أي مما يلي يعد مقاومة في الدائرة الكهربائية، تعرف المقاومة على أنها العملية التي يتم من خلالها إعاقة مرور التيار الكهربائي خلال الموصل كالسلك، ويتسبب في فقد الطاقة التي تكون على شكل حرارة، ويرمز للمقاومة بالرمز R، ويسمى أي عنصر يبدي أي مقاومة خلال الدائرة الكهربائية بالمقاومة، وتقاس المقاومة بوحدة الأوم وذلك نسبة إلى العالم الألماني الفيزيائي جورج أوم، كما أن المقاومة يرمز لها بالرمز (Ω).

مكونات الدارة الكهربائية

تتكون الدارة الكهربائية سواء كانت بسيطة أو معقدة من أربعة أجزاء رئيسية وهي كالآتي:

  1. مصدر الطاقة: وهو الجزء الذي يقوم بتوفير الطاقة التي تلزم لنقل الكهرباء عبر الدارة الكهربائية، ويتم اختيار مصدر الطاقة بالاعتماد على متطلبات الجهد الكهربائي، ومثال على مصادر الطاقة المخارج الكهربائية والبطاريات.
  2. الحمل الكهربائي: وهو الجهاز الذي يقوم باستهلاك الطاقة، وقد تم تصميم الدارة الكهربائية من أجل تشغيله، مثال عليه: المصباح الكهربائي البسيط.
  3. أسلاك التوصيل: وهي الأسلاك المصنوعة من مادة الألومنيوم أو النحاس، وتقوم بوظيفة نقل التيار الكهربائي بالكفاءة المطلوبة، وأثناء عملية النقل تقوم بفقد مقدار من الطاقة.
  4. المفتاح الكهربائي: وهو الجهاز الذي يعمل على فتح أو إغلاق الدارة الكهربائية من غير الحاجة إلى فصل الأسلاك عن أي مكون، وهناك نوعين من أنواع الدارات الكهربائية: الدارة الكهربائية المغلقة وهي التي يكون فيها المفتاح الكهربائي مغلقاً، وكافة الأسلاك الكهربائية موصولة ولها قدرة على نقل الكهرباء إلى جميع أجزاء الدارة، أما الدارة الكهربائية المفتوحة فهي التي يكون فيها المفتاح الكهربائي مفتوحاً، أو تكون الأسلاك الكهربائية غير موصولة ببعضها.

أي مما يلي يعد مقاومة في الدائرة الكهربائية

يعتبر المصباح الكهربائي هو المقاومة في الدائرة الكهربائية.