حمض نووي محاط بغلاف من البروتين، تعتبر دراسة الكائنات الحية الدقيقة أحد المجالات المهمة في مقرر العلوم العام الذي يشرح الأخطار التي تحيط بنا من هذه الكائنات، مثل الفيروسات والبكتيريا وغيرها. ذكر موضوع العلوم لطلاب المرحلة الثانوية الأولى في السعودية مسألة الحمض النووي المحاط بغمد بروتيني لإثارة الضجة، ونوضح بالتفصيل المصطلح العلمي وكيفية مكافحة العدوى المسببة له.

ما هو الفيروس

الفيروسات كائنات ممرضة لا تراها بالعين المجردة، حياة خاملة ولا تتكاثر بالشكل الطبيعي، لكنها تدخل الجسم بسرعة، فهي مع DNA محاطة بقشرة من البروتين لتتغذى عليها وتصيبها مرض. للفيروسات أشكال مختلفة منها الفيروس الحلزوني والعشريني الوجوه، والجدير بالذكر أنه لا يوجد مضاد حيوي تم اختراعه حتى الآن ليناسب علاج الفيروسات، ولكن فقط يهدئ الأعراض حتى يقاومها الجسم.

حمض نووي محاط بغلاف من البروتين

الحمض النووي المحاط بغلاف بروتيني هو الذي تتطور جزيئاته لتصبح أقوى وأكثر ضررًا كما هو الحال في جزيء الحمض النووي الفردي الموجود على غلاف الحمض النووي، وبالتالي فإن الإجابة على السؤال هي كما يلي

  • الحمض النووي الفيروسي.

كيف تكافح العدوى الفيروسية

الفيروس كائن حي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة. إنه مغطى بالحمض النووي من غلاف بروتيني وخامل في الحياة. ولا يضر ولا يفيد حتى يخترق خلية داخل الجسم فتبدأ في التكاثر داخلها ويصيب باقي خلايا الجسم. لذلك فإن بعض الخلايا تحمي الجسم من خطر الفيروسات بعدة طرق أبرزها/

  • تصنع الخلايا البائية أجسامًا مضادة للفيروس الذي يهاجمه مؤقتًا في مجرى الدم.
  • تبدأ الخلايا التائية في قتل الخلايا المصابة بالفيروس والتي تعلق على سطحها بالداخل، تاركة غلافها البروتيني ليبدأ في الانقسام والتكاثر لمحاربة الخلايا المصابة أثناء عمل ثقوب لتدميرها.

تعريف الحمض النووي

الحمض النووي هو جزيء مسؤول عن حفظ وترجمة البيانات الوراثية في جميع الكائنات الحية، ويسمى المادة الوراثية التي تحمل جينات الكائن الحي وتميز خصائصها.

  • حمض ديوكسي ريبونوكلييك (دنا).
  • الحمض النووي الريبي ribonucleic acid.