فائدة امتحان القدرة المعرفية، حيث أنه من أهم عوامل القبول في الوظائف الإدارية الحكومية في السعودية، ويتم تقديم هذا الاختيار إلى هيئة تقويم التعليم والتدريب بالسعودية وهي الجهة المسؤولة عن تقويم وقياس واعتماد المؤهلات التعليمية المختلفة لجميع القطاعات العاملة في المملكة. وتحرص المملكة على توضيح فائدة اختبار القدرة المعرفية، وجميع المعلومات المهمة ذات الصلة.

فائدة امتحان القدرة المعرفية

عام هو مجموعة من الأسئلة التي تقيس القدرات والقدرات المعرفية التي يمتلكها الفرد لإدراك وفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث، بالإضافة إلى معرفة وتقييم قدرته على إصدار الأحكام المناسبة في جميع مواقف الحياة. بهدف التنبؤ بنجاح الموظف في أداء واجبات وظيفته. يتكون محتوى الاختبار من أربع إمكانيات رئيسية، وهي

  • القدرة اللفظية وهي القدرة المسؤولة عن فهم معاني الكلمات واستخدامها بشكل فعال وفهم العلاقات بينها وبين المعاني الواردة في جملة أو فقرة أو نص مكتوب.
  • القدرة الكمية تستخدم لمعالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستنتاجية القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات المجردة أو الأخلاقية أو المعلومات الرمزية للوصول إلى استنتاجات بشأنها.
  • القدرة المكانية القدرة المسؤولة عن التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية، والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد كأجسام ثلاثية الأبعاد.

فائدة اختبار القدرة المعرفية

تكمن فائدة اختبار القدرة المعرفية في معرفة القدرات المعرفية للفرد والتنبؤ بمدى نجاح الموظف في أداء مهام وظيفته بغض النظر عن طبيعة الوظيفة. التفضيلات الوظيفية على وظائف السلم في نظام الخدمة المدنية بالمملكة، باستثناء الوظائف الصحية والتعليمية.

جدول تاريخ اختبار القدرة المعرفية 1444-2023

يجري المركز الوطني للقياس اختبارات القدرة المعرفية بشكل دوري على مدار العام، وفيما يلي جدول الاختبارات للعام 1444 – 2023

الفترة نوع الاختبار اللغة الجنس فترة التسجيل المبكر فترة الاختبار
من الى من الى

الفترة الأولىأوراقشبه الجزيرة العربيةكل واحد2023/7/52023/8/42023/9/42023/9/7
الفترة الثانيةأوراقشبه الجزيرة العربيةكل واحدسيتم الإعلان عنه في وقت لاحقسيتم الإعلان عنه في وقت لاحقسيتم الإعلان عنه في وقت لاحقسيتم الإعلان عنه في وقت لاحق
الفترة الثالثةأوراقشبه الجزيرة العربيةكل واحدسيتم الإعلان عنه في وقت لاحقسيتم الإعلان عنه في وقت لاحقسيتم الإعلان عنه في وقت لاحقسيتم الإعلان عنه في وقت لاحق

ما هي مدة اختبار القدرة المعرفية

تتراوح مدة اختبار القدرة المعرفية من ثلاث إلى أربع ساعات، يتم خلالها التفرقة بين الأفراد على أساس الوظائف الإدارية سواء للتعيين أو التمايز في الترقيات في نظام الخدمة المدنية وفي نظام العمل، باستثناء الوظائف الصحية والتعليمية. .

ما هي درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

حدد المركز الوطني للقياس الحد الأدنى لاجتياز الاختبار، وهو 50 درجة، حيث لا توجد درجة لاجتياز اختبار القدرات المعرفية في السعودية. المدة، والجدير بالذكر أن النتيجة تظهر خلال 30 يومًا من نهاية الاختبار، ويحق لمقدم الطلب دخول الاختبار 7 مرات خلال 3 سنوات في حالة الرسوب.

كيف أحصل على درجة عالية في اختبار القدرة المعرفية

أوضح المركز الوطني للقياس بعض الإرشادات العامة التي يجب الالتزام بها للحصول على درجة عالية في اختبار القدرة المعرفية، وهذه المتطلبات هي كما يلي

  • الحفاظ على النموذج الممسوح ضوئيًا.
  • إذا كان لديك سؤال أو طلب للمساعدة، ارفع يدك ليأتي شخص من المشرفين لمساعدتك.
  • حل جميع أسئلة الاختبار.
  • الالتزام بالشرح طريقة الموصوفة لحل الاختبار، حيث أن جميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د).
    • عند إجراء الاختبار الورقي، يجب على الطالب تظليل دائرة الحروف المقابلة للإجابة الصحيحة لكل سؤال على ورقة الإجابة بقلم رصاص HB-2.
    • لا تستخدم أبدًا قلم حبر سائل أو جاف.
  • الالتزام بالمدة المطلوبة لإجراء الاختبار وهي ثلاث (3) ساعات.

رابط اختبار القدرة المعرفية العامة etec.gov.sa

يمكنك إدخال رابط اختبار القدرة المعرفية العامة مباشرة “” لتتعلم كل ما يتعلق بهذا الاختبار، وكيفية الاستعداد للاختبار، وكيفية التسجيل، وكيفية الحصول على النتائج، وجميع المعلومات المهمة الأخرى.