اي من المتغيرات الاتيه يعد دليلا على حدوث التفاعل الكيميائي، وخصائص المواد والمعادلات، وجميع الموضوعات التي تهم طلاب الكيمياء والعلوم في المراحل التعليمية المختلفة، وفي مساعدة الطلاب على معرفة الصحيح و إجابة دقيقة على الأسئلة في مختلف المواضيع.

أي من المتغيرات التالية يشير إلى حدوث تفاعل كيميائي

عندما يحدث تفاعل كيميائي بسبب إضافة وخلط المواد مع بعضها البعض، فمن المهم معرفة التي يمكن من خلالها معرفة التفاعل بشكل صحيح. بالنسبة لسؤال أي من المتغيرات التالية هو دليل على حدوث تفاعل كيميائي، فإن الإجابة الصحيحة هي

  • تغيير اللون.

تفاعل كيميائي

التفاعل الكيميائي هو تغيير في خصائص المواد التي تمت إضافتها لإنتاج مواد جديدة ذات خواص كيميائية وفيزيائية مختلفة عن المواد المستخدمة أصلاً في التفاعل. وبهذه التفاعلات الكيميائية يعتبر علم الكيمياء من العلوم القديمة المعروفة حتى منذ الحضارات الفرعونية والبابلية والرومانية القديمة.

تحدث التفاعلات الكيميائية باستمرار في الكون وعلى الكوكب دون تدخل البشر. نجد هذه التغيرات والتفاعلات الكيميائية تحدث في باطن الأرض وتحت ظروف ضغط هائل على المعادن ومكونات الأرض كما تحدث في الغلاف الجوي وفي المحيطات وفي النجوم البعيدة ذات الحرارة الهائلة.

الفرق بين التفاعل الكيميائي والتفاعل الفيزيائي

التفاعل الكيميائي كما أوضحنا هو تغيير في خواص المادة، ومن ثم ظهور مادة ذات خواص جديدة لم تكن موجودة من قبل، فمثلاً إضافة الصوديوم إلى الماء ينتج عنه تكسر الروابط و تغيير في ترتيب الروابط بين الجزيئات والذرات، مما ينتج عنه غاز الهيدروجين، وهيدروكسيد الصوديوم، وهي عناصر جديدة تمامًا تختلف في خصائصها عن الماء والصوديوم.

أما رد الفعل الفيزيائي أو التحول الفيزيائي، فهو تحول في شكل مادة دون اختلاف في الخصائص الأساسية لهذه المادة. على سبيل المثال، يعتبر تبخر الماء وتحوله من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية تحولًا فيزيائيًا وليس تفاعلًا كيميائيًا لأن عناصر الماء والأكسجين والهيدروجين تظل كما هي في كلتا الحالتين دون تغيير A.

أنواع التفاعل الكيميائي

هناك العديد من أنواع التفاعلات الكيميائية التي يمكن تحديدها على النحو التالي

  • تفاعلات الاتحاد حيث تتفاعل مادتان أو أكثر لإنتاج مادة جديدة بخصائص جديدة.
  • تفاعلات التحلل إنها عملية معاكسة لتفاعل الاتحاد، فبدلاً من اتحاد العناصر لتشكيل مادة جديدة، تتحلل المواد الداخلة في التفاعل إلى مواد أخرى أكثر بساطة.
  • الاستبدال الفردي حيث تقوم المادة ذات الذرات الأكثر تفاعلًا بطرد الذرات الأقل نشاطًا في التفاعل وتدخل في التركيب الذري الجديد للمادة.
  • تفاعلات الاحتراق حيث تحترق ذرات المواد المكونة من الهيدروجين والكربون بالتفاعل مع الأكسجين.