الخطوة الأولى من خطوات الطريقة العلمية هي، من أجل الخروج ببحث علمي كامل ووافي لابد من اتباع خطوات محددة للبحث العلمي، وإغناءه بالحقائق، والسير وفق منهج علمي للوصول إلى النتائج، فالبحث العلمي هو القيام بعملية جمع البيانات والمعلومات وتحليلها ثم القيام بتدوين الملاحظات بطريقة علمية موثوقة.

الخطوة الأولى من خطوات الطريقة العلمية هي

تعتبر الخطوة الأولى من خطوات الطريقة العلمية هي تحديد المشكلة، والتي تعني تحديد محور الدراسة أو العقدة من أجل التحري عنها وجمع المعلومات والبيانات الهامة حولها، كمعرفة الأسباب التي أدت لوقوع مثل هذه المشكلة، ويجب الوقوف إلى حيثيات الحدث من أجل الوصول إلى الدليل، أما عن خطوات الطريقة العلمية بالترتيب فهي كالآتي:

  1. صياغة أسئلة البحث وفرضياته: فأسئلة البحث تشير إلى الأسلوب الاستفهامي الذي يتم به طرح الأسئلة على شكل فرضيات، وتتضمن الفرضية متغيرين بحثيين، ومن خلال الأسئلة والفرضيات يتم الوصول إلى نتائج علمية مقبولة أو مبرهنة، أما الفرضيات فتشير إلى التخمينات التي يقدمها الباحث بناءً على اعتقادات تم استخلاصها لحل مشكلة البحث، ويمكن أن يتوصل إلى الفرضيات من خلال النظريات.
  2. استقطاب البيانات والمعلومات: يتم البحث عن المعلومات وأخذها من المصدر بكل شفافية ودقة، ويستبعد الباحث أي معلومات ليست هامة، ويتم جمع البيانات والمعلومات من المخطوطات، والدوريات، والمؤتمرات العلمية، والقواميس، والمراجع، والأصول، وفي بعض الأحيان يتم اتباع أسلوب العينة من أجل الوصول إلى المعلومات، ومن الممكن الحصول على البيانات عن طريق الاستبانات، والملاحظات، والاختبارات.
  3. اختبار الفرضيات: بعد أن ينتهي الباحث من جمع البيانات، يقوم باختبار الفرضيات، وذلك باستخدام اختبار مناسب لنوع دراسته كالاختبار الإحصائي، والتجربة العلمية.
  4. استخراج النتائج: وهي الخطوة الأخيرة من خطوات الطريقة العلمية، يتم تدوين النتائج، وكل نتيجة توضح التفسير الدقيق للفرضية التي تم طرحها.