العملية التي يتحول فيها السائل على غاز، حيث توجد ثلاث حالات للمادة، وهي التيار السائل، والحالة الصلبة، والحالة الغازية، ويكون تحويل السائل إلى غاز عملية فيزيائية. حالات المادة.

العملية التي يتحول فيها السائل على غاز

السؤال عن ماهية العملية التي يتحول من خلالها السائل إلى غاز هو أحد الأسئلة التي تطرح في دورات الكيمياء، والإجابة على هذا السؤال هي

  • تبخر؛

من المعروف أن التبخر يحدث عندما تتحول مادة سائلة إلى غاز، وذلك عندما يسخن الماء ويتبخر. يساعد في تكوين السحب، وتنزل سحب الرطوبة الماء على شكل مطر أو ثلج.

ما هو تعريف التبخر

يُعرَّف التبخر بأنه عملية فيزيائية يحدث فيها تحول لجسيمات المادة، حيث ينتقل عنصر أو مركب من حالته السائلة إلى حالته الغازية تحت درجة الحرارة التي يغلي عندها، على سبيل المثال، بخار الماء في الغلاف الجوي . أظهرت الدراسات أن المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار توفر ما يقرب من 90 في المائة من الرطوبة في الغلاف الجوي من خلال التبخر، بينما تساهم نسبة 10 في المائة المتبقية في نمو النبات.

العوامل المؤثرة في تحول السائل إلى غاز

تشير الدراسات إلى وجوب استيفاء عوامل وشروط معينة لتحويل السائل إلى غاز، وأهمها ما يلي

  • درجة حرارة عالية.
  • يوفر طاقة حركية كبيرة للتغلب على القوى بين الجزيئات الموجودة في المرحلة السائلة.
  • يوفر سطحًا للسائل حتى تتبخر جزيئات السائل.

ما هي حالات المادة

المادة هي الأشياء التي يتكون منها الكون وكل ما يشغل الفضاء وله كتلة هي مادة، وحالة المادة هي الخاصية الفيزيائية والكيميائية للمادة، والتي تشير إلى شكل الروابط بين جزيئاتها.

  • الحالة الصلبة المواد الصلبة لها شكل ووزن وحجم محدد. المواد الصلبة لها كثافة عالية. يتم تثبيت الجسيمات معًا بإحكام حتى لا تتحرك كثيرًا.
  • الحالة السائلة عادة ما تكون الجسيمات مشتتة أكثر من المواد الصلبة، وهي قادرة على التحرك حول بعضها البعض، ومن المعروف أن الحالة السائلة ليس لها شكل محدد.
  • الحالة الغازية الجسيمات موجودة في مساحة كبيرة ولها طاقة حركية عالية. وتجدر الإشارة إلى أن الحالة الغازية ليس لها شكل أو حجم محدد.
  • حالة البلازما وهي حالة غير معروفة، لكنها ظهرت مؤخرًا، حيث تتكون البلازما من جزيئات مشحونة ذات طاقة حركية عالية، ووفقًا لمختبرات جيفرسون فإن النجوم عبارة عن كرات بلازما شديدة الحرارة.