الاستجابة والنمو والتكاثر من خصائص ، التي تعد من الاستفسارات الشائعة والرائدة في محركات البحث على شبكة الإنترنت، وهي من الموضوعات التي يتم تدريسها في علم الأحياء وفقًا للمناهج التعليمية الحديثة، متوفر بداخله.

الاستجابة والنمو والتكاثر من خصائص

في خضم الاهتمام بموضوعات علم الأحياء التي تهتم بدراسة كل ما يتعلق بالكائنات الحية، نجد أن الإجابة الصحيحة هي

  • الاستجابة والنمو والتكاثر هي خصائص الكائنات الحية.

اتفق علماء الأحياء بالإجماع على أن جميع الكائنات الحية لها سبع خصائص مشتركة، بغض النظر عن أنواعها، سواء أكانت هذه الكائنات (بشرية، أو حيوانية، أو حتى نباتية)، وبالتالي فإن الاختلاف في هذه الخصائص بين أنواع الكائنات الحية يعني بالضرورة أنها تختلف عن بعضها البعض من حيث الشكل والهيكل.

ما المقصود بالكائن الحي

الكائن الحي هو نظام عضوي حي يعمل معًا ككيان فردي. تتكون جميع الكائنات الحية من عدد من الخلايا، وفقًا لتصنيف علماء الأحياء، تنقسم الكائنات الحية إلى

  • الكائنات متعددة الخلايا مثل الحيوانات والنباتات.
  • الكائنات وحيدة الخلية مثل البكتيريا.

كلهم يشتركون في العديد من الخصائص التي تميزهم عن الكائنات الحية الأخرى.

من خصائص الكائنات الحية

توصلت الدراسات والبحوث العلمية حول الكائنات الحية إلى عدد من الخصائص التي تميز الكائنات الحية، وتساعد في عملية تصنيفها ودحضها، وفيما يلي أبرز هذه الخصائص

  • حركة الكائنات الحية تتميز الكائنات الحية عن غيرها بالحركة، فمثلاً تستطيع الحيوانات الانتقال من مكان إلى آخر، وهذا النوع من الحركة يسمى انتقالي، وحتى النباتات نلاحظ أن لديها القدرة على الحركة، و تتجسد حركة النباتات بحركة الأوراق، على سبيل المثال، حركة أوراق نباتات الأكل، الحشرات، عن طريق فتح وغلق الورقة للقبض على الفريسة، ولكن خلايا جميع الكائنات الحية تتميز تحت المجهر بواسطة جهاز داخلي. الحركة، وهي حركة السيتوبلازم التي تتحرك بشرح طريقة دورانية داخل الخلية.
  • نمو الكائنات الحية مصطلح نمو الكائن الحي يعني زيادة حجمه وكتلته، والذي ينتج عن تفاقم كمية المادة الحية في جسم الكائن الحي، حيث يحدث النمو مع التقسيم المتساوي الذي يحدث في الجسم. بنية الخلايا بعد زيادة حجمها وهذا الانقسام يسمى الانقسام المباشر ويتوفر في المراحل المبكرة من نمو الكائن الحي ولكن في المراحل المتقدمة يقتصر الانقسام على خلايا معينة من مناطق الجسم كما هو الحال بالنسبة الجزء العلوي من النباتات التي تبقى في حالة استطالة ونمو متزايد، ويمكن تعريف النمو بيولوجيًا على أنه زيادة في وزن الجسم الجاف، والذي ينتج عن الاختلاف في كمية الطعام التي تمتصها الخلايا من جهة، و كمية الطعام المهضوم من ناحية أخرى، فإن الفرق بين هاتين الكميتين سيدخل في بنية خلايا الجسم، وبشكل عام، ينمو الجسم حتى يصل إلى وزن معين يتوقف عنده ووفقًا لهذه الخاصية، أصبح الجسم قادرًا على التئام الجروح وتضميدها. حتى أن بعض الحيوانات قادرة على استبدال الأجزاء المقطوعة، مثل الإسفنج البحري.
  • حاجة الكائنات الحية للطاقة يحصل الجسم على الطاقة بعد تناول الطعام وهضمه وتحويله إلى طاقة تستهلكها الخلايا. آخر.
  • تكاثر الكائنات الحية التكاثر يعني إيجاد عناصر جديدة من نفس النوع والأنواع، والتكاثر نوعان (جنسي – لاجنسي)، جنسي عندما يكون هناك زوج من الذكور والإناث يشاركون في عملية التكاثر، بينما لا يتطلب التكاثر اللاجنسي وجود العنصر الذكوري في العملية.
  • التمثيل الغذائي هو تفاعل كيميائي يحدث داخل جسم الكائن الحي، وهو ضروري لإكمال عملية التغذية والنمو وإصلاح الخلايا التالفة في الجسم. تهدف العملية إلى بناء جزيئات معقدة من جزيئات بسيطة)، يجب أن تكون تفاعلات البناء والهدم متوازنة داخل الجسم، لكن تفاعلات البناء هي الأسرع.
  • استجابة الكائنات الحية للمنبهات يستجيب الجسم للمنبهات الخارجية من جميع الأنواع، والكائنات الحية ذات البنية الجسدية المعقدة تستجيب بشكل مباشر وأسرع من غيرها للمنبهات الخارجية.
  • تكيف الكائنات الحية هي قدرة الكائن الحي على الاستجابة والتعايش مع التغيرات في البيئة التي يعيش فيها، وتسمى هذه الخاصية الاستقرار والاستقرار الديناميكي، أي التوازن الداخلي.