يسمى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما، حيث يساعد هذا النص العديد من الشركات والمؤسسات على اختيار ما يناسبها من موظفين أو أشخاص، حيث يتيح لهم معرفة جميع المعلومات المهمة عن مقدم الطلب وخبراته، ومن هذا المنطلق سيقدم لنا المصطلح الذي يشير إلى نوع النص المذكور، وتحقيقنا لكل ما يهمنا فيه.

ما هي السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي وثيقة تحتوي على جميع المعلومات والخبرات الأساسية التي يمتلكها الشخص. يمكننا اعتبار السيرة الذاتية بمثابة الاجتماع الأول بين صاحب العمل والمتقدم لهذا العمل، ومعظم السير الذاتية قصيرة بحيث تشمل فقط الخبرات المتعلقة بالوظيفة أو الوظيفة المطلوبة. قديما كانت السيرة الذاتية لا تتجاوز صفحتين لأن أصحاب العمل لا يكرسون الكثير من الوقت لقراءتها، ولكن مع زيادة عدد المتقدمين للعمل، أصبح من الضروري إطالة السيرة الذاتية للتمييز بين المتقدمين.

يتم استدعاء النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية حول الشخصية

تعتمد العديد من الشركات والمؤسسات حول العالم على مصطلح مهم في مجال العمل والقبول، والذي يحتوي على كافة التفاصيل الشخصية والمهنية بالإضافة إلى الخبرة وشرح طريقة الاتصال، وبالتالي فإن النص الذي يحتوي على المعلومات الأساسية عن الشخص يسمى

  • السيرة الذاتية.

كيف تكتب سيرة ذاتية

تختلف شرح طريقة سرد السيرة الذاتية من شخص لآخر، حيث يجب أن تتضمن بشكل أساسي ما يلي

  • المعلومات والتفاصيل الشخصية تتضمن معظم السير الذاتية في المقدمة الاسم والولادة والمكان الأصلي ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، والأفضل أن تحتوي على عدة أرقام للتواصل معها إلى جانب مكان الإقامة الفعلي، وهي ليست كذلك. من المستحسن ذكر التفاصيل الخاصة أو غير الضرورية.
  • المؤهلات التعليمية وهي مرتبة من الأحدث وترتيبًا زمنيًا إلى الأقدم، مع ذكر الكليات والمعاهد، ولا يشترط ذكر التعليم الأساسي أو الثانوي في حالة الحصول على شهادة جامعية.
  • خبرة العمل يتم سرد الوظائف التي حضرتها السيرة الذاتية بدءًا من الوظيفة الأخيرة والعودة إلى الأقدم.
  • الدورات يجب تضمين الدورات التي أكملها الفرد في مختلف المجالات.
  • المهارات والهوايات حيث يمكن للفرد أن يمتدح مهاراته ولكن بشرح طريقة واقعية وبدون مبالغة أو أكاذيب، ويمكن أن تشمل القدرة على تحمل ضغط العمل أو قيادة الفريق، ويمكن إدراج الأعمال المفضلة لدى الشخص.

أنواع السيرة الذاتية

على الرغم من أن أي سيرة تعتبر النص الذي يحتوي على المعلومات الأساسية عن الشخص، إلا أن هناك أنواعًا عديدة منها

  • السيرة الزمنية هنا، يتم ترتيب الخبرات والأعمال والتعليم بترتيب زمني، من الأحدث إلى الأقدم، بشرح طريقة تجذب انتباه القارئ وبشرح طريقة منسقة.
  • السيرة الذاتية الوظيفية هنا يتم ترتيب المهارات والعمل والخبرة والتعليم بترتيب يتناسب مع طبيعة العمل بحيث يكون أكثر صلة بالعمل منه بمتطلبات العمل.