العامل الذي يتم قياسه أثناء التجربة هو ، ذلك العامل الذي هو أساس أي تجربة فرضية قد تحدث، والمتغيرات هي أحد التصنيفات التي تستخدم في الاختبارات سواء كانت تجريبية أو نمذجة، وفي ما يلي سنلقي الضوء على الإجابة الصحيحة النموذجية على هذا السؤال.

العامل الذي يتم قياسه أثناء التجربة هو

  • المتغير التابع.

يُعرف أيضًا بـ (المتغير المتجاوب)، (المتغير التجريبي)، (متغير الإخراج) أو متغير المخرجات، ويتبع المتغير التابع المتغير المستقبلي في وظائفه وخصائصه، ومن السهل قياس جميع التأثيرات التي تحدث على المتغير التابع بسهولة ومن خلال الموقع الرسمي يتم استخدامه بكثرة في البحث العلمي، حيث توجد علاقة قوية جدًا بين البحث بجميع أنواعه سواء أكان بحثًا تعليميًا أم تجريبيًا، وبين المتغير التابع والمتغير المستقل. من التغييرات المستقبلية التي يمكنك تغييرها بسهولة وفقًا لآراء المتخصصين في الدراسة أو الأدبيات السابقة.

مجموعة أمثلة على دالة متغيرة

فيما يلي سوف نسلط الضوء على أمثلة المتغير التابع

  • يؤثر المتغير التابع أيضًا على فيتامين سي وتأثيره على العمر الافتراضي، على سبيل المثال، تناول أقراص فيتامين سي يوميًا يساعد على طول عمر الإنسان، وهنا المتغير التابع هو عمر الإنسان والمتغير المستقل هو استخدام فيتامين سي.
  • يؤثر التعليم بشكل إيجابي على صحة الإنسان، في علم الاجتماع يتم قياس تأثير المستوى التعليمي على المستوى الصحي، وهنا المتغير المستقل هو المستوى التعليمي للفرد والمتغير المستقل هو المستوى الصحي.