عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المنصف، حيث أن الانقسام الاختزالي هو عملية تحدث في الخلايا التناسلية، وهي ضرورية جدًا للحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر بشرح طريقة جنسية، فبدونها ستبقى الخلايا أحادية الخلية، وبالتالي، سنشرح عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام الاختزالي، والمراحل التي يمر بها.

ما هو الانقسام الاختزالي

الانقسام الاختزالي هو أحد الأشكال المتخصصة لانقسام الخلايا، والذي يؤدي إلى إنتاج الخلايا التناسلية، حيث يتم إنتاج جميع الخلايا بواسطة خلايا أخرى، من خلال عملية انقسام الخلايا، على سبيل المثال، الجراثيم النباتية والفطرية، والحيوانات المنوية، وخلايا البويضات، وبشكل عام، تشمل عملية انقسام الخلية على خليتين أو أكثر، وبالتالي، يمكن للخلية الأم أن تنقل مادتها الوراثية من جيل إلى آخر.

عدد الخلايا التي ينتجها الانقسام الاختزالي

الانقسام الاختزالي هو نوع من الانقسام الخلوي ينتج عنه تكوين ابنة، كل منها يحتوي بالضبط على نصف عدد الكروموسومات مثل الخلية الأم، بالإضافة إلى أن الانقسام الاختزالي يقلل من عدد الكروموسومات بمقدار النصف، مما يتسبب في إنتاج أربع خلايا أحادية العدد، ولكن يختلف كل منها وراثيًا عن الخلية الأم، فيكون عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام الاختزالي هو

  • أربع خلايا

مراحل الانقسام الاختزالي

يتكون التقسيم الانتصافي من جزأين، ويمر كلاهما بالمراحل نفسها، ويتم شرحهما فيما يلي

أول قسم انتصافي

التقسيم الانتصافي الأول هو تقسيم ثنائي الصبغية إلى قسم اختزال أحادي، حيث يتم فصل الكروموسومات المتجانسة عن طريق ما يلي

  • PI حيث تتكثف الكروموسومات، حيث يحدث انحلال للغشاء النووي، ومنه تتشكل كروموسومات متجانسة ثنائية التكافؤ، ويحدث العبور.
  • MI تتشكل ألياف المغزل من الجسيمات المركزية المتقابلة، والتي ترتبط بالثنائيات التكافؤ في (السنتروميرات)، وتبقى محاذية لها على طول منتصف الخلية.
  • الذكاء الاصطناعي هنا تنقبض ألياف المغزل، ثم تنقسم لتحريك الكروموسومات المتماثلة ثنائية التكافؤ باتجاه القطبين المعاكسين للخلية.
  • TI هذه كروموسومات غير كثيفة، يمكن فيها إصلاح الغشاء النووي، حيث تنقسم الخلية لتشكيل وحدتين.

الانقسام الانتصافي الثاني

القسم الثاني من الانقسام الاختزالي هو ما يفصل بين الكروماتيدات الشقيقة، ومن الجدير بالذكر أنها قد لا تكون متطابقة نتيجة العبور في الطور الأول. فيما يلي شرح لهذه المرحلة

  • P-II تتكثف الكروموسومات، وبالتالي يذوب الغشاء النووي، ثم تتحرك الجسيمات المركزية نحو الأقطاب المتقابلة رأسياً.
  • M-II في هذه المرحلة، يتم ربط ألياف المغزل في الجسيمات المركزية المقابلة بالكروموسومات في المركز، لكن المحاذاة تصبح على طول خط الاستواء للخلية.
  • A-II تنكمش ألياف المغزل، وتفصل الكروماتيدات الشقيقة، وبعد ذلك تتحرك الكروماتيدات، التي أصبحت تسمى الكروموسومات، باتجاه القطبين المعاكسين.
  • T-II هنا مرحلة التخلص من كثافة الكروموسومات، ثم إصلاح الغشاء النووي، حيث تنقسم الخلايا بهدف تكوين أربع خلايا بنت برقم فردي.

أنواع انقسام الخلايا

هناك نوعان من الانقسام الخلوي، وهما الانقسام غير المباشر، والذي يحدث في الخلايا الجسدية للكائنات الحية، والانقسام الاختزالي، والذي نجده في الخلايا التناسلية للكائنات الحية، وفيما يلي نذكر كل منهما

تقسيم غير مباشر

تتجلى أهمية الانقسام غير المباشر (الانقسام) في أنه يساعد على نمو الكائنات الحية، بالإضافة إلى تكاثر الأنسجة التالفة فيها، بالإضافة إلى مساهمته في نقل الجينات على الكروموسومات من الخلية الأصلية ووضعها. في خليتين جديدتين.

الانقسام الاختزالي

يحدث الانقسام الاختزالي في الخلايا التناسلية للكائنات الحية، والتي تُعرف أيضًا باسم الأمشاج، والجدير بالذكر أن هذا النوع يختلف، حيث ينخفض ​​عدد الكروموسومات من خلاله إلى النصف، وتتضح أهميته من حيث أنه ضروري. لصيانة الكائنات الحية التي تتكاثر بها جنسيا.

أهمية انقسام الخلايا

تكمن أهمية الانقسام الخلوي في كونه أحد وسائل التكاثر في الكائنات أحادية الخلية، من خلال الانشطار الثنائي، بينما في الكائنات متعددة الخلايا، يساهم الانقسام في تكوين الأمشاج، وهي خلايا تتحد مع الآخرين من أجل تكوين خلايا منتجة جنسيًا، لكي تنمو الكائنات الحية، يجب أن يزداد عدد الخلايا من خلال الانقسام الخلوي، حتى يصل إلى الحد الأقصى لعدد الخلايا. ينتج كلا جانبي الجرح خلايا جديدة ويشفى الجرح.