تفاصيل نظام إيرادات الدولة الجديد في وزارة المالية 1444-2023، في السعودية بعد اعتماد جميع بنود ونصوص النظام الجديد من قبل مجلس الخبراء، وكان هذا التجديد بمثابة خطوة نحو تحقيق أهداف المملكة لرؤية 2030 وسنشرح لكم من خلال كافة المعلومات المتعلقة بهذا النظام المالي الجديد وأبرز المقالات والنصوص الموجودة فيه.

ما هو نظام إيرادات الدولة الجديد

نظام إيرادات الدولة الجديد في السعودية عبارة عن مجموعة من الفصول الرئيسية التي تشمل عددًا من الكلمات والعبارات والأحكام العامة، بالإضافة إلى تقديرات الدولة وتوقعاتها لتحصيلها السنوي. تم تحديث هذا النظام مؤخرًا في المملكة بقرار رسمي من وزارة المالية بعد الموافقة عليه وصدر من مجلس الخبراء، حيث تم تضمين بعض النصوص القانونية والمواد الجديدة فيه بما يتناسب مع التطور الذي أصبحت فيه الأراضي السعودية الآن. عام 1444.

تفاصيل نظام إيرادات الدولة الجديد في وزارة المالية 1444-2023

اشتملت تفاصيل النظام الجديد لإيرادات الدولة لهذا العام 1444/2023 على مجموعة من الأحكام والنصوص القانونية المهمة، كان أبرزها ما يلي

  • يحتوي النظام الجديد على 31 مادة قانونية.
  • وتعتبر المادة 27 من أبرز المواد التي جاءت في هذا النظام، حيث جاء نصها على أن “العقوبات المقررة في القانون تسري على مخالفي هذا النظام”.
  • وتنص المادة 25 على أنه “لا يعتد بالمدنيين في جرائم التزوير والاختلاس والاحتيال في طلبهم للإعفاء أو سداد الديون على أقساط”.
  • وتنص المادة 22 على أن “كل من عجز عن سداد أقساط الديون المستحقة للدولة على وزارة المالية أن تسدد نيابة عنه، بشرط تقديم ما يثبت عدم قدرته على سداد الأقساط، ويمكن أن يستمر السداد لمدة عشرين”. سنوات.”
  • وتنص المادة 19 على أن “دين الدولة المستحق دين ممتاز لا يتقادم”.
  • نصت المادة 13 على أن “أي شخص يتأخر في سداد ديونه للدولة يجب أن يُرسل رسالة خطية بموجب السداد في غضون 30 يومًا من هذا الإرسال”.
  • تنص المادة 9 على أنه “خلال السنة المالية، يجب على الكيان تسجيل الإيرادات عند استحقاقها وتسجيلها في وقت التحصيل، على النحو الذي تحدده الدولة”.
  • وتضمنت المادة 3 “التزام الوزارة بتقدير إيرادات الدولة المتوقع تحصيلها عن كل سنة مالية”.
  • تنص المادة 2 على أن مصادر الدخل تتكون من “الثروة الطبيعية والرسوم والأجور والضرائب وعوائد الاستثمار والاقتراض والقروض المسددة والمبيعات والعقوبات والغرامات والتبرعات والعمولات والتعويضات وبيع أملاك الدولة وإيجاراتها، أي مركز آخر بصدور قرار رسمي من الدولة “.
  • المادة الأولى، تضمن نصها بعض التعاريف المهمة تمهيدا لكل ما جاء في أحكام هذا النظام، مثل تعريف الدولة والوزارة ومصطلحات العمل مثل الدائن والمدين.

نظام إيرادات الدولة PDF

لكي تتمكن من معرفة جميع المواد والنصوص المتعلقة بنظام إيرادات الدولة الجديد في السعودية، وللاطلاع عليها يمكنك تنزيل نسخة PDF من النظام.

رابط لجنة الخبراء بمجلس الوزراء بالقوانين .boe.gov.sa

يمكنكم الاطلاع على كافة تفاصيل نظام إيرادات الدولة الجديد في وزارة المالية 1444 من خلال الموقع الرسمي لمجلس الخبراء والوصول إلى الرابط “”.