طريقة معرفة نوع بشرتي، هناك الكثير من النساء اللواتي يطرحن هذا السؤال كل يوم، لأنهن يعتقدن أن العناية بالبشرة هي أحد أسرار الأناقة والجاذبية والشعور الأنثوي الفائق. يمكنك تعلم فن العناية بالبشرة من خلال معرفة نوع بشرتك، وفي مقالتنا اليوم سنتحدث أكثر عن أنواع البشرة وسنجيب على جميع الأسئلة وسنشرح المزيد عن بعض الحلول للتخلص من مشاكل البشرة.

تعريف الجلد

تعرف البشرة بأنها الطبقة الخارجية من الجلد والتي تتكون من ثلاث طبقات بالإضافة إلى البشرة وهي الأدمة الوسطى والطبقة الدهنية التي تقع مباشرة تحت الجلد. البعض الآخر، ولكن باطن قدميك لا شيء. باطن قدميك وراحة يديك أثخن من الجلد في مناطق أخرى من جسمك. على الرغم من أن البشرة هي أنحف طبقة خارجية من الجلد، إلا أنها تتكون من ثلاثة أنواع من الخلايا

  • الخلايا الحرشفية الطبقة الخارجية التي تتساقط باستمرار تسمى الطبقة القرنية.
  • الخلايا القاعدية توجد الخلايا القاعدية أسفل الخلايا الحرشفية في قاعدة البشرة.
  • الخلايا الصباغية توجد الخلايا الميلانينية أيضًا في قاعدة البشرة وتنتج الميلانين الذي يعطي الجلد لونه.

أنواع البشرة

سيدتي، ومن خلال فهمك لنوع بشرتك، يمكنك البدء في اتخاذ القرار لمنح بشرتك العناية والرعاية والحماية التي تحتاجها الآن وعلى مدى السنوات القادمة. بشكل عام، هناك خمسة أنواع للبشرة، وفيما يلي نذكرها لك

  • البشرة العادية أو العادية هي البشرة التي لا تعتبر جافة جدًا ولا دهنية جدًا، ولها قوام منتظم بحيث لا تحتوي على أي عيوب، ومظهرها نظيف وناعم، كما أنها لا تحتاج إلى عناية خاصة.
  • البشرة الحساسة الجلد الأكثر عرضة للتفاعل مع المنبهات، على عكس الجلد الطبيعي. إنه جلد هش وغالبًا ما يمنحك الشعور بعدم الراحة مثل الشعور بالحرارة أو الضيق أو احمرار الخدين أو الحكة.
  • الجلد الجاف هو الجلد الذي غالبًا ما يتعرض للجفاف مصحوبًا ببعض التشققات الخفيفة في بعض الحالات على سطح الجلد.
  • الجلد المختلط مما يعني أن هناك اختلاف في الجلد في الخدين وباقي الوجه وقد يختلف بشكل كبير. تتميز البشرة المختلطة بأنها دهنية، خاصة في الجبهة والذقن والأنف، مع تضخم المسام المصحوبة ببعض الشوائب، في حين أن باقي مناطق الجلد طبيعية على الحافة.
  • البشرة الدهنية يتميز هذا الجلد بمظهر رطب ومشرق، وينتج عن الإفراط في إفراز الغدد الدهنية وعادة ما يُعزى إلى عوامل وراثية أو إفرازات هرمونية. إنه شائع جدًا عند المراهقين والشباب الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا وعادة ما يرتبط بحب الشباب.

كيف اعرف نوع بشرتي

بشكل عام، يمكنك تحديد نوع بشرتك من خلال إجراء نوعين من الاختبارات التي يمكنك القيام بها بسهولة في المنزل. أولاً، عليك أن تفهم بشرتك جيدًا من خلال التركيز على خصائص أنواع البشرة، ومن ناحية أخرى، يجب أن تفكر في الخصائص المشتركة لأنواع البشرة وهذا ما سنناقشه في الخطوة التالية في معرفة أنواع البشرة على النحو التالي

  • خصائص البشرة الدهنية حيث تفرز البشرة الدهنية دهون زائدة مما يجعل البشرة تبدو لامعة ومشرقة خاصة في منطقة الجبين والأنف والذقن.
  • خصائص البشرة الجافة بالنسبة للبشرة الجافة، عادة ما تكون باهتة وتصبح خشنة أو متقشرة مع مرور الوقت. غالبًا ما يكون الجلد مشدودًا أو أقل مرونة وقد يكون جلدك عرضة لإظهار بعض الخطوط المرئية، والتي قد تسبب الحكة أو التهيج.
  • خصائص البشرة العادية غالبًا ما تكون متوازنة ولا تميل للبشرة الجافة أو الدهنية، وبالتالي فهي بشرة صحية غير معرضة للانهيار أو حتى التقشير، وقد تجد فيها مسامًا صغيرة وتشعر بملمس الجلد الناعم. ومن غير المحتمل أن يتعرض للحساسية أو الشوائب.
  • البشرة المختلطة وتشمل المناطق الجافة والدهنية حيث تكون المنطقة الدهنية مليئة بالدهون وتجد منطقة الخدين إما جافة أو طبيعية.
  • البشرة الحساسة غالبًا ما يشار إليها على أنها نوع من أنواع البشرة، ولكنك تجدها في حالات أخرى، مثل البشرة الدهنية والحساسة، والبشرة الجافة والحساسة، وما إلى ذلك، ويمكن أن تجدها حمراء أو مثيرة للحكة أو جافة، على سبيل المثال، و ترتبط هذه الأعراض بالبشرة الحساسة لأنها أكثر عرضة للمهيجات الخارجية.

اختبار نوع الجلد

هناك العديد من المعايير التي يجب اتخاذها حتى تتمكن من تصنيف أنواع البشرة المختلفة، بما في ذلك تصنيف Fitzpatrick. تم وصف هذا التصنيف لأول مرة في عام 1975، والذي يعتمد على لون البشرة واستجابتها لأشعة الشمس المباشرة. يستخدم هذا التصنيف لتحديد النوع المناسب من عامل الحماية ضد تلف الجلد. يمكن أيضًا استخدام ضوء الشمس، أي واقي الشمس، للتنبؤ بخطر الإصابة بسرطان الجلد وأشياء أخرى. ومع ذلك، يتم تصنيف الجلد حسب عوامل مختلفة تتعلق بتوازنه من حيث الإفرازات الدهنية أو الترطيب أو مستوى الحساسية في الجلد، وبالتالي فإن كل نوع من أنواع البشرة له خصائصه الخاصة ويتطلب عناية خاصة حيث يعمل على تحديدها. نوع البشرة من خلال تحليل العوامل الوراثية أولاً وهذا يأتي على الرغم من حقيقة أن الجلد يتأثر أيضًا بعوامل أخرى مختلفة حيث يمكن أن يتغير بمرور الوقت، وبشكل عام يمكن لجميع أنواع البشرة الاستفادة من التطهير والترطيب اليومي.

ما هو أسهل اختبار لنوع البشرة

بشرح طريقة وخطوات سهلة، يمكنك معرفة نوع بشرتك عن طريق طرح بعض الأسئلة على نفسك، وربما تسمح لك هذه الإجابات بمعرفة نوع بشرتك. نقدم لك أدناه أسهل هذه الطرق في ضوء هذه الأسئلة البسيطة

  • الدهنية إذا لاحظت وجود فائض في الزيت على بشرتك، فقد تخرج من اختبار نوع البشرة عن طريق وصف بشرتك بأنها دهنية.
  • البشرة الجافة إذا كانت بشرتك متقشرة وخشنة وتشرب المرطب بسرعة، فقد تظهر نتيجة اختبار نوع الجلد أن بشرتك جافة.
  • تركيبة البشرة الدهنية والجافة إذا كانت دهنية خاصة في منطقة الجبين والأنف والذقن، بينما منطقة الخدين جافة حسب الاختبارين السابقين، فهذا يعني أن بشرتك مختلطة.
  • البشرة الحساسة إذا كانت بشرتك متهيجة عند التفاعل مع بعض المنتجات الجديدة أو البيئات أو أي كريمات، فهذا مؤشر على البشرة الحساسة.
  • البشرة الطبيعية وهي أسهل الاكتشافات، ويتم ذلك من خلال الكشف عن التوازن في كمية الرطوبة والمسام الصغيرة الموجودة، ولا تحتوي على دهون وليست جافة، فهذا يدل على أن بشرتك طبيعية.

كيف أعرف نوع بشرتي باستخدام منديل ورقي

للقيام بذلك في البداية، اغسلي وجهك بمنظف لطيف للبشرة وأزيلي كل آثار الزيوت والمكياج من الوجه، ثم جففيه برفق بمنشفة نظيفة واتركيها لمدة ساعة على الأقل، مع تجنب لمس وجهك. باستخدام منديل كبير امسحها على بشرتك وستكون النتيجة كالتالي

  • إذا بدت بشرتك مشدودة ومتقشرة، فهذه علامة على أن بشرتك جافة.
  • لكن إذا لاحظت وجود أنسجة دهنية على الأنسجة ويبدو وجهك لامعًا، خاصة في منطقة الأنف والجبهة والخدين، فهذا يعني أن لديك بشرة دهنية.
  • وإذا رأيت الزيت في منطقة الجبهة والأنف والذقن، بينما وجدت بعض المناطق الأخرى من الوجه جافة، فهذا يعني أن لديك بشرة مختلطة.
  • إذا لم تظهر على الأنسجة أي علامات دهنية، وبدا جلدك صحيًا لك، فلديك بشرة طبيعية جدًا.

فوائد ملح البحر للبشرة

يعتبر ملح البحر من العناصر المفيدة جدا للبشرة من عدة جوانب، وهنا نقدم لكم أهم تلك الفوائد وهي

  • تركيبته الفريدة يحتوي ملح البحر بشكل عام على المعادن والعناصر الغذائية التي تحتاجها بشرتك، بالإضافة إلى المغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم، والتي تعمل على تقوية أنسجة بشرتك والحفاظ عليها رطبة.
  • تنظيف البشرة إذا كنت تعانين من اتساع المسام أو حب الشباب أو الجلد الميت، يمكنك استخدام ملح البحر كعلاج، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا ويساهم أيضًا في تنظيف البشرة.
  • ترطيب البشرة يمكنك استخدام خليط الزيت وملح البحر كمقشر إذا كانت بشرتك شاحبة ومتقشرة. غني بالصوديوم مما يعني أنه مفيد جدا في ترطيب البشرة وتعزيز توهجها.
  • تنشيط الدورة الدموية يمكن استخدامه أيضًا إذا كنت تعاني من انتفاخ العينين والجلد المتعب. تساهم إضافة ملح البحر إلى حمامك في تنشيط الدورة الدموية ويساهم أيضًا في إرخاء الأعصاب ويعمل بنفس الشرح طريقة لبشرتك أيضًا.