الموجودة داخل الشبكة.