الألف اللينة تكتب، تأتي الألف اللينة في الأسماء والأفعال والحروف سواء في وسطها أو آخرها، ويمكن تعريف الألف اللينة بأنها ألف ساكنة مفتوح ما قبلها، وتكون في وسط الأفعال والأسماء ألف لينة ممدودة مثل: سما، ونما، وتلا، وشكا، وتكون الألف اللينة مقصورة في آواخر الأسماء والأفعال والحروف مثل: قضى، سعى، بكى، هدى، منى.

الألف اللينة تكتب

تكتب الألف اللينة حسب موضعها سواء في الأسماء، أو الأفعال، أو الحروف، وفقاً لما يأتي:

الألف اللينة في الأسماء

  • الألف اللينة في الأسماء الثلاثية: إذا كان أصلها ياء فتكتب مقصورة على شكل الياء مثل منى، ويتم معرفة أصلها عن طريق تثنيتها، أما إذا كان أصلها واو فتكتب ممدودة على شكل الألف مثل عصا.
  • الألف اللينة في آخر الأسماء غير الثلاثية: إذا سبقت بياء فتكتب ممدودة، مثل: عليا، دنيا، أما إذا لم تسبق بياء فتكتب على صورة الألف المقصورة على شكل الياء مثل: أقصى، قتلى، وهناك بعض الأسماء الأعجمية التي تكتب ألفها ياء مثل: عيسى، موسى، كسرى.

الألف اللينة في الأفعال

تكتب الألف اللينة في الأفعال على شكل ألف ممدودة إذا كان الفعل ثلاثي وأصله واو مثل: علا، سما، وإذا كانت الألف تسبقها ياء مثل يحيا، استحيا، وتكتب الألف اللينة في الأفعال على شكل ياء إذا كان الفعل ثلاثي وأصله ياء مثل: بكى، سعى، وإذا كان الفعل أكثر من ثلاثي ولم يسبقه ياء مثل: انتهى.

الألف اللينة في الحروف

تكتب الألف اللينة على شكل ألف ممدودة في الحروف الآتية “لا، كلا، يا”، وتكتب الألف اللينة على شكل ياء في الحروف الآتية “على، إلى، بلى، حتى”.