ترتيب الحركات من حيث القوة، في اللغة العربية من أهم الأمور التي تميزها وتدعم قوتها لما لها من أهمية كبيرة في توفير المعاني الصحيحة، حيث أن هناك العديد من الكلمات التي لا يمكن فهمها دون تشكيل أو وضع حركات. خاصة للتمييز في النحو الذي يعد من أهم أقسام موضوع النحو واللغة العربية، وسنذكر من خلال سطور مقالنا التالي ترتيب الحركات من حيث القوة وتفاصيل أخرى.

ترتيب الحركات من حيث القوة

تعتبر الحركات في اللغة العربية حجر الزاوية لهذه اللغة ومصدر قوتها في كثير من المجالات.

  • كسرة، ضمة، الفتحة، سكون.

استخدام الحركات في اللغة العربية

تستخدم الحركات في اللغة العربية لإظهار الشرح طريقة الصحيحة في نطق الكلمة بشرح طريقة تخدم الدقة النحوية والنطق الصحيح، وهي كالتالي

حركة الكسرة

الكسرة هي حركة تستخدم في التشكيل في اللغة العربية وتستخدم للإشارة إلى الامتداد الصوتي للحرف وتشبه شَرطة صغيرة توضع أسفل الحرف، ويكون نطق هذه الحركة شبيهاً بـ yaa الفاتح والسحب لأسفل والكلمة التي تظهر نهايتها حركة الكسرة يعبر عنها بالسحب، وتعتبر الكسرة من أقوى الحركات في اللغة وهي مكتوبة على هذا النحو -.

حركة الضمة

حركة الضمة هي إحدى الحروف المتحركة المستخدمة في علامات التشكيل في اللغة العربية. تشير هذه الحركة إلى الامتداد الصوتي القصير للحرف الذي يوضع فوقه، والكلمة التي تظهر فوقه عبارة عن دمة من حيث التعبير المرتفع، حيث تتم كتابة هذه الحركة على شكل حرف waw قصير فوق الحرف بهذه الشرح طريقة -.

حركة الفتحة

الفتحة هي إحدى الحروف المتحركة المستخدمة في تشكيل اللغة العربية وهي مرسومة على شكل شرطة صغيرة موضوعة في أعلى الحرف. وتكتب بهذا الشكل -.

من وضع الحركات في اللغة العربية

كانت بداية الحركات في اللغة العربية عند كتابة القرآن الكريم الذي نزل على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. ابن أبي طالب رضي الله عنه، ثم وضع حركات على شكل نقاط بحيث إذا كانت النقطة أمام الحرف فإنها تدل على الضمة، وإذا كانت النقطة فوق الحرف فهي تدل على الفتحة، بينما إذا كانت النقطة أسفل الحرف، فإنها تشير إلى الكسرة.