الماده التي تنتشر لتملا الوعاء الذي توضع فيه هي، يتم تعريف المادة على أنها كل ما له كتلة وحجم يشغل حيزًا ماديًا في الفراغ، ولكل مادة خصائصها المختلفة من حيث الحجم والكثافة والكتلة، سواء كانت في الحالة الغازية أو السائلة أو الصلبة، وتتميز كل حالة من الحالات الثلاث بخصائص معينة من حيث الشكل والحجم وتفاعلها مع التغيرات الخارجية، ولهذا سنراجع معكم في الإجابة على سؤال المادة التي ينتشر لملء الحاوية الموضوعة فيه، وكذلك بعض المعلومات المتعلقة بالمادة مثل تعريفها والفرق بين حالاتها الثلاث.

المادة التي تنتشر لملء الحاوية التي توضع فيها هي

يمكن أن توجد المادة في ثلاث حالات رئيسية في الطبيعة، وهي الغازية والصلبة والسائلة. هناك أيضًا حالة رابعة تسمى “البلازما” وتظهر في ظروف معينة مثل البرق والشفق القطبي، لكن الحالة الغازية تتميز بأنها أقل حالة تماسكًا ؛ بما أن الذرات يمكن أن تنتشر في أي اتجاه وأن الغازات ليس لها شكل أو حجم ثابت، فإن الإجابة الصحيحة على سؤال المادة التي تنتشر لملء الحاوية التي توضع فيها هي

  • الإجابة الصحيحة الأكسجين

الأكسجين في طبيعته “مادة غازية” موجودة في الهواء الجوي، وبما أن الغاز يمكن أن ينتشر على عكس المواد الصلبة والسوائل التي يتم تحديدها بواسطة حجم معين، فإن الأكسجين هو الإجابة الصحيحة.

حالات المادة والفرق بينهما

يمكن أن تتغير المواد من حالة إلى أخرى. على سبيل المثال، عندما تتغير مادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، فإنها تسمى “التجميد”، وعندما يحدث العكس، نسميها “الاندماج”، بينما عندما تتغير من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، يسمى “التبخر”. مادة صلبة إلى غاز مباشرة دون المرور بالحالة السائلة التي نسميها “التسامي”.

الحالة الصلبة

تتميز ذرات المادة في الحالة الصلبة بتماسكها القوي إلى أقصى درجة، ولها حجم وشكل ثابتان، وعلى الرغم من أن المادة الصلبة تظهر على السطح لتكون مستقرة وثابتة، إلا أن الذرات الموجودة بداخلها تهتز باستمرار، و عندما تنكسر المادة الصلبة، فإنها لا تعود إلى شكلها الأصلي (على عكس الغازات والسوائل). كما أن لها شكل محدد.

حالة السائل

تكون ذرات المادة في الحالة السائلة متماسكة، ولكنها أقل مما كانت عليه في الحالة الصلبة، حيث يمكنها التحرك بحرية أكبر قليلاً حول بعضها البعض، ولها حجم ثابت، لكن شكلها غير ثابت ويعتمد على الحاوية التي تحتوي على المادة، والمادة في حالتها السائلة لا تتعرض للكسر حيث أن المادة الصلبة مكشوفة على الرغم من أنها تتكيف مع الحاوية، إلا أنها لا تنتشر لملء الحاوية التي توضع فيها أيضًا.

الحالة الغازية

تُعرف الحالة الغازية للمادة بأنها أقل الحالات التي تكون فيها الذرات متماسكة ومترابطة. على العكس من ذلك، يمكن للذرات أن تتحرك بحرية وفي جميع الاتجاهات، وليس للغاز شكل أو حجم ثابت ومحدد، وهذا ما يمكننا الاستفادة منه في ضغط الغاز بكمية كبيرة في وعاء صغير. من المعروف أن الغازات هي الأقل كثافة مقارنة بحالات المادة الأخرى مثل السائل والصلب، ولأنها أقل ارتباطًا، فإن هذا ما يجعل المادة التي تنتشر لملء الحاوية التي توضع فيها غازات