مقال عن حقوق الجار لغتي الخالده، مع ما أوصى به الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – في حق الجار على جاره في القرابة والجوار. التعامل، حيث يستحب الإنسان أن يكون له جار سابع، والإسلام يحث على حقوق الجيران وواجباتهم، فيعنى بذكر تلك الحقوق، وما يجب على الإنسان أن يقدمه لجاره، وما أهمية ذلك الجيران في المجتمع، وغيرها من الموضوعات التي سنتناولها في مقالتنا، حتى يستفيد الطالب منها.

الجار

قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف “ظل جبرائيل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه يورثه”. كما ذكر أن الجار له أهمية كبيرة في المجتمع، حيث تكون قريبًا من جارك الذي يكون بجانبك في السكن، ومن واجبك أن تبني معه. علاقة الصفاء، التي تخلق الود والقرب والحب والمودة والرحمة والعون وغيرها من الخير بين الناس، وبمجرد بناء تلك العلاقة الودية، وهي نتاج غرس ثمار مشكوك فيها، ستجنيها بالسعادة. الجديد، ما هو الجار ، هو ما كان منزله بجوارك، يمينًا، يسارًا، أماميًا، أو خلفيًا، يسمى الجار، يوجد شخص قريب منك، تربطك به قرابة أو قرابة الدم والجيران لك في نفس الوقت، وجارك في صفك، وهو الجار الذي لا تربطك به صلة، ولكنه في جانب واحد منك، ولكل منهم حق عليك، وهو ما سيكون المذكورة في السطور التالية، وكما ندرك القول بأن اختيار محل الإقامة سيوفر لنا أقل مجهود في اختيار الجيران الصالحين والخير، الذين يحزنون على حزنك، ويفرحون بفرحكم، ويصحون إذا كانت مصائبكم. يسقطون، هم يدعمونك، وإذا فشلت، فإنهم يساعدونك. الجار هو أقرب الناس إلى جاره، ويجب إقامة علاقات وثيقة على أساس الاحترام والإحسان.

موضوع حقوق الجار هو لغتي الأبدية

نسعى من حديثنا إلى بناء الحب والصداقة والتوسل لمزيد من العلاقات الناجحة والجميلة، حيث أن ما سنقوله يشمل تقوية العلاقات مع الجيران، لما للجار أهمية كبيرة في الإسلام. وآخرون يسعدنا أن نقول إن هناك حقوق للجار وهناك واجبات، وقبل ذكرها سننظر في المعنى اللغوي للجار. وجهه بوجهه كل يوم، وقد يلتقي أكثر من أهله وأقاربه، وفي ما يلي نذكر أن لهذا الجار حقوقًا كثيرة يجب على كل جار الوفاء بها لجاره.

حقوق الجار على جاره

كم هو جميل أن يكون لديك أشخاص مقربون يعتنون بك دائمًا، ومن الجميل أن يكون لديك جار يحملك ويرافقك بجسده وروحه، ويخرج لك من الضيق، ويخفف من صعوبات يلبي العالم احتياجاتك إذا كان قادرًا، ويساعدك فيما تحتاجه، ويخشى الأذى ويبعدك عنك كل ما يؤذيك، كل هذه واجبات الجار تجاه جاره، وإذا تجاوزت الأمر يتم التقليل من شأنها، تفقد جارك، ورباطك، وقوتك، وأقرب ما لديك، وشريك حزنك وفرحك، ومهم لجرحك، وتغرق في شرفك وشرفك، وتوهج قربك، وخفي لأن من أخطائك التي إذا اتصلت به يجيب عليك، وتطلب المساعدة منه فهو يعينك، لذلك من حق المسلم على أخيه المسلم، أي (جاره) أن يمد يد المساعدة له. الأمر الذي يشترط أن يقدمه لجاره عندما يقرر البيع، فهو الأول بما عندك، ومن حق الجار على جاره، مما يستلزم من كل مسلم أن يقدمه له هو اللطف. بالقول والفعل. هدايته ودعوته إلى عبادة الله ونصحه خير نصح.

الصدقة على الجار

من أهل الإيمان إحسان الجار، ومن خلال حديثنا ذكرنا الكثير عن حقوق الجار على جاره، لكن أهمها أن تكون لطفه بالقول والفعل. كما انتشرت بين الناس أقوال كثيرة منها “الجار قبل البيت، كما الجار ثمن البيت”. بمجرد أن يكرم الله الإنسان بقريب صالح، يجب أن يمدحه على نعمته العظيمة التي جعله قريبًا من السعادة، حتى لا يستطيع، مهما كان، إلقاء الخطية على جاره. وإن كان خيرًا له، بسبب فضائله عليه، فإن الجار الصالح من أعظم أنواع الرزق في هذا العالم، لكن هذا لا يمنع من وجود النوع الآخر، وهو الجار السيئ. والسلام أن أوصي به الجار حتى ظن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى سيأمر المسلمين بتوريث الجار أيضًا.

أصناف الجار

ينقسم الجار إلى أربعة أنواع، وهي

  • الجار القريب، وهو الجار الذي تربطك به صلة دم أو قرابة، والقريب منك في المسكن، لك ثلاثة حقوق، وهي حق الإسلام، وحق القرابة، وحق الحي. .
  • الجار الجنوبي، وهو الجار الذي لا علاقة لك به ولكن القريب منك للعيش، له حقان عليك، وهما حق الإسلام وحق الجوار.
  • الجار الكافر القريب، وهو الجار الكافر الذي تربطك به صلة دم أو قرابة، والمقرب إليك في محل إقامتك، له حقان عليك، وهما حق القرابة وحق الجيرة. .
  • الجار الكافر، وهو كافر، لا علاقة لك به، ولكن قريب منك لتعيش فيه، له حق واحد عليك، وهو حق الحي فقط.

اختتام موضوع عن حقوق الجار

وفي الختام نذكركم بأهم وصايا الإسلام، وما ورد في الآيات الشريفة والأحاديث الشريفة من معاملة الجار الكريمة لما له من مكانة عظيمة. الفرح والحزن، فينبغي على كل مسلم أن يحسن إلى جاره وأن يعامله باللطف واللطف.