تتغير النماذج بتطور المعرفة، تشير النماذج المختلفة إلى محاكاة الواقع والظواهر الطبيعية التي تحدث، حيث تسهل النماذج الفهم والاستيعاب على الطلاب والطالبات، خاصة عندما يكون النموذج متعلق بشيء يصعب رؤيته في الواقع، وقد قام العلماء ببناء العديد من النماذج على مختلف أنواعها سواء كانت نماذج مادية، أو نماذج فكرية، أو نماذج حاسوبية.

أشكال النماذج

هناك ثلاث أنواع من النماذج التي تم بنائها من قبل العلماء، والتي تسهل المعرفة على الجميع، ومن هذه النماذج الآتي:

  • النماذج المادية: وهي النماذج التي من الممكن لمسها، وتتميز بأنها صعبة التصميم، وإمكانية التعديل عليها بعد التصميم صعبة، ومن الأمثلة عليها: نموذج الطائرة، ونموذج الكرة الأرضية، ونموذج العضلات الداخلية للإنسان.
  • النماذج الفكرية: وهي النماذج التي تعتمد على محاكاة الفكر، وتعد من أصعب النماذج التي يتم تصميمها، لأنها عبارة عن مفاهيم وأفكار تقوم بوصف ما يفكر به الشخص إزاء شيء معين في الطبيعة، مثل العبارة الرياضية التي تعبر عن نموذج أنيشتاين في الطاقة.
  • النماذج الحاسوبية: هي النماذج التي يجرى بناؤها عن طريق برامج الحاسوب، وتعرض على جهاز الحاسوب، مع إمكانية عرضها بشكل مستمر ومتكرر، ولا نستطيع لمسها بخلاف النماذج المادية، ومن الأمثلة عليها: نموذج طبقات الأرض، أو نموذج حدوث البراكين.

تتغير النماذج بتطور المعرفة

نعم تتغير النماذج بتطور المعرفة، العبارة صحيحة.