اهم إنجازات السعودية في عهد الملك سلمان ، سابع ملوك السعودية منذ تأسيسها على يد والده الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، سيتحدث في هذا المقال عن الملك سلمان بن عبد العزيز وإنجازات المملكة في عهده على جميع المستويات، وسيتحدث عن إنجازات الملك سلمان الداخلية والخارجية.

حول الملك سلمان بن عبد العزيز

اسمه الكامل هو سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، ولد في الخامس من شوال 1354 هـ الموافق 31 ديسمبر 1935 م. وهو سابع ملوك السعودية منذ تأسيسها عام 1932 م على يد الملك المؤسس، عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، والدته هي الأمير حصة بنت أحمد السديري، وهو من الشخصيات المهمة في الأسرة الحاكمة في السعودية حتى قبل توليه الحكم. كان حاكما لمنطقة الرياض نصف قرن حتى شهدت الرياض الكثير من الإصلاحات والتقدم والنهوض.

أصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، في 18 يونيو 2012، أمراً ملكياً بتعيين سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع في المملكة. عام 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015 م.

اهم إنجازات السعودية في عهد الملك سلمان

شهدت السعودية العديد من الإنجازات في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أبرزها

إطلاق رؤية المملكة 2030

تعتبر رؤية المملكة 2030 من أبرز إنجازات الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهي من المشاريع التي يعمل عليها ولي العهد ونائب رئيس الوزراء محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ورؤية المملكة 2030، يهدف إلى تحقيق الاستقرار المالي للمملكة وتقليل الاعتماد على النفط، وقال الملك سلمان عن هذا المشروع “هدفي الأول هو أن تكون بلادنا نموذجًا ناجحًا ورائدًا في العالم على جميع المستويات، وسأعمل معكم على تحقيق هذا ” أما ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فقال عن رؤية المملكة 2030 رؤية 2030 هي خطة جريئة وقابلة للتحقيق لأمة طموحة، إنه يعبر عن أهدافنا وآمالنا طويلة المدى، ويستند إلى نقاط القوة والقدرات الفريدة لبلدنا، ويحدد تطلعاتنا نحو مرحلة تنموية جديدة تهدف إلى خلق مجتمع نابض بالحياة يستطيع فيه جميع المواطنين تحقيق أحلامهم وآمالهم وتطلعاتهم في الاقتصاد الوطني. مزدهر”.

برنامج التحول الوطني

برنامج التحول الوطني هو أحد الخطط الخمسية التي أطلقتها السعودية في عام 2015 والتي ينظمها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. الصحة والسكن والعدالة الاجتماعية. كان الهدف الرئيسي من هذا البرنامج هو زيادة القدرة على الإنفاق الرأسمالي، وتعديل أسعار الطاقة، وزيادة الإيرادات الحكومية، ودعم المستفيدين المؤهلين في برنامج حساب المواطن، وتطوير الاقتصاد السعودي.

التطورات في مجال التعليم

حقق الملك سلمان بن عبد العزيز العديد من الإنجازات العظيمة في مجال التعليم في السعودية، ومن أبرز هذه الإنجازات إطلاق مشروع تطوير الإبداع والتميز، وهو المشروع الذي يرعى مواهب أعضاء هيئة التدريس في المملكة، وتم إطلاق العديد من منصات التعلم عن بعد في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهي منصات للتعليم عن بعد، مما جعل العملية التعليمية في أفضل حالة في المملكة في ظل تفشي فيروس كورونا. وقام الملك سلمان بتطوير العديد من الجامعات السعودية ورفع جودة التعليم في السعودية بشكل عام. .

مشاريع وطنية مختلفة

قام الملك سلمان بن عبد العزيز بالعديد من المشاريع الوطنية المختلفة في المملكة، من أهمها

  • أنشأ الملك سلمان عدة مدن صناعية في المملكة، مثل مدينة ينبع ومدينة الجبيل.
  • تم تطوير الحرم المكي وتوسيعه بالتوسعة الثالثة.
  • قام بالعديد من التحديثات في مجال البتروكيماويات في السعودية.
  • تطور حي الدرعية بشكل ملحوظ.
  • افتتح متحف تاريخ العلوم والتكنولوجيا في الإسلام.
  • أسس عدة مطارات أهمها مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الموجود في المدينة المنورة.

ابرز إنجازات الملك سلمان الداخلية

منذ توليه حكم السعودية عام 2015، حقق الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود العديد من الإنجازات الخارجية، منها

  • قدم الملك سلمان الكثير من المساعدات الدولية للدول المجاورة.
  • عزز الملك سلمان العلاقات الدولية مع الدول الأخرى من خلال زياراته الدبلوماسية المتكررة للعديد من دول العالم.
  • الدخول في مشاريع ضخمة مع دول عربية أخرى مثل مشروع مدينة نيوم الذي تشارك فيه المملكة مع جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية.

نجاحات الملك سلمان للمرأة في السعودية

حقق الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود العديد من الإنجازات العظيمة التي أنصفت المرأة السعودية، ووسعت حريتهن، وأعطاهن أشياء كثيرة حرمتهن في الماضي. ومن أعظم هذه الإنجازات

  • السماح للمرأة السعودية بالقيادة لأول مرة منذ إنشاء السعودية.
  • منح المرأة السعودية حق التصويت في السعودية.
  • إعطاء المرأة السعودية فرص عمل كثيرة.
  • إعطاء المرأة السعودية إمكانية تولي مناصب كبيرة وهامة في المملكة.
  • منح المرأة السعودية حق المشاركة في البيعة للملك السعودي كل عام.