المخلوقات الحيه تنتج افراد جديده بواسطة، من قبل الله تعالى خلق العديد من الكائنات الحية التي تم تقسيمها إلى مجموعتين، الكائنات الحية والكائنات غير الحية، وهاتان المجموعتان مختلفتان تمامًا في التكوين والخصائص، ومن خلال أهم خصائص الكائنات الحية ستكون تم تحديدها، بالإضافة إلى الأساليب التي تؤدي إلى الانتشار والبقاء.

خصائص الكائنات الحية

تنقسم الكائنات الحية إلى كائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك (البشر والحيوانات والنباتات)، وكائنات وحيدة الخلية مثل الفيروسات والبكتيريا والجراثيم. الطاقة، حيث تحدث تفاعلات كيميائية داخل أجسامهم تساعد على نمو وتغذية وإصلاح الأنسجة التالفة في أجسامهم، وتسمى هذه التفاعلات الكيميائية المستمرة التمثيل الغذائي، وتتميز الكائنات الحية عن غيرها من خلال استجابتها للمنبهات الخارجية، مثل الضغط، الحرارة والبيئة الكيميائية المحيطة بها كالهواء والتربة والماء، وهذا يجعلها تتميز بالتكيف، حيث تختلف البيئة المعيشية لمجموعات الكائنات الحية.

الكائنات الحية تنتج أفرادًا جددًا

يعتبر النمو من أهم خصائص الكائنات الحية، حيث يمثل زيادة في كتلة الكائن الحي من حيث الوزن والطول وتكوين أنسجة وأعضاء داخلية جديدة، ويعتمد النمو على كمية الطعام الممتصة في الأنسجة. من الكائن الحي، وتجدر الإشارة إلى أن النمو يتوقف عند الوصول إلى حجم ووزن ثابت للكائن الحي. والإجابة الصحيحة لمسألة الكائنات الحية تنتج أفرادًا جددًا عن طريق

  • تسمى عملية زيادة عدد الكائنات الحية وإنتاج أفراد جدد بالتكاثر، لذا فإن الإجابة الصحيحة هي التكاثر.

التكاثر في الكائنات الحية

تُعرَّف عملة التكاثر بأنها عملية إنتاج أفراد جدد من كائنات حية مماثلة تسمح لهم بالبقاء على قيد الحياة وعدم الانقراض. يتميز الأفراد الجدد بخصائص الكائنات الحية السابقة، وذلك بسبب انتقال نسخة من الصفات الوراثية داخل هياكل تسمى الكروموسومات، حيث تحتوي كل خلية من الكائنات متعددة الخلايا على نسختين. من كل كروموسوم، تجدر الإشارة إلى أن هناك نوعين من التكاثر في الكائنات الحية، وهما كالتالي

التكاثر الجنسي

حيث يتم إنتاج أفراد جدد عن طريق هذا النوع من التكاثر، عن طريق اندماج مشيج أنثى مع مشيج ذكر، مما ينتج بويضة مخصبة، والتي تنمو لإنتاج أفراد جدد. أثناء اندماج اثنين من الكروموسومات واستعادة العدد الأصلي قبل عملية الانقسام الاختزالي.

التكاثر اللاجنسي

يعتمد هذا النوع من التكاثر على إنتاج أفراد جدد دون الحاجة إلى اندماج مشيج ذكر مع مشيج أنثوي، أي أنه يفتقر إلى الانقسام الاختزالي والتخصيب، ومن بين الكائنات الحية التي تتكاثر هذا النوع الحيوانات الإسفنجية، والتي تتكاثر بعملية تسمى التبرعم، والتي تحدث بفصل جزء صغير من الإسفنج، والذي ينمو مكونًا من كائن حي جديد له نفس الخصائص، ويحدث هذا النوع من التكاثر في بعض أنواع النباتات، والتي يسمى التكاثر الخضري.