ما الظاهرة التي تحدث نتيجة لدوران الأرض حول محورها، من المعروف أن الأرض تدور حول محورها مرة كل يوم أو كل 24 ساعة، ولكنها تدور حول كوكب الشمس مرة كل عام أي كل 365 يوماً، فماذا ينتج عن دورانها حول محورها؟ وماذا ينتج عن دورانها حول الشمس؟

ما الظاهرة التي تحدث نتيجة لدوران الأرض حول محورها

يحدث دوران الأرض حول محورها مرة كل يوم، أو مرة كل 24 ساعة، في عكس اتجاه عقارب الساعة، مما ينتج عنه ظاهرة تعاقب الليل والنهار، مما يجعل بعض أجزاء الأرض تتعرض لأشعة الشمس ولكن الجزء الآخر منها تنحجب عنه الأشعة، وبالتالي فإن الأجزاء التي تتعرض لأشعة الشمس يكون فيها النهار، أما الأجزاء المحجوب عنها أشعة الشمس يكون فيها الليل.

كيف يحدث تعاقب الليل والنهار

تمتلك الأرض نوعين من الحركة، وهما كالآتي:

  • الدوران المحوري: أي دوران الأرض حول محورها، وتميل حول محورها الذي يميل بزاوية 23.5 درجة، وعند ميل نصف الكرة الأرضية الشمالي أو ميل نصف الكرة الأرضية الجنوبي في اتجاه قريب أو بعيد من الشمس، يؤدي ذلك إلى أن يكون نصف الكرة الأرضية مضيء والآخر مظلم، أي وجود ظاهرة الليل والنهار.
  • الدوران المداري: يعني أن جسم ما يتحرك حول جسم آخر، وفي ذلك إشارة إلى دوران الأرض من اتجاه الغرب إلى اتجاه الشرق، بعكس اتجاه عقارب الساعة، حول الشمس، فتكتمل الدورة الكاملة خلال 365 يوماً أي عام كامل، وتبلغ سرعة الدوران 30 كيلو متر في الثانية.