المسافه القصيره الفاصله بين كل عصبون والذي يليه، والتي يتبعها هذا السؤال الموجه للطلاب في واجباتهم المدرسية ضمن موضوع علم الأحياء، والذي يتحدث عن أكثر الأعضاء البشرية تعقيدًا في علم الأحياء، وهو الدماغ البشري وبنيته. يعد التعمق في تفاصيل إحدى هذه الهياكل المعقدة للعقل البشري ذا أهمية كبيرة للطلاب في هذا الموضوع.

المشابك

ويسمى أيضًا تقاطع الخلايا العصبية، وهو موقع انتقال النبضات العصبية الكهربائية بين خليتين عصبيتين تسمى الخلايا العصبية، أو بين خلية عصبية وغدة أو خلية عضلية، وهو ما يسمى المستجيب، بينما يُطلق على اتصال الشبكة بين خلية عصبية وخلايا عضلية تقاطع، وفي شكل أبسط يُعرف باسم إنه مساحة تفصل بين خليتين أو أكثر لتشكيل تقاطع بين خليتين أو أكثر وتساعد النبضات العصبية على الانتقال من خلية عصبية واحدة إلى اخر. إنها أيضًا ليست مجرد مسافة بين خليتين عصبيتين، ولكنها بالأحرى تقاطع تربط بين اثنين أو أكثر من الخلايا العصبية مع بعضها البعض.

المسافة القصيرة بين كل خلية عصبية والتي تليها

عادة ما يتم توصيل الأوامر والتنبيهات إلى الدماغ البشري بشرح طريقة معقدة للغاية ومدهشة في نفس الوقت، والتي تعتمد على أجهزة حسية وعصبية دقيقة للغاية بالإضافة إلى بنيتها الفريدة التي تتكون من مساحات تسمى

  • سؤال المسافة القصيرة بين كل خلية عصبية والتي تليها.
  • الجواب الشق المشبكي.

حيث يوجد شق متشابك بين كل خليتين عصبيتين تساعد في نقل النبضات العصبية من خلية إلى أخرى وتوصيلها إلى الدماغ لتحليلها لاحقًا.

أنواع الشقوق المشبكية

عادة ما يحتوي الشق المشبكي على محور عصبي وفي الطرف الآخر يحده إما التغصنات أو جسم الخلية أو محور عصبي من الخلايا العصبية الأخرى. اعتمادًا على نوع الألياف العصبية المشاركة في تكوين المشبك، هناك الأنواع التالية من الشقوق المشبكية

  • المشبك المحوري في هذه الحالة، يوجد شق متشابك بين محورين حيث يعمل محور عصبون واحد كمشابك مع محور عصبون آخر.
  • المشبك الشجيري حيث يوجد شق متشابك بين المحور العصبي والتشعبات، يتشابك المحور العصبي لأحد الخلايا العصبية مع التشعبات في الخلايا العصبية الأخرى.
  • المشبك الجسدي هنا سنجد الشق المشبكي بين المحور العصبي وجسم الخلية أو سوما، حيث يتشابك أحد المحاور مع جسم خلية الخلايا العصبية الأخرى.

وظائف الشق المشبكي في انتقال النبضات العصبية

يعد الشق المشبكي ضروريًا لنقل النبضات العصبية من خلية عصبية إلى أخرى في حالة حدوث تشابك كيميائي حيث يتم تعريف المشبك الكيميائي على أنه نوع من المشابك التي تنقل إشارة عصبية من خلية عصبية إلى أخرى من خلال المواد الكيميائية المنبعثة في الشق المشبكي وهذه المواد الكيميائية تسمى الناقلات العصبية وهي تعمل وفق الخطوات التالية

  • عندما تصل النبضة العصبية إلى المحطة المحورية لعصب ما قبل المشبكي، فإنها تتسبب في تدهور الفجوات التي تحتوي على الناقلات العصبية.
  • يوفر الشق المشبكي مساحة لهذه الناقلات العصبية لتنتشر وتعمل على الخلايا العصبية بعد التشابك أو ما بعد المشبكي.
  • عادة ما يكون حجم الشق المشبكي في حدود 20 نانومتر أو 0.02 ميكرومتر لأن هذا الحجم الصغير للشق يسمح للناقلات العصبية بالتراكم بسرعة في هذه المساحة الصغيرة.
  • يرتفع تركيز النواقل العصبية على الفور حتى تتمكن من العمل على الخلايا العصبية ما بعد المشبكي والقيام بعملها.
  • يسمح الحجم الصغير للشق المشبكي أيضًا بالتخفيف السريع لتركيز الناقل العصبي حيث يتم ذلك بواسطة الإنزيمات المختلفة الموجودة في الشق المشبكي.