ما البناء الضوئي و ما التنفس الخلوي، كثير من الناس يجهلون الفرق بين عملية التمثيل الضوئي وعملية التنفس الخلوي، حيث أن لكل عملية عدد من المراحل الخاصة التي تمر بها وتميزها عن الأخرى، وذلك كل عملية لها فئة خاصة تميزها، لذا فإن عملية التمثيل الضوئي هي عملية الكائنات الحية الخاصة بها التي تحتوي على الكلوروفيل مثل الطحالب الخضراء والنباتات والبكتيريا الخضراء، حيث يمكن لهذه الكائنات أن تبني طعامها، بمساعدة اللون الأحمر الصبغة والشمس، ومن خلال الموقع المنهاج نستنتج أن عملية التمثيل الضوئي خاصة بالنباتات الخضراء، كما تحدث في الأجزاء الخضراء من النباتات مثل الأغصان والأوراق.

ما البناء الضوئي و ما التنفس الخلوي

أما عملية التنفس الخلوي فهي عملية كيميائية حيوية، حيث تعمل على إطلاق الطاقة من الروابط الكيميائية في جزيئات الطعام، ومن ثم توفرها لعمليات الحياة الأساسية. مكان معظم التفاعلات الكيميائية في الخلايا، وهنا سنعرف ما البناء الضوئي و ما التنفس الخلوي.

الإجابة الصحيحة هي/

يحدث التنفس الخلوي في الميتوكوندريا فهو يحول الطاقة الغذائية إلى طاقة جديدة، ويستخدم الأكسجين وينتج ثاني أكسيد الكربون بينما يحدث التمثيل الضوئي في البلاستيدات الخضراء، فإنه يحول الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية مخزنة في الطعام، ويستخدم ثاني أكسيد الكربون وينتج الأكسجين.