تحتوي ذرة عنصر على 13 إلكتروناً كم إلكتروناً يظهر في التمثيل النقطي للإلكترونات، سؤال مهم ضمن المجموعات الأساسية للكيمياء يختص بمفهوم الذرة ونماذج تمثيلها، ونظراً لأهمية هذه المفاهيم العلمية، فقد خصصنا مقالنا التالي لتقديم الإجابة على السؤال السابق، مع توضيح الإستراتيجية المستخدمة. في هذا النوع من الأسئلة.

تمثيل نقطي للإلكترونات

تعد الإلكترونات، أو ما يُعرف بتمثيل لويس، أحد النماذج البسيطة المستخدمة لشرح الذرة. يوضح هذا التمثيل أن إلكترونات التكافؤ في الطبقة السطحية للعنصر تُعرض عن طريق وضع نقاط حول الرمز الكيميائي للعنصر، بحيث يكون عددها مساويًا لعدد الإلكترونات في الطبقة السطحية. لذلك نجد هذا التمثيل وثيق الصلة بتوزيع الإلكترونات في مستويات الطاقة، حيث من الضروري معرفة عدد الإلكترونات الموجودة في طبقة التكافؤ قبل البدء بتمثيل لويس.

ذرة عنصر لها 13 إلكترونًا. ما عدد الإلكترونات التي تظهر في التمثيل النقطي للإلكترونات

تحتوي ذرة عنصر ما على 13 إلكترونًا. كم عدد الإلكترونات التي تظهر في التمثيل النقطي للإلكترونات هذا التمثيل الذي يمكن من خلاله معرفة تكافؤ أي عنصر بسهولة. والجواب الصحيح هو

  • تحتوي ذرة عنصر ما على 13 إلكترونًا. كم عدد الإلكترونات التي تظهر في التمثيل النقطي للإلكترونات 3 إلكترونات مع العلم أن هذا العنصر من الألومنيوم.

باعتبار أن العنصر المذكور في السؤال السابق يتكون من 13 إلكتروناً، أي أن عددها الذري هو 13، وبالتأكيد هذا العنصر هو الألمنيوم الذي يحتوي على 3 إلكترونات في طبقته السطحية، حسب توزيع الإلكترونات في مستويات الطاقة.

أوجد التمثيل النقطي لعنصر به 13 إلكترونًا

تتكون الذرة من نواة تدور حولها الإلكترونات موزعة ضمن مستويات الطاقة الرئيسية ممثلة بما يلي (K، L، M، N، O، P، Q) حيث يعتمد هذا التوزيع على القانون Y = 2n ^ 2، مع العلم أن n هو رقم مستوى الطاقة، وبتطبيق القانون السابق، ستحتوي الطبقة K على إلكترونين، وستحتوي الطبقة L على 8 إلكترونات، وستقوم الطبقة M بتوسيع الحد الأقصى لها إلى 18 إلكترونًا، ولكن هنا بعد يتم توزيع إلكترونين في الطبقة K، و 8 إلكترونات في الطبقة L، سيكون هناك ثلاثة إلكترونات متبقية في الطبقة M، وهو عدد إلكترونات التكافؤ الموجودة في الطبقة السطحية، وبالتالي فإن التمثيل النقطي لذرة العنصر الذي يحتوي على 13 إلكترونًا سيكون هو الرمز الكيميائي للعنصر وهنا هو Al، ومن حوله ثلاث نقاط وفقًا لما يلي. AL