تسمى الصفة التي تمنع ظهور صفة اخرى بالصفة المتنحية، صحيحة أو خاطئة هناك نوعان من الصفات ولكل منهما تعريف خاص به ويختلف عن الآخر، والسؤال من أهم الأسئلة الموجودة في العلم في السعودية، لذا سنبين لك ما هو صفة تمنع ظهور صفة أخرى في الأسطر التالية.

ما هي السمة المتنحية

السمة المتنحية هي مصطلح يستخدم في علم الوراثة للدلالة على سمة تظهر نتيجة التقاء بديلين متنحيين، ولا تظهر في حين أن هناك بديلًا متنحيًا واحدًا، فإن البديل السائد يسيطر على المتنحية ويظهر خصائص الجين السائد، تظهر السمة الوراثية السائدة على الجيل الذي ينتج عن تزاوج صفة متنحية مع صفة سائدة، وتتخلى الصفة المتنحية عن الظهور في الجيل الأول، وقد تظهر في الأجيال القادمة، ولكن بعد ظروف معينة، مما يؤدي إلى ظهورها. من السمة السائدة أكثر من السمة المتنحية في الكائنات الحية، ويتم دائمًا ترميز السمة المتنحية بأحرف صغيرة. تزاوج بين شخصين وكلاهما له صفة وراثية متنحية، فإن الصفة المتنحية هي السائدة في المنتج.

تسمى الصفة التي تمنع ظهور صفة اخرى بالصفة المتنحية

الصفة المتنحية هي أحد المصطلحات المستخدمة في علم الوراثة، والتي تظهر عندما تلتقي صفتان متنحية، أو صنف مهيمن ومتنحي، ويظهر ظهور سمة متنحية في ظل ظروف معينة، والإجابة على سؤال يسمى السمة التي تمنع ظهور صفة أخرى صحيحة أو خاطئة وهي كالتالي

  • خطأ، الصفة السائدة هي الإجابة الصحيحة.

الفرق بين السمة المهيمنة والمتنحية

هناك فرق كبير بين السمة السائدة والسمة المتنحية. السمة السائدة هي عكس السمة المتنحية. أهم الفروق هي كما يلي

  • إن وجود بديل واحد داخل السمة كافٍ لظهور السمة السائدة، ويتم ترميز السمة السائدة بأحرف كبيرة، والسمة السائدة لها شكلين وراثيين، أحدهما TT خالص والآخر هجين تي تي.
  • لا تظهر السمة المتنحية إلا إذا لم يكن هناك بديل مهيمن، ولا تظهر السمة المتنحية ما لم يكن هناك بديلان متنحيان، ويتم الإشارة إلى السمة المتنحية بأحرف صغيرة، ولا يوجد سوى شكل وراثي واحد tt.