حقيقة تغيير الاجازة الى السبت والاحد في الإمارات العربية المتحدة، من خلال متابعة الحسابات الرسمية لوزارة الموارد البشرية والتوطين على مواقع التواصل الاجتماعي ومنها تويتر. الدولة حسب قانون العمل.

حقيقة تغيير الاجازة الى السبت والاحد في الإمارات العربية المتحدة

ترددت شائعات كثيرة حول رغبة دولة الإمارات العربية المتحدة في تغيير موعد العطلة الرسمية على أراضيها لتصبح يومي السبت والأحد بدلاً من الجمعة والسبت، إلا أن الدولة لم تعلن أي تفاصيل حول هذه التغييرات رسميًا حتى الآن، وعلى جميع المقيمين في أراضي الدولة الاعتماد على الإماراتيين والمواطنين المصادرة للتحقق من كافة المستجدات المتعلقة بالعطلات الرسمية في الدولة.

اقتراح لتغيير عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات

يقترح بعض مستخدمي الشبكات الاجتماعية تغيير عطلة نهاية الأسبوع في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى السبت والأحد بدلاً من عطلة نهاية الأسبوع الحالية، من أجل فتح الأسواق المحلية والمؤسسات الاقتصادية المختلفة وإغلاقها بالأسواق العالمية مع منح الموظفين إجازة مناسبة لأداء صلاة الجمعة.

أيام الإجازة الأسبوعية للموظفين في دولة الإمارات

ينص قانون العمل المعمول به في دولة الإمارات العربية المتحدة على أن يوم الجمعة هو يوم العطلة الأسبوعية الرسمية لجميع العاملين في القطاعين العام والخاص دون استثناء. اقتضت الظروف تشغيل العامل في اليوم المذكور.

أنواع الإجازات للقطاع الخاص في الدولة

يحق لموظفي القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة سبعة أنواع من الإجازات على النحو التالي

  • الإجازة السنوية يمكن للموظف أخذ الإجازة السنوية بعد ستة أشهر من خدمته لدى صاحب العمل، ويحق للعامل إجازة سنوية مدتها ثلاثون يومًا إذا تجاوزت خدمته السنة، ويمكن للعامل أن يطلب إجازة لمدة يومين لكل منهما. شهر إذا تجاوزت خدمته ستة أشهر ولم تبلغ السنة.
  • إجازة الحداد يمكن للعامل أن يطلب إجازة حداد عند وفاة قريب من الدرجة الأولى أو الثانية، وتخصم هذه الإجازة من الإجازة السنوية للموظف، ويمكن للعامل الاتفاق مع صاحب العمل على أي ترتيب آخر بخصوص هذه الإجازة.
  • إجازة الحج إجازة الحج هي إحدى الإجازات غير مدفوعة الأجر في دولة الإمارات العربية المتحدة. مدة هذه الإجازة ثلاثون يومًا، ولا يحق للموظف الحصول عليها إلا مرة واحدة طوال فترة خدمته لدى صاحب العمل.
  • إجازة الأمومة تُمنح الموظفة إجازة أمومة بأجر كامل بناءً على طلبها، قبل خمسة وأربعين يومًا من الولادة. كما يحق لها الحصول على إجازة بدون راتب لمدة تصل إلى مائة يوم بعد انتهاء إجازة الولادة، بشرط أن تكون الإجازة بسبب مرض لا يمكنها العودة إلى العمل.
  • الإجازة الوالدية يحق للعاملين في القطاع الخاص الحصول على إجازة مدفوعة الأجر مدتها خمسة أيام، وتعرف هذه الإجازة بالإجازة الوالدية ويمكن الحصول عليها من ولادة الطفل حتى إتمام ستة أشهر من العمر.
  • الإجازة المرضية يُمنح الموظف إجازة مرضية تصل إلى تسعين يومًا متتاليًا ومتقطعًا عن كل سنة من سنوات الخدمة بعد انقضاء ثلاثة أشهر من خدمة صاحب العمل بعد انتهاء الفترة التجريبية. عن الخمسة والأربعين يومًا المتبقية.
  • إجازة المناسبات والأعياد يحق للموظف إجازة براتب كامل في بعض المناسبات والأعياد وهي رأس السنة الميلادية، عيد الفطر، توقف عرفات، عيد الأضحى، رأس السنة الهجرية، إضافة إلى المولد النبوي. يوم الشهيد واليوم الوطني.

الإجازات والعطلات الرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة

تمنح دولة الإمارات للموظفين سبعة إجازات رسمية تتعلق بالمناسبات السنوية أو الإجازات، ولم تعلن الدولة عن أي تغييرات على هذه الإجازات حتى الآن، كما تم تغيير الإجازة إلى يومي السبت والأحد أيضًا. فيما يلي قائمة بالأعياد المذكورة

  • ليلة رأس السنة الجديدة تقع عطلة رأس السنة الميلادية في اليوم الأول من شهر يناير من كل عام ميلادي، وتستمر حتى نهاية هذا اليوم فقط.
  • عيد الفطر السعيد تستمر إجازة عيد الفطر السعيد في الإمارات لمدة أربعة أيام، تبدأ في التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك وتنتهي بنهاية اليوم الثالث من شهر شوال.
  • وقف عرفات وعيد الأضحى المبارك يبدأ هذا العيد في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وينتهي في نهاية اليوم الثاني عشر من نفس الشهر، أي يستمر لمدة أربعة أيام.
  • رأس السنة الهجرية يحق للموظفين الحصول على يوم عطلة بمناسبة رأس السنة الهجرية، وتوافق هذه الإجازة في اليوم الأول من شهر محرم من كل عام قمري.
  • المولد النبوي يوافق عيد المولد النبوي في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل سنة هجرية، وهو من الإجازات التي يستحقها جميع العاملين بأجر كامل.
  • يوم الشهيد يوافق يوم الشهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة في اليوم الأول من شهر ديسمبر من كل عام ميلادي، وتقوم الدولة أحيانًا بنقل يوم الإجازة بهذه المناسبة وفقًا لقرارات السلطة المختصة.
  • العيد الوطني تمتد إجازة العيد الوطني لمدة يومين، وتبدأ هذه العطلة في اليوم الثاني من شهر ديسمبر وتنتهي في نهاية اليوم الثالث من هذا الشهر لكل سنة ميلادية.