استخدم المسلمون الترقيم في الرياضيات، واخترعوا، العديد من الاختراعات التي ساهمت في تقدم الرياضيات، حيث أن الحضارة الإسلامية هي إحدى الركائز الأساسية وأحد الروافد الرئيسية للحضارة الإنسانية. رياضيات متطورة قدمها المسلمون، لذلك فهو مهتم بالحديث عن المسلمين الذين استخدموا الترقيم في الرياضيات، وابتكروا.

استخدم المسلمون الترقيم في الرياضيات، واخترعوا

  • استخدم المسلمون الترقيم في الرياضيات واخترعوا الصفر.

كافح علماء الرياضيات القدماء عند إجراء أبسط العمليات الحسابية قبل اختراع الصفر، حيث يعتبر حجر الزاوية في الرياضيات والفيزياء ؛ يسمح بإجراء حساب التفاضل والتكامل، وتنفيذ الحسابات المالية المختلفة، بالإضافة إلى دوره في الاختراعات التقنية الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر، ويستخدم في مجالات أخرى للتعبير عن الفشل التام، أو عدم وجود قيمة، أو لا شيء، والتي هو مفهوم أكثر شمولاً من الصفر كرقم، لكن معانيه قد تلتقي أحيانًا.

طور العلماء العرب الصفر واختاروا التعبير عنه بالنقطة لأهمية النقطة في كتابة اللغة العربية. بدأ ذلك في عام 154 هـ بقيادة الخوارزمي الذي ساهم بالدور الأكبر في تطوير الصفر وشرح طريقة استخدامه. بالإضافة إلى عمليات الجمع والطرح التي ساهمت في تسهيل المعادلات الحسابية والجبرية.

إنجازات المسلمين في الرياضيات

تطورت العلوم الرياضية بسرعة على أيدي علماء الإسلام الذين سجلوا ابتكارات رياضية مهمة في مجالات الحساب والجبر وعلم المثلثات والهندسة، وكان لعلماء المسلمين اليد العليا والفضل الأكبر في تطوير الرياضيات بكل علومها المعقدة، بما في ذلك الجبر، والهندسة، والحساب، والتباين، وأقسام الأرقام، والأرقام في الحب، وخصائص الأعداد، والكسور، والضرب، والقسمة، وفضاء الأشكال. علم الحاسوب الحديث، وكلمة (الخوارزمية) تعني الخوارزمي الذي يعتبر مؤسس الجبر الحديث وكلمة (الجبر) مشتقة من كتابه (الجبر والمقبلة).

بالإضافة إلى إبداعهم في نظام الأرقام، الأعداد، الحساب، المتواليات العددية والهندسية، التوليفات، المعادلات الجبرية، الجذور، اللوغاريتمات، علم الفلك، المثلثات، الأرقام الهندية، الشرح طريقة الرسومية لإيجاد الجذور، القسمة وكيفية استخراج الجذور بالكامل والأرقام والكسور غير الصحيحة بين أشكالها، وطرق الجمع والتفاضل والضرب والقسمة، واستخراج جذور الكسور التربيعية والمكعبية، والضرب والقسمة باستخدام الهندسة والأرقام المتناسبة والجذور وقضايا العدد وخصائصها وتطبيقاتها في المعاملات والتبادل وتحويل الدراهم والدينار والأجور والربح والخسارة والزكاة والجزية والضرائب وحساب المعيشة والطوابع البريدية والثلاثية والأرقام الضمنية وغيرها من العلوم الحسابية ومجالات الأشكال للمثلثات والمربعات والدوائر والنماذج، وفي القضايا العلمية في حفر الآبار وبأشكال هندسية دقيقة أثبتت قدرتها الرياضية الفائقة.

أشهر علماء المسلمين في الرياضيات

كان لعلماء الرياضيات المسلمين دور كبير في تطور الرياضيات وتقدمها، وأبرزها

  • الخوارزمي محمد بن موسى الخوارزمي عالم رياضيات وفلك وأحد العقول العلمية اللامعة في العصور الثقافية الإسلامية المبكرة التي سمحت بظهور الرياضيات. يُنسب إليه إنشاء علم الجبر، وكذلك اختراع الخوارزميات التي سميت باسمه.
  • أبو كامل شجاع بن أسلم، عالم رياضيات مصري، قاد دورة الرياضيات بعد الخوارزمي وكان له دور كبير في تطوير علوم الجبر والحساب. وقد كتب العديد من الكتب حول هذين العلمين.
  • المجريتي أبو القاسم بن مسلمة، من أهم علماء الرياضيات والفلك في الأندلس، ومن أشهر تلاميذه القرناتي والزهراوي وابن خلدون، وترجمت معظم أعماله إلى اللاتينية. ومعروف على نطاق واسع في أوروبا.
  • الكرخي أبو بكر محمد بن الحسن، بحث في معظم مجالات الحساب والجبر وطورها وزاد عليها الكثير وطور نظرية مجموع مربعات الأعداد الطبيعية، وكتابيه (الفاخري). كان لفي الحسة و (الكافي) أثر كبير في تطور الحساب.
  • جمشيد الكاشي من أعظم علماء الرياضيات في تاريخ الحضارة العربية والإسلامية. وهو أول من أدخل الصفر والكسور العشرية في العمليات الحسابية، وأبرز كتاب له هو “المفتاح الحسابي”.
  • بهاء الدين العاملي آخر علماء الرياضيات والفلك العظماء في العصر الذهبي للحضارة العربية والإسلامية، ابتكر القانون الرياضي لجمع الأعداد الفردية حسب تسلسلها الطبيعي، وجمع الأعداد الزوجية.
  • عمر الخيام أبو الفتح عمر إبراهيم. برع في عدة مجالات منها علم الفلك واللغة والفقه والتاريخ والرياضيات. حل معادلات الدرجة الثانية بالطرق الهندسية والجبرية. كما نظم معادلات تكعيبية وحاول حلها كلها، وتوصل إلى حلول هندسية جزئية لمعظمها. لقد حقق في نظرية ذات الحدين عندما يكون الأس صحيحًا وإيجابيًا، وطور طرقًا لإيجاد الكثافة المحددة.
  • البيروني أبو ريحان محمد بن أحمد، ودرس الفقه والرياضيات والنحو والصرف. خصص البيروني 95 كتابًا من 146 كتابًا معروفًا لديه لدراسة علم الفلك والرياضيات والمواضيع ذات الصلة مثل الجغرافيا الرياضية.