ملوك المملكة العربية السَّعودية بالترتيب، كانت هذه العصور الثلاثة أساس الحكم السعودي. ، والرياض، ونظراً لكثير من الأسئلة حول ملوك السعودية بالترتيب، قمنا بتضمينها لكم من خلال استعراض الملوك الذين حكموا المملكة حتى يومنا هذا.

مدينة السعودية

السعودية هي أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة، وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية. تبلغ مساحتها أكثر من مليوني كيلومتر مربع. تقع السعودية في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن، ومن الشمال الشرقي دولة الكويت، ومن الشرق دولة قطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين. يحدها من الجنوب اليمن، ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان، ومن الغرب البحر الأحمر.

ملوك السعودية بالترتيب

شهدت السعودية العديد من الحكام الذين مروا بها، ومنهم من رفع اسم المملكة عالياً في السماء، وجعلها وزناً وقيمة بين الدول العربية، لتصبح فيما بعد معروفة عالمياً كأحد صناع القرار، الملك عبد العزيز آل سعود، الملك سعود بن عبدالعزيز، الملك فيصل بن عبدالعزيز، الملك خالد بن عبدالعزيز، الملك فهد بن عبدالعزيز، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وهو آخر حكم السعودية. حتى هذه اللحظة.

ترتيب إنجازات ملوك السعودية

نجح سبعة ملوك من الأسرة الحاكمة في حكم السعودية، وساهموا في العديد من الإنجازات والتطورات في المملكة. كان أول ملوك للملكة هو الملك عبد العزيز آل سعود، الذي حكم البلاد لنحو واحد وعشرين عامًا، تلاه العديد من الملوك الآخرين، وصولًا إلى صعود الملك سلمان بن عبد العزيز إلى عرش المملكة، الذي لا يزال على قيد الحياة، ونذكر أدناه لمحة موجزة عن كل ملوك السعودية بالترتيب.

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

يعتبر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أول ملك للمملكة العربية السعودية. هو مؤسس المملكة وله الفضل في جعل إماراتها ومدنها دولة موحدة تحت راية واحدة. ولد الملك عبد العزيز عام 1876 م، وعاش حياته الأولى في دولة الكويت، لينتقل فيما بعد إلى مسقط رأسه السعودي، بعد أن وحد بلاده وأعاد أملاك أجداده وعائلته، حيث حكم البلاد من أجلها. 21 عاما، حتى وفاته عام 1953 م عن 77 عاما، خاض الملك عبد العزيز العديد من المعارك ضد الأعداء، كان من أهمها فتح الرياض عام 1902 م، كما أنشأ وزارة الخارجية في مملكة البحرين. السعودية عام 1931 م وهي أول وزارة فيها بالإضافة إلى وزارة الدفاع عام 1946 م.

الملك سعود بن عبدالعزيز

الملك سعود بن عبد العزيز، الحاكم الثاني للسعودية من حيث ملوك السعودية بالترتيب الذي ذكرناه سابقاً. ولد الملك سعود عام 1902 م، وحقق العديد من الإنجازات التي ساهمت في تطور المملكة خلال فترة حكمه حتى خلعه عام 1964 م، وكان حكمه أحد عشر عامًا فقط. افتتح أول جامعة على أرض شبه الجزيرة العربية عام 1957 م، وسميت باسمه جامعة الملك سعود بالرياض، كما أنشأ العديد من الجامعات والكليات الأخرى، بالإضافة إلى إنشاء العديد من مباني الوزارات في الرياض. كما أنشأ رصيفًا لاستقبال السفن، وأول قاعة لاستقبال الحجاج، مما ساهم في تقدم المملكة الاقتصادي، بالإضافة إلى توسعة الحرم المكي، واهتمامه بتطوير الجانب الصحي، حيث أنشأ عدة مستشفيات في المملكة. توفي الملك سعود عام 1969 م.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

ولد الملك فيصل بن عبد العزيز ثالث ملوك السعودية بالترتيب عام 1906 م. تولى عرش السعودية عام 1964. وحكم أحد عشر عاما وأحدث عدة تطورات أدت بالمملكة إلى قمتها. تم إجراء العديد من التعديلات على اتفاقية شركة أرامكو للبترول، حيث منحت حق الاستثمار في الامتيازات النفطية حصراً للمؤسسات الوطنية. كما عمل على تعزيز العلاقات السعودية مع الدول الغربية، وتطوير شبكات النقل برا وبحرا وجوا، إضافة إلى تحسين القطاعات الزراعية والتجارية والصحية، إلا أنه اغتيل عام 1975.

الملك خالد بن عبد العزيز

الملك خالد بن عبد العزيز رابع حاكم للسعودية من حيث الترتيب. ولد عام 1913 م، واستولى على عرش المملكة عام 1975 م، وحكمها لمدة سبع سنوات، حتى توفي عام 1982 م. حقق الملك خالد بن عبد العزيز العديد من الإنجازات المهمة، كان من أبرزها زيادة دخل الدولة من النفط بعد توليه السلطة، وبالتالي ساهم في توفير الأموال الحكومية، وبعد ذلك سينفذ الخطة الخمسية التي تم وضعها. في عهد الملك فيصل. على الصعيد العسكري شارك في عدة معارك كان من أهمها معارك الرغامة والدبديبة والسبلة.

لم يكن الملك خالد راضياً عن تطوير الجانب الاقتصادي والعسكري فقط، بل طور أيضاً النظم التعليمية، بحيث شهدت مملكته تطوراً كبيراً في عهده، من خلال افتتاح العديد من المدارس للذكور والإناث، وإنشاء الوزارة. من التعليم والتعليم العالي. كما طور وسائل النقل البري والبحري والجوي وأعاد بناء مطارات جدة وتبوك والجوف وحائل والقصيم. كما أنشأ العديد من المطارات الجديدة، لينال بهذه الإنجازات الرائعة والقوية جائزة لدوره الريادي في المملكة والدول العربية والإسلامية.

الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود

يصنف الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بين الملوك الذين حكموا السعودية، وهو الخامس الذي حكم المملكة. ولد الملك فهد عام 1923، وتوفي عام 2005، عن عمر يناهز 82 عامًا، بعد أن دمر المملكة لمدة ثلاثة وعشرين عامًا. وهو أول من حصل على لقب خادم الحرمين الشريفين الذي أُعلن عنه رسمياً في المدينة المنورة، وأصدر النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق وتوسعة الحرمين الشريفين. كما أنشأ جسر الملك فهد، الجسر الذي يربط بين السعودية والبحرين. كما ساهم في إنهاء الحرب الأهلية في لبنان وإبرام اتفاق الطائف من أجل ذلك، بالإضافة إلى العديد من الإنجازات المهمة على مستوى المملكة والدول العربية المحيطة سواء على الصعيد الاقتصادي أو السياسي أو العسكري.

عبدالله بن عبد العزيز

ولد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عام 1924 م، وتولى عرش السعودية عام 2005 م، ليصبح سادس ملك للمملكة. بعد وصول الملك عبد الله إلى السلطة، قام بالعديد من التطورات التي جعلت السعودية تقدمًا كبيرًا في مجال التعليم، حيث أطلق مبادرته (برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للبعثات الخارجية)، ويرسل البرنامج الآن مجموعة من الطلاب والطالبات إلى الولايات المتحدة الأمريكية. لتوسيع دائرة الابتعاث في وقت لاحق، وتضم أكثر من 30 دولة متقدمة في مختلف التخصصات التي تلبي احتياجات سوق العمل في المملكة. توفي الملك عبد الله عام 2015 بعد 10 سنوات من حكم الملكة عن عمر يناهز التسعين.

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

يحتل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود المرتبة السابعة بين الملوك الذين حكموا السعودية، والذي عُرف بحزمه وتصميمه. حيث ولد الملك سلمان عام 1935 م، حقق العديد من الإنجازات في وقت قصير منذ بداية توليه السلطة في عام 2015.

وضع الملك سلمان رؤية طموحة للمملكة تنطلق نحو مستقبل واعد لشعب السعودية، ووفقًا لهذه الرؤية يتم اختراع العديد من الأنظمة والتطورات فيها. منح المرأة حق القيادة والسفر والترشح لمنصب دون الحاجة إلى ولي أمر، بالإضافة إلى تطويرها وتوسعتها في الحرم المكي، وإقامة مشاريع سكنية وصناعية، ومشاريع متنوعة في المجالات. الصحة والتعليم والطاقة، مما يعود بالنفع والراحة على المواطنين والمقيمين في المملكة، فضلاً عن تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية على المستوى الدولي والإقليمي.

شجرة العائلة المالكة السعودية

نراجع ملوك السعودية بالترتيب ونسائهم وأولادهم على النحو التالي

  • الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، الابن الرابع للإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود من الذكور، ووالدته الأميرة سارة بنت أحمد السديري. تزوج الملك عبد العزيز أربعًا وأربعين مرة، ولديه 63 ولداً وبنة 36 ولداً. و 27 فتاة.
  • سعود بن عبد العزيز هو الابن الثاني لأبناء الملك عبد العزيز آل سعود من زوجته وضحة بنت محمد عرير.
  • فيصل بن عبد العزيز آل سعود، ثالث أبناء الملك عبد العزيز من زوجته الأميرة طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف، التي اشتهرت بحبه للصيد والصيد والقراءة، حيث كان شغوفًا بقراءة الكتب الأدبية.
  • خالد بن عبد العزيز، النجل الخامس للملك عبد العزيز آل سعود، من الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي بن تركي آل سعود، وهي الزوجة الأولى للملك عبد العزيز من آل سعود.
  • فهد بن عبد العزيز آل سعود، الابن التاسع للملك عبد العزيز من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري.
  • عبد الله بن عبد العزيز آل سعود هو الابن الثاني عشر للملك عبد العزيز آل سعود، ووالدته فهدة بنت العاصي بن كليب بن شريم العبدي الشمري، والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو الابن الخامس والعشرون للملك عبد العزيز آل سعود. زوجة الأمير عبد العزيز آل سعود. الأميرة حصة بنت أحمد السديري.

اليوم الوطني السعودي

تحتفل السعودية باليوم الوطني في ذكرى توحيد المملكة في اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر، وهو اليوم الذي أعلن فيه الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود نقل الحجاز ونجد وملحقاتهما إلى مملكة البحرين. السعودية ابتداءً من يوم 21 جمادى الأول عام 1351 هـ أي في 23 سبتمبر 1932 م. .

استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود استعادة ممتلكات أجداده وأسلافه وخاصة الرياض ليعلن بعد نضال دام ثلاثين عاما توحيد السعودية في اليوم السابع عشر من جمادى الأولى. 1351 هـ / التاسع عشر من سبتمبر 1932 م. في عام 2005، أقر الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم الوطني للمملكة عطلة رسمية. يتم الاحتفال بهذا اليوم من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك الألعاب النارية والحفلات الموسيقية والمهرجانات والعروض الدولية والمنتديات وغيرها من الأحداث.

لقب خادم الحرمين الشريفين

أول من أخذ لقب خادم الحرمين الشريفين كان حكام السعودية من عائلة عبد العزيز. في عام 1986 م، استبدل الملك فهد بن عبد العزيز لقب “جلالة الملك” بلقب “خادم الحرمين الشريفين”. جاء هذا القرار خلال كلمة ألقاه الملك فهد في حفل افتتاح مركز تلفزيون المدينة المنورة في الرابع والعشرين من صفر 1407 هـ الموافق الثامن والعشرين من أكتوبر 1986 م. أخذ الملك عبد الله بن عبد العزيز هذا اللقب بعد وفاة أخيه الملك فهد عام 2005 م.