يمكن أن تمتص جدران المسعر الطاقة المنطلقة من تفاعل ما، حيث تحدث العديد من التفاعلات الكيميائية بهدف تعريف الإنسان بأسرار كوننا الغامض، فالكيمياء هي المادة التي يتم من خلالها دراسة التفاعلات الكيميائية بين المواد المختلفة، وسيجيب التالي ما هو التفاعل الذي يتم من خلاله استخدام جدران المسعر يمكن أن تمتص الطاقة الصادرة.

ما هي التفاعلات الكيميائية

التفاعلات الكيميائية هي تكسير الروابط الكيميائية في المواد المتفاعلة، لإنتاج روابط جديدة في المواد الناتجة، حيث يؤدي ذلك إلى تكوين مواد جديدة مختلفة، في خواصها الكيميائية والفيزيائية معًا. تتضمن هذه التفاعلات تغيير ترتيب الذرات في الجزيئات الكيميائية، أو دمج بعض الجزيئات بطرق أخرى لتشكيل شكل من مركب أكبر أو أكثر تعقيدًا، أو تفكيك المركبات لتشكيل جزيئات أصغر، أو إعادة ترتيب الذرات في مركب. تلعب التفاعلات الكيميائية دورًا كبيرًا في حياتنا اليومية، على سبيل المثال

  • استقلاب الكائنات الحية.
  • التمثيل الضوئي للنباتات التي تزودنا بالغذاء والأكسجين.
  • التنفس والاحتراق.
  • تفاعلات الأكسدة التي تحدث في محرك الاحتراق الداخلي الذي يقود السيارات.

يمكن أن تمتص جدران المسعر الطاقة الصادرة عن التفاعل

  • يمكن لجدران المسعر امتصاص الطاقة المنبعثة من التفاعلات الكيميائية والفيزيائية.

يعتبر المسعر من أهم الأجهزة الحرارية التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث أنه مسؤول عن قياس الحركة الناتجة عن التفاعلات الكيميائية والمتغيرات الفيزيائية، حيث يتكون من معدن ونحاس.

علامة تغيير المحتوى الحراري لتفاعل ماص للحرارة سلبية

هذه العبارة خاطئة لأن هناك نوعين من التفاعلات الحرارية/

  • تفاعل إمتصاص الحرارة.

التفاعل الماص للحرارة في الديناميكا الحرارية هو تفاعل يتطلب كسر روابط المواد المتفاعلة لتحويلها إلى طاقة أكثر من طاقة المنتجات الناتجة عن التفاعل. لذلك، يتطلب التفاعل حرارة من الخارج لتحدث. ولهذا يقال إنه تفاعل يمتص الحرارة، فبدون تلك الحرارة التي نمدها بها، لا يبدأ التفاعل ولا يستمر. قيمته دائما إيجابية.

  • تفاعل طارد للحرارة.

تفاعل طارد للحرارة أو تفاعل طارد للحرارة هو تفاعل يتم فيه إطلاق الحرارة. إنه على النقيض من التفاعل الماص للحرارة، والذي يتم توفيره فقط عن طريق الحرارة من الخارج. قيمته دائما سلبية.

لذلك، فإن عبارة “علامة التغيير في المحتوى الحراري للتفاعل الماص للحرارة سالبة” خاطئة، لأن علامة التغيير في التفاعل الماص للحرارة تكون دائمًا إيجابية وليست سلبية.

يمكن أن تمتص جدران المسعر الطاقة المنطلقة من تفاعل ما

هذا البيان صحيح لأن، تفاعل كيميائي يتم فيه تكسير الروابط في المواد المتفاعلة وفي التفاعل لإنتاج مواد جديدة في الشكل والتركيب، ولهذا تتغير درجة حرارة التفاعل بسبب تكسير وتشكيل الروابط بين الجزيئات المتفاعلة.