ما الخطوة الأولى في الطريقة العلمية؟، يجب على أي باحث أو عالم أن يلتزم بالطريقة العلمية عند صياغته لأبحاثه العلمية، حيث أن الالتزام بها يقيه من الوقوع في المشاكل والأخطاء، كما أن يعمل على إثراء بحثه العلمي بالمعلومات والبيانات الهامة.

ما الخطوة الأولى في الطريقة العلمية؟

تعد الخطوة الأولى في الطريقة العلمية هي تحديد المشكلة، حيث يتم رصد محور الدراسة أو المشكلة أو العقدة من أجل التحري بشأنها والبحث عن معلومات وبيانات حولها، كمعرفة الأسباب والدوافع التي أدت إلى وقوع المشكلة، والنتائج الصادرة عن وقوعها، والوقوف على التفاصيل من أجل التوصل إلى الأدلة.

ما هي خطوات الطريقة العلمية؟

  1. الملاحظة: وهي المرحلة التي يتم فيها رصد مشكلة أو قضية ما من أجل فهمها بشكل أفضل، ومن أجل معرفة المزيد عنها، وتأتي هذه الخطوة بدافع الاهتمام بالظاهرة والفضول.
  2. طرح السؤال: يتم طرح السؤال من أجل إثبات الحقائق أو نفيها.
  3. تكوين خلفية بحثية: يتم الاطلاع من خلال هذه المرحلة على البحوث المختلفة والمتعلقة في القضية المطروحة، وتعد هذه المرحلة ضرورية من أجل تكوين تصور أولى لمساعدة الباحث خلال الخطوات التالية.
  4. اقتراح الفرضية: أي وضع تخمين يربط السبب بالنتيجة، أو وصف علاقة بين ظاهرتين.
  5. اختبار الفرضية: عملية اقتراح الفرضية في الخطوة السابقة هي عملية نظرية تبقى لا فائدة منها إذا لم يتم إجراء الاختبارات من أجل إثباتها أو دحضها، وقد تمتد اختبار الفرضية لعدد من السنوات.
  6. تحليل النتائج: عن طريق اتباع مجموعة متسلسلة من الاختبارات الرياضية والإحصائية، من أجل تحليل البيانات وقراءتها بشكل صحيح.
  7. توثيق النتائج: بعد عملية جمع النتائج يتم الإبلاغ عنها في المجلات العلمية، من أجل فحص تقاريرهم ومراجعة النظراء.