متى اصبح اليوم الوطني إجازة رسمية ، أحد الأسئلة التي تكثر طرحها مع اقتراب اليوم الوطني السعودي، حيث تحتفل السعودية مع أبنائها بذكرى اليوم الوطني كل عام واحد وتسعين بعد سنوات من إنشاء السعودية وتوحيدها وإعطائها اسمها الحالي، وكان ذلك على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود رحمه الله، وفي هذا المقال يجيب على السؤال طرحت، وسوف تظهر العديد من الأشياء المتعلقة باليوم الوطني السعودي.

مقدمة عن اليوم الوطني السعودي

قبل معرفة متى أصبح اليوم الوطني عطلة رسمية في السعودية، لا بد من الحديث عن اليوم الوطني السعودي أكثر، حيث تحتفل السعودية بهذا اليوم في 23 سبتمبر من كل عام، والسبب في ذلك يعود إلى تاريخ المرسوم الملكي الصادر عن الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود برقم 2716، في 17 جمادى الأولى / 1351 هـ، والذي أعلن فيه توحيد البلاد، والتحول، اسم المملكة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها لتصبح السعودية، على أن يُنفذ هذا المرسوم يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر 1932 م، عندما استطاع الملك عبد العزيز توحيد المملكة بعد ثلاثين عامًا من السيطرة على الرياض عاصمة البلاد، حيث كافح الملك فترة طويلة، حتى استطاع توحيد البلاد، وبذلك أصبح هذا اليوم اليوم الوطني.

متى اصبح اليوم الوطني إجازة رسمية

أصبح اليوم الوطني عطلة رسمية في عام 2005 م في الذكرى الخامسة والسبعين للعيد الوطني، عندما أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود مرسوما ملكيا أعلن فيه اعتبار اليوم الوطني السعودي اعتبارا من عام 2005 عطلة رسمية في الدولة ابتداء من اليوم الوطني، القرار الخامس والسبعون الذي تمت الموافقة عليه عام 2005 م وكما جاء في اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية المتعلقة بالإجازات

  • وقد ورد في البند “ب” من المادة رقم “127” على النحو التالي “إجازة العيد الوطني أول يوم من الميزان في بداية السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من العام الميلادي. إذا صادف العيد الوطني يوم سبت يتم تعويضه بيوم الأحد الذي يليه، وإذا صادف العيد الوطني يوم الجمعة يعوض عنه يوم الخميس الذي يسبقه.
  • كما تنص المادة 128 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية عن نفس العطلات على ما يلي “إذا صادف يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين، يكون هذا اليوم عطلة رسمية”.

وبذلك يكون اليوم الوطني السعودي أكثر من يوم عطلة إذا كان هناك يوم عمل بينه وبين العطل الرسمية الأخرى. وبذلك تمنح الحكومة السعودية جميع العاملين على أراضيها في جميع القطاعات الخاصة والعامة عطلة رسمية بمناسبة العيد الوطني من كل عام.

متى إجازة العيد الوطني السعودي 2023/1444 م

مع العلم بأن اليوم الوطني أصبح عطلة رسمية، يتساءل الكثيرون عن موعد اليوم الوطني السعودي 91، وأنه بناءً على التقويم الرسمي للمملكة العربية السعودية، يصادف اليوم الوطني السعودي يوم الخميس 23 سبتمبر في عام 2023 م الموافق 16 صفر 1444 هـ الذي تحتفل فيه السعودية، حيث تنتشر المهرجانات والاحتفالات في جميع أنحاء إقليم السعودية بهذه المناسبة العظيمة. تعتبره المملكة رسمية ولها مكانة عالية فيها، وهو يوم ينتظره السعوديون بفارغ الصبر.

ما هو تاريخ اليوم الوطني 91 بالميلادي والهجري

لم يتبق سوى أيام قليلة على اليوم الوطني السعودي، وقد يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ اليوم الوطني في التقويم الهجري، باعتبار أن السعودية تستخدم التقويم الهجري، ولا تعتمد على التاريخ الميلادي، وبذلك تحتفل السعودية باليوم الوطني السعودي الخميس المقبل، الموافق 16 صفر 1444 هـ، ويوافق هذا التاريخ 23 سبتمبر / أيلول 2023 م.

اهم فعاليات اليوم الوطني السعودي

في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، تقام الكثير من الاحتفالات والمناسبات التي تعبر عن سعادة المواطنين السعوديين واعتزازهم وحبهم لوطنهم، وفيما يلي نذكر لكم بعض فعاليات اليوم الوطني السعودي

  • تنظيم الفعاليات والأنشطة الترفيهية المناسبة للكبار والصغار على حد سواء.
  • تنظيم الحفلات والغناء في جميع أنحاء السعودية.
  • تزيين المنازل والشوارع والمحلات التجارية بالأعلام والاكسسوارات والزينة بمناسبة اليوم الوطني.
  • استقبال الكثير من مشاهير الفنانين والمطربين والمطربين لإحياء الحفلات الموسيقية.
  • إقامة المهرجانات والمعارض التجارية وخصومات على المنتجات المختلفة.

حول هوية اليوم الوطني السعودي 91

أعلنت الهيئة العامة للترفيه والتسلية في السعودية عن الشعار الجديد الذي سيكون الاحتفالات الوطنية في الذكرى الحادية والتسعين لتأسيسها تحت رعايتها، وهو شعار “عندنا بيت” بعد الاحتفال بـ سنتان تحت رعاية شعار “هيما إلى القمة”، وأوضحت الهيئة أن شعار الوصية هو مطيع على جميع الأدوات والزخارف المستخدمة في الاحتفالات الوطنية، وقد حمل هذا الشعار معاني كثيرة دلت عليها كل من الألوان الجديدة للشعار.