قدرة المخلوق الحي على الاستجابة للتغير في بيئته ، حيث تتعرض الكائنات الحية للعديد من التغيرات في البيئة التي تعيش فيها، ونتيجة لذلك تحاول الكائنات الحية الاستجابة للتغيير الذي يحدث من حولها، في هذا المقال سيتحدث عن قدرة الكائنات الحية على الاستجابة للتغيير في بيئتها، وما هو تعريف التكيف وأنواعه، وما هو تعريف الاستجابة وأنواعها.

قدرة المخلوق الحي على الاستجابة للتغير في بيئته

السؤال عن ماهية المفهوم الذي يحمل تعريف قدرة الكائن الحي على الاستجابة للتغيرات التي تطرأ على بيئته هو من الأسئلة التي تطرح في مساقات العلوم في العلوم، والإجابة على هذا السؤال هي

  • التكيف.

من المعروف أن التكيف بالمعنى البيولوجي هو سمة من سمات الكائن الحي تجعله مناسبًا لبيئته أو أسلوب حياته الخاص، ويشير مفهوم التكيف إلى عملتين، الأولى هي تعديل البيئة الجديدة أو المتغيرة، الظروف من خلال التغيرات في التركيب الجيني، والثاني هو حدوث تغيرات فسيولوجية في الفرد المعرض لظروف متغيرة.

ما هو تعريف عملية التكيف

يُعرَّف التكيف بأنه تعديل الكائنات الحية لبيئتها، من أجل تحسين فرصها في البقاء على قيد الحياة في تلك البيئة، وتشير نظرية التطور إلى أن التكيف هو الآلية البيولوجية التي تتكيف بها الكائنات الحية مع بيئات جديدة أو للتغيرات في بيئتها الحالية وتجدر الإشارة إلى أن العديد من العلماء في بداية القرن التاسع عشر ناقشوا مفهوم التكيف، ومنهم تشارلز داروين وألفريد راسل ووالاس، حيث لم يطوروا نظرية الانتقاء الطبيعي في ذلك الوقت.

التكيف في علم البيئة هو عملية تعديل السلوك أو علم وظائف الأعضاء أو البنية لجعلها أكثر ملاءمة للبيئة، وهي حالة تحققها المجموعات البيولوجية التي تخضع لتعديلات أو تغييرات قد تتعلق بالسمات التي جعلت نوعًا ما مناسبًا للبيئة، و تتكيف الكائنات الحية مع بيئتها حتى تتمكن من البقاء على قيد الحياة وتمرير جيناتها إلى الجيل التالي في النظام البيئي.

أنواع التكيف

يمكن أن تتكيف الكائنات الحية مع البيئة بطرق مختلفة، وأنواع التكيف هي التالية

  • التكيفات الفسيولوجية أي أن الكائنات الحية تغير وظائف الجسم للتكيف مع البيئة، وتكييف عمليات الجسم التي تساعد الكائن الحي على البقاء والتكاثر.
  • التكيفات السلوكية هي ردود فعل الكائن الحي التي تساعده على البقاء، وقد يكون هذا بسبب التغيرات في البيئة المحيطة أو بسبب تصرفات الأنواع الأخرى.
  • التكيفات الهيكلية الخصائص الفيزيائية للكائن الحي التي تساعده على البقاء على قيد الحياة في البيئة، والتغيرات الجسدية ترتبط بالتغيرات في البيئة المادية.

ما هو تعريف عملية الاستجابة

تُعرَّف الاستجابة بأنها تغيير طفيف في البيئة الداخلية للكائن الحي، وعادة ما تكون قابلة للعكس، وهي مسؤولة عن الحفاظ على التوازن البيئي، والاستجابة هي رد فعل من قبل الكائن الحي نتيجة التعرف على عنصر داخلي، أو التحفيز الخارجي، وأن الاستجابة والتكيف نوعان من ردود فعل الكائنات الحية على تغير معين في البيئة الخارجية، فهي مسؤولة عن ملاءمة الكائنات بشكل أفضل للبيئة الخارجية، ويمكن أن تكون تفاعلات الكائنات الحية إما فسيولوجية الخلوية أو السلوكية.

أنواع الاستجابة

يمكن أن تستجيب الكائنات الحية للبيئة بطرق مختلفة، أنواع الاستجابة هي

  • الاستجابة الفسيولوجية بيئة فسيولوجية مستقرة داخل الجسم، تحدث من خلال حلقات التغذية الراجعة الإيجابية والسلبية.
  • الاستجابة السلوكية ردود أفعال الكائن الحي التي تساعده على البقاء.
  • الاستجابة الخلوية الجهاز العصبي المركزي مسؤول عن تنسيق المحفزات والاستجابات المقابلة لها.