مكتشف الخلية هو العالم الإنجليزي روبرت هوك، على الرغم من أن الخلايا صغيرة الحجم، إلا أنها مهمة جدًا للحياة. تتكون أجسامنا من خلايا مثل جميع الكائنات الحية الأخرى. من ناحية أخرى، لن تكون هناك مبالغة إذا قلنا أن الخلايا هي أساس الحياة، وبدونها لن تكون كذلك. روبرت هوك، حيث سنتعلم المزيد عن الخلية وتشكيلها وأجزائها وكل ما يتعلق بها.

تعرف الخلايا

الخلايا هي الوحدات الأساسية لبنية ووظيفة الكائنات الحية، وهي أصغر وحدة يمكن أن تعيش بمفردها، والتي تتكون من جميع الكائنات الحية وأنسجة الجسم، وأصغر الوحدات التي يمكنها تنفيذ عمليات الحياة. تتكون جميع الكائنات الحية من خلية واحدة أو أكثر، وبشكل عام تحتوي جميع الخلايا على العديد من الخلايا وهي نفس الهياكل وتقوم بنفس عمليات الحياة الأساسية. تعد معرفة بنية الخلايا والعمليات التي تقوم بها أمرًا ضروريًا لفهم الحياة بشكل أفضل.

مكتشف الخلية هو العالم الإنجليزي روبرت هوك

تعتبر دراسة الخلايا من الأشياء المهمة في علم الأحياء حيث أنها المكون الرئيسي في جسم أي كائن حي سواء كان حيوانًا أو نباتًا، وقد تم ذلك منذ عدة قرون. على الرغم من حداثة التكنولوجيا في الوقت الحاضر، عمل العديد من العلماء بجد لاكتشاف الخلايا في الماضي ومن أولهم

  • سؤال مكتشف الخلية هو العالم الإنجليزي روبرت هوك.
  • الجواب البيان صحيح.

في عصره، كانت المرة الأولى التي استخدمت فيها كلمة زنزانة للإشارة إلى هذه الوحدات الصغيرة من الحياة في عام 1665 من قبل هذا العالم البريطاني، الذي تطورت دراسته لاحقًا.

اكتشاف الخلايا

كان العالم الإنجليزي روبرت هوك من أوائل العلماء الذين درسوا الكائنات الحية تحت المجهر، لأن المجاهر في عصره لم تكن قوية جدًا. ومع ذلك، كان هوك لا يزال قادرًا على تحقيق اكتشاف مهم عندما نظر إلى شريحة رقيقة من الفلين تحت مجهره وتفاجأ برؤية ما يشبه قرص العسل ويتكون من وحدات صغيرة، والتي أطلق عليها هوك الخلايا، وكانت هذه هي البداية. بعد فترة وجيزة، قام أنطون فان ليفينهوك في هولندا باكتشافات مهمة أخرى باستخدام المجهر، الذي صنع عدساته المجهرية الخاصة وكان جيدًا جدًا في ذلك لدرجة أن مجهره كان أقوى من المجاهر الأخرى في عصره ومشابهًا للمجاهر بفضل هذا البصري الحديث المجهر، كان أول شخص يراقب الخلايا والبكتيريا البشرية.

نظرية الخلية القديمة

بحلول أوائل القرن التاسع عشر، في ضوء الاكتشافات التي قام بها العالم الإنجليزي روبرت هوك، لاحظ العلماء خلايا العديد من الكائنات الحية المختلفة. قادت هذه الملاحظات العالمين الألمان، ثيودور شوان وماتياس جاكوب شلايدن، إلى اقتراح أن الخلايا هي اللبنات الأساسية لجميع الكائنات الحية، وفي حوالي عام 1850 كان طبيب ألماني يُدعى رودولف فيرشو يدرس الخلايا تحت المجهر عندما صادف رؤيتها. تقسيم وتشكيل خلايا جديدة. وذلك عندما أدرك أن الخلايا الحية تنتج خلايا جديدة من خلال الانقسام. بناءً على هذا الإدراك، اقترح فيرشو أن الخلايا الحية تنشأ فقط من خلايا حية أخرى. طرح العلماء الثلاثة النظرية القديمة للخلايا والتي تقول

  • الخلية هي وحدة التركيب وعلم وظائف الأعضاء والتنظيم في الكائنات الحية.
  • تحافظ الخلية على وجود مزدوج ككيان متميز ولبنة بناء في بناء الكائنات الحية.
  • تتشكل الخلايا عن طريق تكوين خلايا حرة مشابهة لتكوين البلورات، أي التوليد التلقائي.

نظرية الخلية الحديثة

استمر العلماء في البحث عن الخلايا ودراستها منذ اكتشافها لأول مرة من قبل العالم الإنجليزي روبرت هوك حتى يومنا هذا، في ضوء تطور التقنيات والمجاهر حيث طوروا نظريات تستند إلى النظرية القديمة التي طورها العلماء سابقًا لاكتشاف أشياء جديدة، بما في ذلك أن القسم الثالث من النظرية القديمة ليس صحيحًا، ولذلك صاغوا النظرية الحديثة للخلايا، وهي إحدى النظريات الأساسية التي توحد البيولوجيا كلها، والتي تنص على ما يلي

  • تتكون جميع الكائنات الحية المعروفة من خلايا.
  • الخلية هي الوحدة الهيكلية والوظيفية لجميع الكائنات الحية.
  • تأتي جميع الخلايا من خلايا موجودة مسبقًا عن طريق الانقسام.
  • تحتوي الخلايا على معلومات وراثية تنتقل من خلية إلى أخرى أثناء انقسام الخلية DNA.
  • جميع الخلايا هي نفسها في الأساس في التركيب الكيميائي.
  • يحدث كل تدفق لطاقة الحياة داخل الخلايا مثل التمثيل الغذائي والكيمياء الحيوية.

أجزاء الخلية

على الرغم من تنوع الخلايا، فإن جميع الخلايا لها أجزاء معينة مشتركة. هذه الأجزاء الثلاثة الرئيسية تشمل

  • غشاء البلازما أو غشاء الخلية، وهو عبارة عن طبقة رقيقة من الدهون الفسفورية التي تحيط بالخلية، والتي تشكل الحد المادي بين الخلية وبيئتها، كما يتحكم في دخول المواد إلى الخلية والخروج منها.
  • النواة تحتوي على النواة ومعظم الحمض النووي للخلية. يحتوي على التعليمات الجينية التي تحتاجها الخلايا لصنع البروتينات. إنه أيضًا المكان الذي يتكون فيه معظم الحمض النووي الريبي.
  • السيتوبلازم السائل الموجود داخل الخلية الذي يحتوي على أجزاء خلية صغيرة أخرى لها وظائف محددة بما في ذلك مجمع جولجي والميتوكوندريا والشبكة الإندوبلازمية. إنه المكان الذي تحدث فيه معظم التفاعلات الكيميائية وتصنع معظم البروتينات.