الأجهزة الرقمية هي أجهزة تقوم بإستقبال البيانات ومعالجتها وتخزينها، هل هي جملة صحيحة أم خاطئة لا ننكر أن الأجهزة الرقمية قد أخذت انتشارًا كبيرًا في العصر الحديث، حيث تعمل هذه الأجهزة على استخدام الإشارات الرقمية على عكس الأجهزة غير الرقمية أو التناظرية، وهو مهتم بإجابتنا إذا كان العدد الإجمالي للأجهزة الرقمية هو الأجهزة التي تتلقى البيانات وتعالجها بشكل صحيح من عدمه، وتعريفنا على طبيعة وخصائص الأجهزة الرقمية والفرق بينها وبين الأجهزة التناظرية.

الأجهزة الرقمية هي أجهزة تقوم بإستقبال البيانات ومعالجتها وتخزينها

يمكن وصف الجملة بأنها صحيحة أو خاطئة على النحو التالي

  • الأجهزة الرقمية هي الأجهزة التي تتلقى البيانات وتعالجها وتخزنها.

نظرًا لأن هذه الأجهزة تستخدم إشارات رقمية لنقل البيانات أو لتخزينها في شكل إشارات رقمية، فسوف نشرح كل ما يتعلق بالكلاب عنها بالتفصيل أدناه.

ما هي الأجهزة الرقمية

هي أجهزة تعالج البيانات الرقمية فقط وتحفظها وتشاركها من خلال عمليات الإرسال والاستقبال. تتميز هذه الأجهزة بالسرعة الكبيرة والأداء العالي للعديد من المهام الحسابية في نفس الوقت. تشمل أشكال الأجهزة الرقمية أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف المحمولة ووسائط التخزين الرقمية، كما تشمل شاشات العرض الرقمية. أي جهاز يقوم بمعالجة البيانات الرقمية.

الفرق بين الأجهزة الرقمية وغير الرقمية

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الأجهزة الرقمية والأجهزة التناظرية في النظام المستخدم في نقل البيانات وتخزينها ومعالجتها، حيث أن معظم الأجهزة غير الرقمية تستخدم الإشارات التناظرية لحفظ البيانات، ويمكن تفسير ذلك على النحو التالي

  • الأجهزة الرقمية هي الأجهزة التي تخزن البيانات في شكل أرقام، حيث يتم استخدام 1 و 0 فقط، اعتمادًا على نظام العد الثنائي، حيث يكون مصدر الإشارة الرقمية دائمًا تناظريًا، ولكن الاختلاف هو أن الأجهزة الرقمية تتخذ قيمة واحدة من القيم في النظام في أوقات متقطعة أو متصلة.
  • الأجهزة غير الرقمية أو ما يسمى بالأجهزة التناظرية، حيث تستخدم هذه الأجهزة الإشارات التناظرية لتخزين المعلومات، ويمكن أن تكون على شكل كميات مادية متشابهة ومتسلسلة وغير متقطعة، وغالبًا ما تكون تيارًا كهربائيًا، وهو أساس جميع الإشارات الرقمية، وتأخذ قيمًا غير محدودة، ولكن في أوقات متواصلة فقط.