الهالوجينات عناصر لا فلزية نشطه أي عناصر المجموعه الاتيه يتحد معها بصوره سريعه، تلك العناصر التي تمتلك خصائص تجعلها فريدة في عالم العناصر الكيميائية، مما جعلها تدخل في عدة تفاعلات، وتوظفها في مجموعة متنوعة من الاستخدامات. إلى جانب ذكر المعلومات ببعض التفاصيل حول تلك العناصر.

الهالوجينات عناصر لا فلزية نشطه أي عناصر المجموعه الاتيه يتحد معها بصوره سريعه

الهالوجينات هي عناصر غير معدنية تفاعلية، مما يعني أن عناصر المجموعة التالية تتحد معها بسرعة. هم عناصر شديدة التفاعل. والإجابة الصحيحة هي/

  • الهالوجينات هي عناصر غير فلزية تفاعلية، أي أن عناصر المجموعة التالية تتحد بسرعة معها وهي الفلزات القلوية.

حيث تتميز الهالوجينات بفعاليتها الكيميائية الشديدة، فإنها تتفاعل مع معظم المعادن بشكل مباشر، لكنها تتفاعل بشكل خاص مع الفلزات القلوية، لأن عناصر الهالوجين الخاصة بالعناصر المختلفة لها سبعة إلكترونات في الطبقة السطحية، لذلك تسعى للحصول على إلكترون بالترتيب لتحقيق الاستقرار وفقًا للقاعدة الثمانية، مع الأخذ في الاعتبار أن المعادن القلوية لها إلكترون واحد في مدارها السطحي، تتفاعل معه الهالوجينات.

ما هي الهالوجينات

الهالوجينات هي غير معادن تنتمي إلى المجموعة 17 في الجدول الدوري، وتشمل الفلور (F)، والكلور (Cl)، والبروم (Br)، واليود (I)، والأستاتين (At)، والتينيسين (Ts)، تسمى الهالوجينات الهالوجينات. تمت ترجمة هذا الاسم إلى اللغة اليونانية، حيث تتكون هذه الكلمة من مقطعين (Hal) و (Gen)، حيث يعني المقطع الأول المنتج، بينما يعني المقطع الثاني الملح، علمًا بأن عناصر هذه المجموعة تشترك في قدرتها على تكوين الأملاح . وتجدر الإشارة إلى أن الهالوجينات لا توجد في الطبيعة بشكل حر، ولكنها غالبًا ما تكون في شكل مركبات ؛ هذا بسبب تفاعله الكيميائي الكبير، وبشكل عام، الفلور هو العنصر الأكثر وفرة من تلك المجموعة في قشرة الأرض، يليه الكلور والبروم ثم اليود، لكن عنصري الأستاتين والتينيسين غير موجودين في الطبيعة.

الخصائص الفيزيائية للهالوجينات

وبالتأكيد فإن لعناصر هذه المجموعة خواص فيزيائية تميزها عن غيرها، ومن بين هذه الخصائص نذكر ما يلي/

  • الهالوجينات هي المجموعة الوحيدة التي تحتوي على العناصر الموجودة في جميع حالات المادة (الصلبة والسائلة والغازية)، حيث يكون الفلور والكلور في الحالة الغازية، بينما يكون البروم في الحالة السائلة، بينما يتواجد كل من اليود والأستاتين في الحالة الغازية. الحالة الصلبة في درجة حرارة الغرفة.
  • الهالوجينات لها ألوان مختلفة، الفلور أصفر، البروم أحمر، الكلور أخضر، واليود والأستاتين أسود.
  • العناصر التي لا توصل الكهرباء أو الحرارة.
  • تتميز بنقاط انصهار وغليان منخفضة نسبيًا مقارنة بالعناصر غير المعدنية الأخرى.

أهم استخدامات الهالوجينات

هناك العديد من الاستخدامات المختلفة للعناصر المهلجنة، ومنها ما يلي/

  • صناعة المطهرات والورق والجلود والمنسوجات، حيث يتم تضمين الكلور بشكل أساسي في كل ما سبق.
  • تصنيع الأصباغ والمكملات الغذائية وأعلاف الحيوانات، مع الأخذ في الاعتبار أن مركبات اليود تدخل في هذه الصناعات.
  • صناعة المبيدات والمستحضرات الصيدلانية، حيث يستخدم البروم ومركباته.
  • يستخدم الأستاتين في علاج أمراض الغدة الدرقية، كما تستخدم نظائره في العلاج الإشعاعي.

ما هي الفلزات القلوية

المعادن القلوية الموجودة في أقصى يسار الجدول الدوري تنتمي إلى المجموعة IA، وهي عناصر شديدة التفاعل، تتميز بكثافة منخفضة نسبيًا، والهيدروجين هو العنصر النقي الوحيد الموجود في الطبيعة ضمن هذه المجموعة، وله أكسدة حالة +1، مثل ليثيوم، بوتاسيوم، صوديوم، روبيديوم.