باستخدام لبنة التكرار، الخطوات اللازمة للوصول إلى الهدف حسب الشكل الذي يظهر في صورة السؤال أعلاه هي، تُعرف اللبنات الأساسية في برمجة Scratch بإضافة مقاطع الكود إلى الكائنات التي تم إدخالها إليها، ومن خلالها سنتعلم المزيد حول البرمجة بلغة سكراتش ومكوناتها.

لغة برمجة سكراتش

هي لغة برمجة تستخدم الصور والرسومات للأغراض التعليمية، حيث تتيح إنشاء الرسوم المتحركة والألعاب ومشاركتها، وكتابة القصص التفاعلية بسهولة. عليها وهي مقاطع برمجية، ومن ثم تحديد البيانات التي تسمح بالتحكم في شكل هذه الكائنات مثل الحركة والصوت وما إلى ذلك، وهناك العديد من أشكال اللبنات الأساسية مثل القبعات التي تستخدم لبدء مقاطع البرنامج و قص الأحداث، كتلة القيم وتستخدم للحصول على البيانات بعد تطبيق العمليات عليها، ويمكن أيضًا تقسيم هذه الكتل إلى ثماني مجموعات مثل التحكم، والحركة، والمظهر، والإحساس، والأصوات، والمتغيرات، والأرقام، والقلم.

باستخدام كتلة التكرار، فإن الخطوات اللازمة للوصول إلى الهدف كما هو موضح في صورة السؤال أعلاه هي

كما ذكرنا سابقًا، تم تصميم برنامج Scratch لإنتاج ألعاب ورسوم متحركة ومحاكاة تكاد تكون خالية من الحركة. يوفر برنامج Scratch مجموعة كبيرة من الرسوم المتحركة، والتي تتضمن عددًا من الرموز التي تؤدي وظائف متعددة، على سبيل المثال أيقونات للتحرك والتدوير وتغيير الموضع، والإجابة الصحيحة على السؤال، هي

  • تسمح كتلة التحكم ببدء تنفيذ الكتلة، وتسمح أيضًا بتكرار تنفيذ بعض الكتل داخل نفس الكتلة، والإجابة الصحيحة هي كتلة التحكم.

هناك أيضًا كتل إضافية تم تعيينها لوظائف معينة، على سبيل المثال هناك كتل وظيفتها التكرار حتى يتم استيفاء شرط معين، أو تكرار رقم معين بدلاً من التكرار باستمرار.

تعلم برمجة سكراتش Pdf

لمعرفة كيفية تنزيل هذا البرنامج ومكوناته والأنشطة المتوفرة فيه.