موعد معرض الكتاب في الرياض 2022، ما سنتعرف عليه، حيث تنتشر معارض الكتاب الدولية في معظم دول العالم، وتحتفل كل مدينة كل عام بمعرض كتاب يعرض آلاف الكتب من مختلف اللغات والأجناس، و في هذا سنتعرف على معرض الرياض الدولي للكتاب ومواعيد معرض الكتاب 2022 بالرياض، وسنتعرف على معارض الكتاب 2022 التي ستقام في الرياض هذا العام.

نبذة عن معرض الرياض للكتاب

يعد معرض الرياض الدولي للكتاب في السعودية من أهم الفعاليات الثقافية في المملكة. يقام كل عام لمدة عشرة أيام في مركز المعارض المخصص بالرياض، بإشراف وتنظيم وزارة الإعلام بالسعودية، وبعد انفصال وزارة الثقافة عن وزارة الإعلام في إحدى الوزارات. عادت إدارة المعرض، بمعزل عن ذلك، إلى وزارة الثقافة التي تولت منذ ذلك الحين مهمة تنظيم المعرض والإعلان عن موعده كل عام. يعد معرض الرياض للكتاب من أهم وأكبر المهرجانات الثقافية في المملكة بشكل عام، وفي عام 1437 هـ أقيم المعرض تحت رعاية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمشاركة أكثر من مليون و كما شارك فيه نحو 200 ألف كتاب من دول عربية وأجنبية، ومن خلال أكثر من 500 دار نشر، إضافة إلى الأجنحة الرسمية لعدد من القطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المهتمة بالثقافة والكتب.

ما هو موعد معرض الكتاب في الرياض 2022

موعد معرض الكتاب في الرياض 2022 سيكون 1 أكتوبر 2022 م بالعاصمة السعودية الرياض، ويستمر المعرض كما كان مقررا لمدة عشرة أيام، حيث سينتهي في 10 أكتوبر 2022 م. وكانت وزارة الثقافة قد اعلنت من خلال وزير الثقافة السعودي وعن تفاصيل المعرض انه تم اختيار العراق الشقيق ليكون ضيف شرف في المعرض هذا العام، واختيار دولة العراق في هذا المعرض، يأتي الدور من العلاقات الأخوية التي تربطها بالسعودية منذ مئات السنين، وكذلك تقديراً لدور العراق والشعب العراقي في الثقافة العربية عبر التاريخ، فقد كانت بغداد من أهم المدن الثقافية في العالم العربي والعربي. التاريخ الإسلامي لمئات السنين.

حفل معرض الرياض الدولي للكتاب

من أهم الأحداث التي يهتم بها صناع الكتاب والمهتمون بعالم الثقافة والأدب من زوار المعارض والمهرجانات التي تقام في مختلف دول العالم هي الأحداث التي تقام على هامش المهرجانات والمعارض والتي تعد من أهم أسباب جذب الزوار والحضور وبالتالي زيادة أعدادهم وتشجيعهم على القراءة والشراء وتحرص هيئة الأدب ووزارة الثقافة المنظمة للمعرض هذا العام على تقديم العديد من الأنشطة المختلفة في المعرض ومن أهمها ومنها ما يلي

  • منصة المتحدثين وهي من أهم الفعاليات التي تقام في معرض الرياض الدولي للكتاب، حيث تتيح للقراء التواصل والتفاعل مع الكتاب والمبدعين من مختلف المجالات سواء كانوا سعوديين أو عرب.
  • ورش العمل والتي تهدف إلى نشر المعرفة والوعي بين مختلف زوار المعرض، ويقدمها عدد من المختصين في المجالات الثقافية المختلفة لهذه الورش.
  • فعاليات محددة تهدف هذه الفعالية إلى تعريف شرائح المجتمع السعودي المختلفة بعالم الأدب والفن والثقافة بشكل كبير من خلال الأنشطة التي تستقطب شرائح المجتمع المختلفة فيه.
  • المسرح يتضمن المسرح الذي يقام في معرض الرياض الدولي للكتاب عددًا من الفعاليات الثقافية والأدبية الشيقة والندوات والأمسيات الشعرية الغنية والعروض المسرحية وغيرها.

تأجيل معرض الرياض الدولي للكتاب 2022

الموعد الرسمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب كل عام هو مارس. في عام 2022، أعلنت وزارة الثقافة السعودية تأجيل المعرض إلى أبريل، وكذلك في معرض 2022. وأعلنت وزارة الثقافة أن موعد المعرض سيكون في أكتوبر المقبل. وأعلنت السلطات السعودية لوزارة الثقافة أن سبب التأجيل يأتي في إطار الإجراءات الاحترازية في ظل انتشار فيروس كورونا التي تتخذها السلطات السعودية للحد من انتشار كورونا. الفيروس في المملكة، وأعلنت هيئة الأدب والنشر أن القرار جاء من توجيهات رسمية أعلنتها الجهات. تعمل وزارة الصحة في السعودية على توفير الظروف الصحية المناسبة لزوار المعرض الدولي، بحيث تكون زيارتهم آمنة وصحية وبعيدة عن المخاطر.

استعدادات الناشرين للمشاركة في معرض الرياض

في ظل الاستعداد للمشاركة في المعارض الدولية بشكل عام ومعرض الرياض الدولي للكتاب 1443، أعلن الاتحاد العام للناشرين مؤخراً أنه في ضوء التنسيق مع وزارة الصحة للناشرين لاستقبال لقاح فيروس كورونا، قام وفد من حضر أطباء ممثلون عن وزارة الصحة إلى مقر الاتحاد العام وجميع الناشرين الذين حضروا وقتها لقاح فيروس كورونا، ومن المقرر ترتيب الجرعة الثانية للناشرين في وقت لاحق بالترتيب. للالتزام بكامل الشروط من أجل استكمال الحضور ونجاح المعرض والحفاظ على الأمن والسلامة الصحية.

تحضيرات معرض الرياض الدولي للكتاب 2022

وضعت وزارة الثقافة في السعودية خطة بديلة لدعم الناشرين ودعم وجودهم وعملهم. ويشمل ذلك إقامة معارض محلية وإقليمية متعددة في المملكة وخارجها، ومشاركة مختلف إدارات الوزارة، بما في ذلك دور النشر المختلفة، ومنصة رقمية للكتب التي سيتم إطلاقها في الفترة المقبلة. تهتم المنصة بعرض المطبوعات المتعلقة بالنشر من قبل مختلف إدارات وزارة الثقافة وكذلك دور النشر التابعة للناشرين المصريين والجمعية، ومن المقرر بيع منشوراتها عبر الإنترنت من خلالها، وذلك لتسهيل الأمر على القراء. لأخذ الكتب إلى المنزل، كجزء من خطتها البديلة لدعم صناعة النشر وتعويض الناشرين عن خسارة وباء كورونا والمزيد.