اين يحتمل ان تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري مصانع الاحماض، سؤال في كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي ويبحث الكثير من الطلاب عن إجابته، خاصة وأن إجابة السؤال بالاختيار بين عدد من النقاط المتقاربة التي قد يحتار الطالب لمعرفة الإجابة الدقيقة لها، وفي ذلك حرصنا على تقديم الإجابة الصحيحة للطالب ومساعدته في تحديد الإجابة الصحيحة.

اين يحتمل ان تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري مصانع الاحماض

الكائنات البدائية أو الكائنات البدائية، كما يطلق عليها المجتمع العلمي، هي تلك الكائنات أحادية النواة التي لا تحتوي على غشاء خلوي خارجي يحيط بالنواة، مثل الكائنات الأعلى منها.

  • البكتيريا البدائية

تعيش هذه الأنواع من الكائنات الحية في مناطق يصعب فيها ظهور الحياة بسبب ارتفاع درجة الحرارة، مثل الفوهات البركانية في المحيطات ؛ حيث تستطيع هذه الكائنات التكيف مع ظروف الحياة القاسية والتكيف مع البيئة المحيطة.

ما هي مملكة الاولياء

الكائنات البدائية، كما أوضحنا، هي تلك الكائنات وحيدة الخلية والنواة، وهي كائنات مجهرية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولكن لا يمكن رؤيتها تحت المجهر. تضم المملكة البدائية أنواعًا من البكتيريا والبكتيريا الخضراء والزرقاء. تعتبر المواد الأولية أحد تصنيفات الكائنات الحية، والتي تشمل مملكة الطلائعيات، ومملكة الفطريات، ومملكة سلسلة النباتات، ومملكة سلسلة الحيوانات، والتي تشمل بدورها الفقاريات واللافقاريات.

خصائص الأوليات

بدائيات النوى أو أحادية الخلية، يمكن تحديد أهم المعلومات عنها على النحو التالي

  • الكروموسومات توجد هذه الكروموسومات في الكائنات البدائية كما توجد في الكائنات متعددة الخلايا، حتى يختلف ترتيبها في الكائنات الأولية عن تلك الموجودة في الكائنات الحية الأخرى.
  • الأهداب هي شعيرات صغيرة ومتعددة تنتشر على السطح الخارجي للكائن أحادي الخلية. تساعد هذه الأهداب الصغيرة أنواعًا مختلفة من البكتيريا على الالتصاق بالأسطح، كما أنها تساعد في نقل المعلومات من البكتيريا إلى الخلايا الأخرى التي يلتصق بها الكائن غير النووي.
  • الحجم تتميز الكائنات الأولية بحجمها المتناهي الصغر، مما يجعل من المستحيل على العين المجردة رؤية هذه الكائنات، وتضخيم هذه الكائنات تحت المجهر 400 مرة يجعل حجمها بالكاد يصل إلى 1 ميكرومتر.