فعاليات اليوم الوطني 91 في مدينة الشرقية،  فهي إحدى أكثر المناطق السّعوديّة جذبًا للسيّاح من داخل وخارج المملكة العربيّة السّعوديّة، حيث تتزيّن تلك المناطق وترتدي أروع الحُلل الوطنيّة بمناسبة اليوم الوطني للبلاد، وسط رعاية وإشراف تام من قبل الهيئة العامة للترفيه في السّعوديّة، تشهد أيضصا مناطق الشّرقيّة بالإضافة إلى احتفالات اليوم الوطني جملة واسعة من عروض التّخفيض والحسومات التجاريّة التي تزيد من إقبال الزّوار على تلك الوجهات، وعبر موقع المنهاج يُسعدنا أن نقوم على سرد أبرز فعاليات اليوم الوطني 91 في كل من الدمام والخبر وأبها التي تعد من أروع فعاليات اليوم الوطني 91 الشرقية لعام 1444هــ.

فعاليات اليوم الوطني 91 لعام 1444-2023

تتعدّد فعاليات اليوم الوطني في المملكة العربيّة السّعوديّة، حيث تحرص جميع فئات ومؤسسات الشّعب السّعودي على الاحتفال بتلك المناسبة كونها ذكرى ميلاد الهويّة السّعوديّة بالانتماء، وهي مناسبة مهمة تتجدّد معها أواطر المحبّة والتّلاحم بين النّاس، وتحلوا معها الأوقات برفقة عدد واسع من احتفالات اليوم الوطني، حيث ترعى المملكة العربيّة السّعوديّة كافّة تفاصيل هذا اليوم عبر الهيئة العامة للترفيه، التي تقوم على طرح هويّة اليوم الوطني ومواعيد وعناوين إقامة الألعاب النارية والعروض الجويّة، وغيرها من الفعاليات المهمّة التي تبعث على البهجة في قلوب المواطنين.

تعود أسباب الاحتفال في اليوم الوطني إلى تاريخ الثالث والعشرين من شهر أيلول لعام 1932 م، حيث أعلن الملك السّعودي عبد العزيز آل سعود (مؤسس الدّولة السّعوديّ الحديثة) عن إصدار قرار قضى به اعتماد اسم المملكة الحالي بدلًا عن مملكة نجد وملحقاتها، وقضى بتوحيد كافّة شعوب وقبائل المملكة تحت راية الاسلام وشعار الدين الحنيف، وقد تمّ ذلك بعد مشوار طويل من التضحيات والبطولات، تستحق من الشّعب السّعودي أن يقف معها على الاحترام والاحتفال في ذات الوقت.

اقرأ أيضًا

فعاليات اليوم الوطني 91 الشرقية

تشهد المنطقة الشرقية جملة من أقوى وأروع فعاليات اليوم الوطني السّعودي، كونها إحدى الواجهات السياحيّة للبلاد، والتي تعمل على جذب أعداد كبيرة سنويًا للمشاركة في فعاليّاتها المتجدّدة، ولعلّ أبرز فعاليات اليوم الوطني 91 الشرقية، جاءت وفق الأمور الآتية

فعاليات المنطقة الشرقية لليوم الوطني في الدمام

تُعدّ مدينة الدّمام واحدة من الواجهات البحريّة المميزة للبلاد، وتشهد تلك المدينة جملة واسعة من أروع احتفالات اليوم الوطني في كل عام، حيث تقوم الهيئات الراعيّة على إعداد المناخ المناسب لضمان إجازة عيد وطني مميّزة، وجاءت أبرز فعاليات الدمام وفق الآتي

  • فعاليات الاحتفال في شوارع الدمام هي إحدى الفعاليات التي تنطلق بشكل فردي، حيث يقوم عدد من الناس بتزيين السّيارات وحمل الاعلام الوطنيّة وشعارات اليوم الوطني، ويجوبون شوارع المدينة وسط أغاني وطنيّة وقصائد شعر مميّزة.
  • فعاليات الأفلام الوثائقيّة من الفعاليات التي تتميّز بها مدينة الدمام حيث يتم عرض مجموعة من الأفلام الوثائقيّة عن تاريخ المملكة وسيرة الملك عبد العزيز عبر شاشات ضخمة بمقاس (5 * 4) ضمن نوعيّة عرض (p3) وتتم تلك الفعالية عند الواجهة البحريّة كورنيش الدمام في جميع مداخل تلك الواجهة المميّزة والجميلة.
  • فعالية توزيع هدايا اليوم الوطني وتتضمّن هذه الفعالية توزيع عدد كبير من الهدايا على زوّار المناطق السياحيّة في مدينة الدّمام، وتحمل تلك الهدايا شعارات المملكة، كي تكون ذكرى من البلاد للمواطن في يوم العيد الوطني، في كل من الساحات والمتنزّهات والحدائق العامّة.
  • فعاليات النبرات واللوحات الوطنية وتشمل تلك الفعالية على تزيين الشّوارع والسّاحات بشعارات هوية اليوم الوطني السّعودي (هي لنا دار) وتوزيع بنرات لصور الملك وولي العهد السّعودي.
  • فعاليات سواري الدمام رفع الأعلام الوطنيّة على سواري المدينة، حيث تمتلك مدينة الدمام ما يزيد عن مئة سارية لنصب الأعلام والشّعارات بشكل حضاري ومميّز، حيث تكون تلك الفعالية في أوجها عند التقاطعات الرئيسيّة لشارع الملك فهد في سبهات والدمام.
  • فعاليات الشوارع والساحات وعبر تلك الفعالية تقوم الهيئة العامة للترفيه على تزيين الشّوارع والسّاحات المهمّة في الدمام بأروع الصّور والشّعارات والتي يزيد عددها سنويًا عن خمسة آلاف علم وصورة، يتزيّن بها الكورنيش ومداخل الواجهة البحرية للمدينة.
  • فعاليات عروض الدمام وهي فعالية تجارية تشارك بها مختلف التجارية الكبيرة في الدمام، ويحرص مختلف الناس على اغتنام تلك العروض الوطنيّة في يوم البلاد الوطني، وقضاء أطيب الأوقات برفقة تلك الفعاليّة.

فعاليات الشرقية لليوم الوطني محافظة الخفجي

وهي إحدى المحافظات الشرقية الجميلة التي تتمتّع بمناخ وأجواء مميّزة للاحتفال، وتقوم على رعاية عدد واسع من فعاليات اليوم الوطني في ذكراه الحادية والتّسعين، حيث تتزيّن المحافظة بأعلام وشعارات اليوم الوطني السّعودي (هي لنا دار) وتشرف على تلك الفعاليات أمانة الشرقيّة ولعلّ أبرز احتفالات محافظة الخفجي

  • تنظيم الفعاليات الثقافية والمسرحية والسينمائية حيث يتم عرض الأفلام الوثائقية التي تتناول تاريخ البلاد، وسيرة الملك عبد العزيز آل سعود (رحمه الله).
  • توزيع الهدايا على عدد من المواطنين والتي غالباً ما تكون اعلام وشعارات تتناول ذكرى من البلاد للمواطن في تلك المناسبة المميّزة.
  • فعاليات الواجهة البحرية حيث تتزيّن تلك الواجهة في اليوم الوطني بأروع الصّور واللوحات والأعلام، وتُقام بها فعاليات احتفاليّة مميزّة.
  • فعاليات المركز الحضاري في الجبيل ويشهد المركز الحضاري جملة واسعة من الفعاليات التي يتم الإعلان عنها عبر الهيئة العامة للترفيه وعبر تطبيق عيشها الذي تمّ عرضه مؤخرًا.

فعاليات المنطقة الشرقية لليوم الوطني في ابها

تتنوّع فعاليات اليوم الوطني في مدينة ابها، فهي واحدة من المدن السّعوديّة السياحيّة الجميلة، وقد قامت الهيئة العامة للترفيه على اعتماد كافة التجهيزات التي تضمن قضاء احتفالات يوم وطني سعيدة، وفق الآتي

  • بداية الفعاليات تبدأ مدينة ابها فعاليات اليوم الوطني بالاستماع إلى كلمة الملك سلمان بن عبد العزيز وكلمة ولي العهد السّعودي، و
  • فعاليات العروض السينمائيّة حيث تشتهر مدينة أبها بتجهيزات عالميّة في الشوارع والسّاحات، ثمّ تلقّي عبارات وكلمات التهنئة من رجال الدّولة ورجال الدول المجاورة.
  • فعاليات المسرح والغناء تقوم مدينة أبها على رعاية عدد واسع من الحفلات الغنائيّة التي يتم الإعلان عنها دوريًا في كل عيد وطني على طريق الملك خالد بن عبد العزيز، وتتنوّع تلك الحفلات ما بين الغناء والعروض الراقصة والفنون التقليديّة الفلكلوريّة السّعوديّة.
  • فعاليات معارض الفن وهي من الفعاليات التي تختص بها مدينة أبها حيث تقوم بتنظيم المعارض الفنيّة للفنون التشكيلية الجميلة التي يتم إعدادها وجمعها من الصّخور التي تحتويها في جبال طويق.
  • فعاليات شوارع أبها وتشهد الشّوارع والسّاحات في أبها احتفالات شعبيّة يوميّة، حيث تتزيّن السيارات والمباني الحكوميّة ومنازل المدنيين بأعلام السعوديّة وشعارات اليوم الوطني، والأغاني الوطنيّة، وسط أجواء احتفاليّة مميّزة.
  • فعاليات العروض الجوية في ابها تشهد المدينة جملة من العروض الجويّة التي تشارك بها أعداد من طائرات سلاح الجو الملكي، وقد تمّ الإعلان عن مواعيد تلك الاحتفالات لتكون في يوم الخميس الموافق لتاريخ 23/ من شهر أيلول/لعام 2023م.
  • فعاليّة الالعاب النارية في ابها وهي واحدة من السّمات الأساسيّة التي يتميّز بها اليوم الوطني في تلك المنطقة، حيث تقوم على رعاية إطلاق عدد كبير جدًا من الألعاب الناريّة بشكل منظّم وعبر فريق مختّص بذلك، ليحظى المشاهد السّعودي بأروع الأوقات في رفقة تلك الأضواء التي تزيد عن (100) لون.
  • فعاليّة اضاءة وتزيين المباني الحكوميّة وهي فعالية مميّزة ترعاها الجهات الحكوميّة، فتتزيّن مباني الدّولة في المدينة بأعلام الوطن وهويّة اليوم الوطني (هي لنا دار) بالإضافة لإضاءة باللون الأخضر المميّز الذي يرمز إلى أمل السّعوديّة بمستقبل زاهر.

فعاليات محافظة الجبيل لليوم الوطني

تشهد محافظة الجبيل التي تعد واحدة من أهم المناطق والمحافظات الشّرقيّة السّعوديّة، عدد من فعاليات اليوم الوطني تعبيرًا منها عن الحب والانتماء في أروع صورة وطنيّة ومع أروع المناسبات التي تفوح منها نسمات التاريخ العريق والتضحيات النبيلة، فتقوم المحافظة بتزيين الشّوارع والسّاحات بأعلام وشعارات اليوم الوطني السعودي (هي لنا دار) وتقوم على أداء فعاليات مميّزة ومنها فعالية الأوبريت الوطني وفعالية الكرنفال الوطني، حيث تشهد احتفالات متنوعة في كل من الأماكن الآتية

  • فعاليات الجبيل في مركز الملك عبد الحضاري.
  • فعاليات فنيّة وفلكلوريّة في مجمع غاليريا مول المشهور في وسط الجبيل.
  • قاعة الامير متعب، والتي تشهد جملة من العروض الفنيّة والسينمائية، عن تاريخ المملكة وذكرى تأسيس نواة الدولة الأولى.
  • فعالية حديقة السلام في حي الفناتير وسط اجواء طبيعيّة وعدد كبير من أروع أنواع الزهور، يتم تنظيم جملة من الفعاليات الثقافية وتوزيع الهدايا على المواطنين.
  • فعالية الألعاب الناريّة التي غالبا ما تكون في جبيل البلد.
  • فعاليات العروض الجوية التي تمّ الإعلان عنها رسميًا.
  • الفعاليات الاحتفاليّة في كورنيش الهيئة الملكية المعروف بأجوائه الهادئة والمتميّزة.

فعاليات المنطقة الشرقية لليوم الوطني في الخبر

التي تُعد واحدة من أروع المدن الشرقيّة التي تتمتّع بمناخ جميل ومميّز، وتحرص تلك المدينة على إظهار أروع آيات الفرح والمحبّة في ذكرى اليوم الوطني السّعوديّ، حيث تشمل فعاليات الشرقية فيها على عدد من الاحتفالات، وهي

  • فعاليات كورنيش الواجهة البحرية التي تعتبر واحدة من أبرز الأماكن السياحيّة في المدينة، حيث تتزيّن الواجهة البحرية بصور وأعلام المملكة، وتشهد عدد واسع من أروع الفعاليات الوطنيّة، وأبرزها فعاليّة الألعاب الناريّة التي تجري بشكل سنوي.
  • فعاليات الصالة الخضراء واحدة من أهم المعالم السياحيّة الثقافيّة في مدينة الخبر، وتقوم على استقبال الزّوار في اليوم الوطني وسط عدد من الحفلات الغنائيّة التي تستقطب نجوم السّاحة العربيّة والخليجيّة.
  • فعاليات مركز الملك عبد العزيز الثقافي (إثراء)، يشهد هذا المعلم الحضاري في مدينة الخبر، جملة من فعاليات اليوم الوطني، حيث يقوم على تقديم مجموعة واسعة من المسابقات الثقافيّة والعروض السينمائيّة، عن تاريخ المملكة، وسيرة المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود (طيّب الله ثراه).
  • فعاليات شاطئ نصف القمر (هاف مون) يتميّز شاطئ نصف القمر في كافّة أيّام العام، وتزداد تلك الميزة مع ذكرى اليوم الوطني السّعوديّ، حيث تقوم الجهات الراعيّة بتأمين مناخ احتفالي جميل لكافّة زوّار المعلم السياحي في الشرقية.
  • فعاليات متنزه الملك فهد وهي من الفعاليات المميزّة التي تستقطب كثير من الزّوار بشكل سنوي، للاستمتاع بأجواء طبيعيّة ومشاهدة الأشجار والزّهور المميّزة، بالإضافة إلى اغتنام العروض التجاريّة من المحال والمولات القريبة.
  • فعاليات شاطئ العزيزية ويشهد فعاليات العروض السينمائيّة والاحتفالات المسائيّة المميّزة، التي تمنح المواطن شعورًا بالمتعة والبهجة.
  • مسرح الظهران أكسبو وقد تمّ انشاء المسرح بتصميم عصري، ليستقبل عدد كبير من الزّوار في المناسبات العامة والخاصة، وفي اليوم الوطني يتم إحياء عدد من الحفلات الغنائيّة فيه، ما يمنح المواطن السّعودي الفرحة والسّرور.

اقرا أيضًا

فعاليات العروض الجوية لليوم الوطني 91 في الشرقية

تشهد كافّة مدن ومحافظات المنطقة الشّرقية عروض اليوم الوطني الجوية التي تُشارك بها اعداد كبيرة من طائرات سلاح الجو الملكي السّعودي، وتقوم على رسم أروع اللوحات الفنيّة في سماء تلك المنطقة احتفالًا بيوم توحيد البلاد، وتأسيس الهويّة الوطنيّة السّعوديّة التي يجتمع تحت لوائها الشّعب السّعودي بكافّة فئاته ومناطقه، وجاءت العروض الجويّة للمنطقة الشرقية 1444 هــ، وفق الآتي

  • فعالية العروض الجوية في مدينة الخبر استنادًا على بيان هيئة الترفيه الرسمي، فإنّه سوف تكون العروض الجوية في مدينة الخبر في يوم السبت 18/ من شهر صفر /لعام 1444 هــ الموافق لتاريخ 25/ من شهر أيلول سبتمبر /لعام 2023م، ويشارك بها كل من مقاتلات (الطائرات المقاتلة المطلية فريق الصقور) و(طائرات مقاتلة للتشكيل 91).
  • فعالية العروض الجوية في مدينة ابها وفق ما تمّ الإعلان عنه رسميًا فإنّ مدينة ابها التي تعد من أبرز مناطق المملكة الشرقية، سوف تش9هد جملة من العروض الجوية في سمائها في يوم الخميس 16/ من شهر صفر /لعام 1444 هــ الموافق لتاريخ 23/ من شهر أيلول سبتمبر/لعام 2023م في تمام السّاعة (الخامسة مساءً)، على أن يُشارك في أداء تلك الفعالية (طائرات مقاتلة للتشكيل 91).
  • فعالية العروض الجوية في مدينة الجبيل تشهد مدينة الجبيل ضمن فعاليات اليوم الوطني الشرقية عدد من الفعاليات الجوية المميزة التي ترسم البهجة والمحبّة في قلوب المواطنين السّعوديين، على أن تكون تلك الفعاليات في يوم السبت 25/من شهر أيلول سبتمبر/لعام 2023م الموافق لتاريخ 18/من شهر صفر/لعام 1444 هــ في تمام السّاعة (0510) مساءً، ويُشارك في اداء تلك الفعاليّة المميّزة (طائرات مقاتلة للتشكيل 91).

فعاليات اليوم الوطني الشرقية الغنائيّة

تمّ الإعلان عن عدد واسع من الحفلات الغنائيّة التي سيتم إعدادها وتنظيمها للعرض بمناسبة اليوم الوطني بحيث تضمن للمواطن قضاء اجازة مميّزة، وسط اجواء احتفاليّة سعيدة، ولعلّ أبرز فعاليات اليوم الوطني الشرقية الغنائيّة، جاءت وفق الآتي

  • أول حفلات فوّرها الغنائية في الشرقية وهي من الحفلات المميّزة التي تمّ الإعلان عنها مؤخرًا وتستقبل مختلف الضيوف من سائر أنحاء المملكة العربيّة السّعوديّة، بمناسبة اليوم الوطني الحادي والتّسعين
    • مكان الحفلة حيث تُقام الحفلة على مسرح الظهران اكسبو في المنطقة الشّرقيّة وفي مدينة الخبر تحديدًا.
    • موعد الحفلة في يوم الخميس 16/ من شهر صفر /لعام 1444 هــ الموافق 23 /من أيلول، في الساعة السادسة مساءً ويبدئ سعر التذكرة من (350 ريال سعوديّ)، ويقوم على احيائها كل من (دي جي أصيل، الفنانة رحمة رياض، الفنان إياد، والفنان رامي جمال).
    • شروط الحضور نوّهت اللجنة على ضرورة الالتزام بشرط التحصين، وشروط السّلامة الصحيّة والالتزام بالإجراءات الاحترازيّة لفايروس كورونا، والاستمرار بارتداء الكمّامة طوال الوقت.
  • ثاني حفلات فوّرها الغنائيّة في الشرقية ولمن فاتته الحفلة الماضية ـ أتاحت المنطقة الشرقية حفلة ثانية، احتفالا بفعاليات اليوم الوطني 91 الشرقية، والتي جاءت وفق البيانات الآتية
    • مكان الحفلة تّقام على مسرح الظهران اكسبو في مدينة الخبر الشرقيّة المميّزة.
    • شروط الحضور على أن تكون ضمن شروط ومعايير صحيّة أهمّها الالتزام بشرط التحصين للدخول، والالتزام بكافّة شروط الاحتراز من فايروس كورونا وضرورة الالتزام بارتداء الكمّامة طوال مدّة العرض.
    • موعد إقامة الحفلة حيث تُقام تلك الحفلة في يوم الجمعة 17/ من شهر صفر /لعام 1444 هــ الموافق لتاريخ 24 /من شهر أيلول سبتمبر /لعام 2023م، ويبدئ الفل في الساعة التاسعة مساءً، وقد تمّ الإعلان عن سعر التذاكر الذي يبدئ من (350 ريال سعوديّ)، حيث يقوم على إحياء الحفلة كل من (دي جي أصيل، الفنانة أسيل هميم، الفنان بدر الشعيبي، والفنان سلطان خليفة).

اقرأ أيضًا

فعاليات الالعاب النارية في اليوم الوطني الشرقية 1444

تشهد معظم ساحات المنطقة الشّرقية فعالية الألعاب النارية التي تعد من أبرز سمات اليوم الوطني السّعودي في كافة المدن والمحافظات السّعوديّة، حيث تقوم الهيئة العامة للترفيه على تنظيم تلك الفعالية عبر مختصّين، وتتم في مدن المنطقة الشرقية في الأماكن الآتية

  • فعاليات الالعاب النارية في الدمام يتم أداء فعالية الالعاب النارية في عدد من الأماكن ضمن مدينة الدمام بشكل سنوي، ويتم خلالها إطلاق ما يزيد عن مئة صنف ضوئي، لتقوم برسم أروع اللوحات في سماء المدينة السّاحلية الهادئة، ويتم ذلك في يوم الخميس 23/ من شهر أيلول ديسمبر/لعام 2023م الموافق لتاريخ 16/ من شهر صفر /لعام 1444 هــ، ويتم غالبًا في السّاحات والمواقع الآتية جزيرة المرجان، الصالة الخضراء، مسرح الأمانة، حديقة الأمير سعود بن نايف.
  • فعاليات الالعاب النارية في ابها تشهد مدينة أبها في مختلف ساحاتها عددًا من العروض النارية بمناسبة اليوم الوطني، وتقوم الهيئة العامة للترفيه بالإعلان عن موعد تلك العروض عبر تطبيق عيشها، والذي غالبًا ما يكون في يوم الخميس 23/ من شهر أيلول ديسمبر/لعام 2023م الموافق لتاريخ 16/ من شهر صفر /لعام 1444 هــ.
  • فعاليات الالعاب النارية في الخبر واحدة من أبرز الفعاليات التي تُدخل السّعادة والحماسة إلى قلوب المواطنين، فتستحق مناسبة اليوم الوطني إطلاق الألعاب الناريّة وإدخال السرور إلى كل مواطن سعوديّ بمناسبة ميلاد هويّة الوطن وهويّة الانتماء السعودي المشترك، حيث تكون الألعاب النارية في مدينة الخبر في يوم الخميس 16/ من شهر صفر /لعام 1444 هــ الموافق لتاريخ 23/من شهر أيلول سبتمبر/ لعام 2023م، وهو ما تقوم الهيئة العامة للترفيه عبر تطبيق عيشها بالإعلان عنه، وغالبًا ما يكون في كورنيش الواجهة البحريّة للمدينة.

رابط دليل فعاليات اليوم الوطني 91

أتاحت الهيئة العامة للترفيه موقع الكتروني خاص لفعاليات وأحداث اليوم الوطني السّعودي في دورته الحادية والتسعين، والتي يمكن للمواطن الدخول إليها ومتابعة أحدث الإعلانات عن فعاليات هذا اليوم المميّز عبر، للمشاركة في تلك الفعاليات وقضاء أروع الأوقات برفقة يوم البلاد الوطني.