يقسم الزمن التاريخي الى عصور ومن العصور الإسلامية، يتضمن التاريخ مجموعة من الأنشطة وفترات زمنية مختلفة. كما يشير إلى تطور الأحداث ومراحل الحياة والإنجازات والتجارب المختلفة التي تخللتها، ومن خلالها سنتعرف على الأعمار الزمنية المتعددة.

تحديد الأوقات التاريخية

العصور التاريخية التي بدأت مع السومريين حتى وصلوا إلى العصر الحديث، ويمكن تعريفها بالفترات الزمنية التي ظهرت فيها أولى ملامح الحضارة الزمنية، وهي العصور التي بدأت باكتشاف الكتابة البشرية وتدوين كل الأحداث. ومظاهر الحياة القديمة، وتم تقسيم العصور التاريخية إلى ثلاث فترات زمنية رئيسية حسب النظام الدوري التاريخي، تم تقسيم العصور إلى العصر الحجري، والعصر البرونزي، والعصر الحديدي، والفترة الزمنية في هذه الثلاثة. قد تختلف الأعمار حسب الجغرافيا، ووفقًا للتطور الاقتصادي والاجتماعي والتقني الذي يحدث في ذلك الوقت.

يقسم الزمن التاريخي الى عصور ومن العصور الإسلامية

ينقسم الزمن التاريخي إلى عصور هي

  • عصر ما قبل التاريخ.
  • العصور القديمة.
  • العصور الوسطى.
  • العصور الحديثة.

تنقسم عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الحجري، والعصر البرونزي، والعصر الحديدي، وسميت بهذا الاسم، نظرًا لأسبقيتها في اختراع الكتابة في بلاد سومر. حكمها، وفترة الخلفاء الراشدين التي سبقت تلك السلالات، والعصور الوسطى هي العصور التي حدثت في الدول الأوروبية وقسمت إلى العصور الوسطى المبكرة والمتوسطة والمتأخرة، بينما العصر الحديث هو عصر العصور الوسطى. النهضة الأوروبية التي شهدت الثورة الكبرى في عالم التقنية.

العصور التاريخية بالترتيب على الجدول الزمني

بدأت عملية تأريخ الحياة منذ أن اكتشف الإنسان الكتابة والتدوين، حيث عرفت العصور التاريخية بالترتيب على الخط الزمني على النحو التالي

عصر ما قبل التاريخ

هذه هي العصور التي سبقت اختراع الكتابة من قبل الإنسان قبل 3200 سنة من ولادة المسيح. تم تقسيمها إلى ثلاثة عصور تاريخية أخذت أسماؤها من المواد التي صنعت منها أدوات تلك الحقبة.

  • العصر الحجري يعتبر العصر الحجري من أطول الفترات الزمنية عبر التاريخ، وهو العصر الذي اعتمد فيه الإنسان كليًا على الحجارة سواء في الإنتاج أو الصيد أو الأكل أو في حماية نفسه من أي خطر قد يهدده. الحياة. تم تقسيم هذا العصر إلى ثلاثة عصور، وهي العصر الحجري القديم، والعصر الحجري الحديث، والعصر النحاسي.
  • العصر البرونزي وهو العصر الذي بدأ فيه انتشار المعادن، وظهور المعادن لأول مرة، وفيه عرف الإنسان البرونز والنحاس وشرح طريقة تشكلهما. بعض المدن لديها عدد كبير من هجرات السكان، وعوامل عدم الاستقرار السياسي.
  • العصر الحديدي يعتبر العصر الحديدي من أقصر العصور التاريخية، وهو العصر الذي ظهر فيه معدن الحديد، وازدادت القدرة الإنتاجية للإنسان مع تطور المعادن، وفي هذا العصر شهدت بعض الدول الأوروبية ازدهارًا تجاريًا كبيرًا.

العصور القديمة

شهدت العصور القديمة ظهور إمبراطوريات كبرى في مناطق اليونان وجزر البحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا، وشهدت هذه الفترة من الزمن استقرارًا سياسيًا وتبادلاً ثقافيًا كبيرًا بين الدول المختلفة. والعباسية، حيث شكل ظهور الدين الإسلامي علامة بارزة في التاريخ، ونتيجة لذلك انتهت الإمبراطوريتان الرومانية والفارسية، وهذه الفترة سبقت عهد النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – والخلفاء الراشدون.

العصور الوسطى

بدأت العصور الوسطى بسقوط الإمبراطورية الرومانية وانتهت ببداية عصر النهضة الحديث، واشتهرت هذه العصور بالجهل والانحدار الفكري والتخلف، وكثرة المعارك والحروب بين الممالك الأوروبية، ونتج عن ذلك العصور الوسطى في كثير من الحروب الصليبية، واقتصر التطور الثقافي والفكري في هذه الحروب على مناطق شبه الجزيرة. أيبيريا في إسبانيا والبرتغال بعد سيطرة العرب عليها. تم تقسيم العصور الوسطى إلى أوائل العصور الوسطى، والعصور الوسطى، وأواخر العصور الوسطى.

العصور الحديثة

العصر الحديث هو عصور النهضة والتغيير والتقدم الفكري والثقافي والتطورات التقنية والاكتشافات العلمية التي اعتمدت على المنهج العلمي التجريبي الذي بدأ مع سقوط غرناطة والأندلس وسقوط بيزنطة تركيا. كانت الثورة الصناعية في العصر الحديث، وأكثر ما تميزت بالتطور السريع في العلوم والتقنيات والأفكار، هي المعتقدات المختلفة.