العصاره الصفراء سائل حمضي يفرزة الجسم ما الرقم الهيدروجيني له، في الكيمياء العضوية الصفراء مادة تفرزها غدد في الكبد تؤدي في الجسم وظيفة مهمة للغاية حيث تساعد على هضم الطعام في الاثني عشر. من هذا المبدأ سوف نجيب عليك من خلال الأسطر التالية فيما يتعلق بكل ما يتعلق بهذا السؤال.

العصاره الصفراء سائل حمضي يفرزة الجسم ما الرقم الهيدروجيني له

الرقم الهيدروجيني هو مقياس حموضة المياه الأساسية، ويمتد نطاق الأس الهيدروجيني من 0 إلى 14 حيث يكون الرقم 7 متعادلًا، وعندما يكون الرقم الهيدروجيني أقل من 7 يشير إلى الحموضة، ويشير الرقم الهيدروجيني أكبر من 7 إلى القاعدة، فإن الرقم الهيدروجيني هو مقياس الكمية النسبية من أيونات الهيدروجين والهيدروكسيل الحرة في الماء، والماء الذي يحتوي على المزيد من أيونات الهيدروجين حمضي، لذا فإن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • يتراوح الرقم الهيدروجيني للصفراء من 7 إلى 8.

العصارة الصفراوية أو المرارة عبارة عن مادة صفراء مخضرة ينتجها الكبد وينتقل إلى المرارة للتركيز أو التخزين أو النقل إلى المنطقة الأولى من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر). وظيفة هذه الصفراء هي المساعدة في هضم الدهون داخل الاثني عشر.

مكونات الصفراء

تتكون الصفراء من الأحماض الصفراوية والأملاح والفوسفوليبيدات والكوليسترول والأصباغ والماء والمواد الكيميائية التي تحافظ على المحلول الكلي قلويًا قليلاً (مع درجة حموضة حوالي 7 إلى 8). حيث تتركز المادة إلى حوالي 5 مرات وأحيانًا تصل إلى 18 مرة وهي قوة الإفراز الأصلي، يتم التحكم في كمية هذا العصير التي تفرز داخل الاثني عشر بواسطة هرمونات كوليسيستوكينين وسيكريتين وجاسترين وسوماتوستاتين بواسطة العصب المبهم، حيث ينتج الكبد ما بين 800 إلى 1000 مل من الصفراء (قبل التركيز) يوميًا.