وضح كيف يمكن، قياس ضغط الغاز وهي من الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب في الكيمياء في السعودية، حيث تستخدم الوحدات الكيميائية لقياس المواد في الكون، وتختلف وحدات وأجهزة القياس باختلاف نوع المادة، هل هي صلبة سائلة أو غازية وفي الغازات أجهزة مختلفة للقياس كل منها مناسب، ومن خلال المقال نتعرف على كيفية قياس ضغط الغاز.

وضح كيف يمكن

توجد أنواع مختلفة من الغازات في الهواء ولكل منها أنواع مختلفة من القياس يُقاس غاز الهواء الجوي من خلال بارومتر، بينما يُقاس الغاز المحاصر بمقياس ضغط، حيث يتم توصيل أحد طرفي الجهاز بالغاز المراد قياس ضغطه، ويترك الطرف الآخر حرًا في الهواء.

الجواب هو/

مقياس الضغط هو جهاز يستخدم لقياس ضغط الغاز أو البخار أو الماء. يتكون مقياس ضغط الدم في شكله البسيط من أنبوب على شكل حرف U، ويتم وضع سائل الزئبق في أسفل الأنبوب، ويتم توصيل أحد طرفي الجهاز بالغاز المراد قياس ضغطه. معها، والطرف الآخر يتعرض للهواء، ثم يلاحظ الفروق في الزئبق في الأنبوب، فإذا كان ضغط الغاز المراد قياسه أكبر من ضغط الهواء الجوي، يتحرك الزئبق باتجاه النهاية تتعرض للضغط الجوي. بعد ملاحظة مقدار الارتفاع في الزئبق، يتم قياس الضغط بناءً على هذا الاختلاف.