اي من التغيرات الاتيه يعد دليلا على حدوث التفاعل الكيميائي، حيث توجد تغييرات متعددة في تكوين المواد الداخلة في التفاعل لإنتاج مادة جديدة قد تختلف في خصائصها عن المواد المتفاعلة وفي هذه المقالة عن طريق الإجابة السؤال المطروح، بالإضافة إلى معنى التفاعل الكيميائي وأنواع التغيرات التي تحدث المدخلات والمخرجات.

تعريف تفاعل كيميائي

التفاعل الكيميائي هو عملية تحدث بين عنصرين أو أكثر يتم من خلالها تكسير الرابطة بين جزيئات المواد المتفاعلة ويتم إنتاج روابط جديدة في شكل جديد للمواد التي تم إطلاقها، والتي قد تكون عنصرًا أو مركبًا له خصائص مختلفة .

الجدير بالذكر أنه ليس من اختصاص العلماء والكيميائيين فقط، ولكن إذا نظرنا عن كثب سنجد أنه في حياتنا اليومية نشهد العديد من التفاعلات دون الالتفات إلى الاهتمام. يتصدأ بأكسيد الحديد، وكذلك تفاعل الاحتراق الذي نتعرض له بشكل يومي لطهي الطعام، كما هو الحال عند محاولة إشعال الغاز، يتفاعل الغاز الطبيعي مع الأكسجين ومصدر النار لإنتاج الطاقة، وثاني أكسيد الكربون. والعديد من التفاعلات الأخرى داخل أجسامنا وفي البيئة المحيطة بنا.

اي من التغيرات الاتيه يعد دليلا على حدوث التفاعل الكيميائي

تحدث العديد من التغييرات في العناصر نتيجة تفاعلها مع عنصر آخر، مما يوفر دليلًا على حدوث التفاعل وتغيير في تكوينه. هناك العديد من أشكال التغييرات التي تظهر، وبالتالي فإن الإجابة على السؤال المطروح هي أي من التغييرات التالية هي دليل على حدوث تفاعل كيميائي، على النحو التالي

  • اللون

التغير في لون المادة الناتج عن تفاعل عنصرين أو أكثر وأحد أهم التغييرات الناتجة عن أي تفاعل. على سبيل المثال، تفاعل صدأ الحديد الذي ذكرناه سابقًا، يكون الحديد في الغالب فضي اللون، والأكسجين في الهواء عديم اللون، وعندما يتفاعلان معًا يتغير لون الحديد إلى البني كدليل على حدوث التفاعل. وايضا تغير لون الاوراق من الاخضر الى الاصفر وغيره.

أنواع التفاعلات الكيميائية

أدى العدد الكبير من العناصر والمركبات الموجودة على سطح الأرض وفي البيئة المحيطة بنا إلى عدد كبير من التفاعلات بين هذه العناصر وتنوعها، وبعض التفاعلات بسيطة وبعضها وصف وتكوين معقد.

  • ردود الفعل التعادل.
  • تفاعلات النقابات.
  • الإزاحة المزدوجة والمفردة.
  • تفاعلات التحلل.
  • الأكسدة والاختزال.