هل احتراق عود الثقاب تغير فيزيائي أم كيميائي لماذا، التغير الكيميائي هو التغير الذي يحدث في تركيب المادة نتيجة تعرضها لمؤثر ما أو حدوث تفاعل، أما التغير الفيزيائي هو الذي لا يحدث فيه تغير في تركيب المادة، وإنما يظهر كرد فعل على المادة فيتغير مظهرها أو شكلها أو رائحتها، لذلك فإن الفرق بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي يكون في تركيب المادة.

التغير الفيزيائي

هو التغير الذي يحدث على حالة المادة والمظهر الخارجي لها، ويكون التأثير بشكل مادي، ولا يحدث تغيير في تركيبها الجزيئي أو الذري، حيث تبقى المادة أو العنصر في نفس التركيب الجزيئي لها والصيغة الكيميائية قبل وبعد حدوث التأثير، فمثلاً مركب الماء، عند تعرضه للحرارة المرتفعة يتحول إلى غاز “بخار الماء”، وعند انخفاض الحرارة يتحول إلى صلب “ثلج”، وفي حالته الطبيعية يكون سائل، أي أنه باختلاف المؤثرات تبقى صيغته H2O.

التغير الكيميائي

هو التغير الذي يعمل على تغيير تركيب المادة وخصائصها الكيميائية وتغيير في ترتيب ذراتها، بحيث لا يمكن الرجوع إلى المواد الأولية التي كانت قبل حدوث التفاعل، ومثال عليه تكون الصدأ على الحديد.

هل احتراق عود الثقاب تغير فيزيائي أم كيميائي لماذا

يعتبر احتراق عود الثقاب أحد أشكال التغيرات الكيميائية، لأنه ينتج عنه ضوء وحرارة، وتتكون مادة جديدة عند الاحتراق، بخلاف المادة التي كانت قبل وقوع التأثير أو التفاعل.