أي مما يأتي يعد تركيباً يساعد على احتفاظ الزواحف، تصنف الزواحف بناءً على مظهرها وشكلها الخارجي، وتنحدر منها كافة السلويات ما عدا الثدييات والطيور، وتعتبر الزواحف من الكائنات الحية خارجية الحرارة أي تحتاج لمصادر حرارة خارجية من أجل العمل على رفع درجة حرارة جسمها، وهي من مجموعة الحيوانات الفقارية التي تتنفس في الهواء، وتعيش عادة في المناطق المعتدلة والاستوائية، وهناك أنواع قليلة جداً تعيش في المناطق القطبية والأوروبية، وهناك الصغيرة في الحجم مثل أبو بريص، والكبيرة الحجم مثل السلاحف العملاقة.

خصائص جلد الزواحف

تعتبر جلود الزواحف جلوداً جافة “حراشف”، وقد ساعدتها هذا الجلود في التكيف مع البيئة الجافة عكس أنواع معينة من البرمائيات، فيساعدها الجلد الجاف على منع فقدانها للرطوبة والمحافظة عليها داخل جسمها، وتعد بشرة الزواحف طبقتين كغيرها من الحيوانات الأخرى، وهما: طبقة البشرة الخارجية، والأدمة الداخلية، وقد يتكون الجلد الخارجي للزواحف من قشور صغيرة في حجمها كجلد السحلية، أو قشور كبيرة متقاربة من بعضها كجلد لسلحفاة، أما الأدمة الداخلية فتتكون من صفائح عظيمة تعمل كدعامة للجلد الخارجي.

أي مما يأتي يعد تركيباً يساعد على احتفاظ الزواحف

أي مما يأتي يعد تركيباً يساعد على احتفاظ الزواحف بالماء وحمايتها من الجفاف؟ الأقدام، أم الحركة، أم الجلد الجاف الحرشفي، أم الرأس، والإجابة الصحيحة هي “الجلد الجاف الحرشفي”.