بين ما اذا كان المطلوب هو التقدير او الاجابه الدقيقه، يعد التقدير أحد الأساليب الإحصائية المهمة، والتي يتم استخدامها بشكل متكرر في حياة الإنسان. يقدم الإجابة الصحيحة على هذا السؤال، بالإضافة إلى تناول مفهوم التقدير وكيفية التفريق بين الإجابة الدقيقة والتقدير عند حل المشكلات.

تعريف التقدير

التقدير هو أحد المهارات الأساسية في الرياضيات، والتي يجب تعليمها للأطفال، ويجب أن نعلم جميعًا أن التقريب يشبه إلى حد ما التخمين، ولكن بمزيد من الدقة. يوفر التقدير الوقت والجهد في القضايا التي لا تتطلب دقة الأرقام. يُعرّف التقدير بأنه عملية استشعار القيمة المكانية للرقم، حيث يرتبط التقدير بشكل أساسي بإحساس الرقم ومفهومه. من بين خصائص التقييم ما يلي

  • يتم ذلك ذهنيًا دون استخدام أي وسيط خارجي مثل القلم والورق.
  • يتم ذلك بسرعة.
  • يعطي إجابة قريبة من الإجابة الصحيحة، ولكنها ليست صحيحة تمامًا.

وضح ما إذا كان التقدير مطلوبا أو إجابة دقيقة

للعمليات الحسابية أهمية كبيرة في الرياضيات، حيث توجد العديد من القوانين التي لا يمكن فهمها إلا من خلال حل المعادلات الحسابية وممارستها. وهنا نجيب على السؤال الموجود في كتب المنهج، هل يتطلب الأمر تقديرًا أم إجابة دقيقة.

  • سؤال قرأ حازم 252 صفحة من كتاب يحتوي على 488 صفحة. كم عدد الصفحات التي يجب أن يقرأها لإنهاء الكتاب
  • الجواب 236 صفحة حيث نستخدم الإجابة الدقيقة على هذا السؤال وليس التقدير، حيث قمنا بطرح عدد الصفحات التي قرأها خالد من عدد صفحات الكتاب بأكمله، وظهرت النتيجة على ما كان على خالد أن يقوم بذلك. اقرأ لإنهاء الكتاب.

بين ما اذا كان المطلوب هو التقدير او الاجابه الدقيقه

هذا السؤال هو أول ما يتبادر إلى أذهاننا عندما نواجه أي مشاكل في الرياضيات. للتمييز بين ما إذا كانت العملية تتطلب إجابة دقيقة أو تقديرًا، يجب أولاً معرفة الفرق بينهما. نظرًا لأن التقدير عملية إحصائية، فلا داعي لمعرفة العدد الدقيق، مثل عدد سكان بلدة أو بلد. أما الإجابة الدقيقة فهي مطلوبة في السؤال، وتستخدم في العمليات الحسابية في البيع والشراء، وأجور العاملين، والأشياء التي يسهل حساب أرقامها.