انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي وينتقل الماء من المنطقة التي يكون فيها تركيزه أكبر إلى المناطق التي يكون فيها تركيز أقل ، من إحدى خصائص النقل غير النشط أو ما يسمى بالنقل السلبي، وهو أحد أهم أنواع النقل في الخلية، وفي مقالتنا اليوم من خلال سنجيب على هذا السؤال المهم وكل ما يتعلق به.

انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي وينتقل الماء من المنطقة التي يكون فيها تركيزه أكبر إلى المناطق التي يكون فيها تركيز أقل

يعد التبادل أو النقل المباشر للمواد بين الخلايا أحد الطرق المهمة التي يمكن من خلالها ربط الخلايا النباتية. تسمى عملية تحريك جزيئات الماء عبر غشاء البلازما ونقل المياه من منطقة يكون تركيزها فيها أكبر إلى منطقة أخرى حيث يكون تركيزها أقل

  • تناضحي خاص.

خاصية التناضح

تُعرف الخاصية التناضحية في اللغة الإنجليزية باسم الخاصية التناضحية، وتسمى هذه العملية أيضًا بالتناضح الغشائي، وتعرف هذه العملية أيضًا باسم نقل سائل المذيب للنبات من تركيز منخفض إلى تركيز عالٍ، عادةً من خلال خاصية الاختيار، ويمكنك قياس هذه العملية باستخدام مقياس التناضح، وتعد الخاصية التناضحية إحدى الخصائص الكيميائية للمادة.

بعض الأمثلة على التناضح

يتم تطبيق التناضح في العديد من مجالات الحياة، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل أدناه

  • تظهر خاصية التناضح في جسم الإنسان حيث تلعب دورًا مهمًا جدًا في منع الخلايا من الانفجار أو الانكماش.
  • تستخدم الخاصية التناضحية في تحلية مياه البحر، والتي تستخدم لسد احتياجات الإنسان من المياه، ومن ثم القدرة على استخدامها في مختلف مجالات الحياة، وخاصة في مجال الصناعة والري، ومن خلال هذه العملية، الشوائب يمكن القضاء عليه عن طريق الضغط الخارجي دون الحاجة إلى استخدام المضخات الكهربائية.
  • كما تستخدم الخاصية التناضحية في الطب، حيث يتم استخدامها في الدم أثناء عملية غسيل الكلى، حيث تسمح بمرور الأملاح والماء في الدم.