هل النحل يقتل البشر، السؤال الذي سنجيب عليه في هذا المقال، هناك أنواع عديدة من النحل منتشرة حول العالم، وهذه الحشرات هي الحشرات اللاسعة. ومع ذلك، تعتبر لسعات النحل لسعات ذات فائدة عالية لجسم الإنسان، ومن وجهة النظر هذه في الأسطر التالية في هذا المقال سوف يعلمك النحل القاتل وطرق الوقاية منه وعلاج لسعاته.

هل النحل يقتل البشر

هناك نوع من النحل تكون لدغته قاتلة، حيث يطلق عليه نحل العسل الأفريقي وهو نحل هجين. تحدث هجمات النحل في الفترة الزمنية بين مارس وأكتوبر. النحل القاتل هو نوع هجين عدواني من نحل العسل الأفريقي الذي تم تربيته مع نحل العسل البرازيلي. لدغة هذا النحل يتسبب في إصابة الشخص بصعوبة في البلع أو معاناته من ضيق في التنفس مما يستدعي زيارة الطبيب فورًا وتلقي الرعاية الصحية، وفي كثير من الحالات يتسبب في الوفاة. الجدير بالذكر أن من ماتوا كانوا يعانون من بعض الأمراض التي تكون حساسة لدغة النحل.

هل كل أنواع النحل مميتة

أما النحل القاتل فهو نوع واحد فقط يسمى نحل العسل الأفريقي وهو نوع من النحل الهجين ينتج عن تزاوج النحل الأفريقي مع النحل البرازيلي. في الواقع، بقية النحل ليست ضارة على الإطلاق، بل على العكس، فهي مفيدة جدًا. فيما يلي أبرز نحل foa

  • مضاد للالتهابات له خصائص مضادة للالتهابات، وقد ثبت أن العديد من مكوناته تقلل الالتهاب، وخاصة مادة الميلتين وهي المكون الرئيسي لها.
  • صحة الجلد مفيد لصحة الجلد بدأت العديد من شركات العناية بالبشرة بإضافة سم النحل إلى منتجات مثل الأمصال والمرطبات. قد يعزز هذا المكون أيضًا صحة الجلد بعدة طرق بما في ذلك عن طريق تقليل الالتهاب وتوفير تأثيرات مضادة للبكتيريا وتقليل التجاعيد وحب الشباب.
  • صحة الجهاز المناعي ثبت أن لسم النحل آثار مفيدة على الخلايا المناعية التي تتوسط الاستجابات التحسسية والالتهابية. تشير الأدلة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن العلاج بسم النحل قد يساعد في تقليل أعراض أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة، والتهاب الدماغ والنخاع، والتهاب المفاصل الروماتويدي. عن طريق تقليل الالتهاب وتعزيز الاستجابة المناعية.
  • الربو الناتج عن الحساسية تشير دراسات أخرى على الحيوانات إلى أن التهاب المهبل البكتيري يساعد أيضًا في علاج حالات الحساسية مثل الربو. يُعتقد أن التهاب المهبل البكتيري يزيد من إنتاج الخلايا التائية التنظيمية، والتي تمنع استجابات مسببات الحساسية وتقلل الالتهاب، على الرغم من أنها واعدة، إلا أن تأثيرات علاج النحل على البشر المصابين بالحساسية غير معروفة.
  • حساسية من لسعات النحل بالإضافة إلى العلاج المناعي بالسم حيث يتم إعطاء سم النحل من قبل أخصائي رعاية صحية عن طريق الحقن، فإنه يستخدم لعلاج الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة من لسعات النحل. أظهرت الأبحاث أن هذا العلاج آمن وفعال ويمكن أن يقلل من المخاطر المستقبلية لسعات النحل تعتبر لسعات النحل خطيرة، في الواقع يوصى به كعلاج أولي لمن لديهم حساسية من السم.
  • الأمراض العصبية تشير بعض الأبحاث إلى أن العلاج بسم النحل يساعد في تقليل الأعراض المتعلقة بالأمراض العصبية، بما في ذلك مرض باركنسون، على الرغم من محدودية الدراسات البشرية.
  • تخفيف الآلام أظهرت إحدى الدراسات أن الوخز بالإبر بسم النحل جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية يقلل بشكل كبير من الألم ويحسن الحالة الوظيفية في 54 مريضًا يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.
  • يحارب مرض لايم تشير بعض الأبحاث إلى أن سم النحل والميليتين المعزول قد يكون لهما تأثيرات مضادة للميكروبات ضد البكتيريا التي تسبب مرض لايم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

هجوم النحل القاتل على الإنسان

يعتقد الناس أن النحل القاتل مصدر إزعاج، لأنهم عادة ما يهاجمون أي شخص أو حيوان يتجول في أراضيهم عن قصد أو عن غير قصد، ومن المعروف أن هذا النوع من النحل عدواني للغاية ولسبب وجيه، لا ينبغي استفزازهم أو إزعاجهم قبل مهاجمتهم، حتى مع أدنى صوت أو ضوضاء أو اهتزاز سيشن هجومًا ساحقًا، يمكن لهؤلاء النحل مطاردة أي شخص أزعجهم لنحو ربع ميل أو أكثر قبل التراجع.

السم في النحل القاتل

من المعروف أن نحل العسل الأفريقي ليس أقوى من نحل العسل العادي على الرغم من تشابههما، فقد تم اكتشاف أن أي إنسان لا يعاني من حساسية الجلد يمكنه تحمل 22 لسعة لكل كيلوغرام من وزن الجسم، مما يعني أن الشخص البالغ العادي يمكنه تحمل أكثر من 1000 لدغة و 500 اللدغة تكفي لقتل طفل.

خصائص النحل القاتل

حصل النحل القاتل على هذا الاسم لعدة أسباب أبرزها ما يلي

  • أكثر أنواع النحل عدوانية
  • يتم استفزازهم بسهولة
  • دائما ما يهاجمون المخلوقات الأخرى بأعداد كبيرة
  • إنهم سريعون جدًا في سرب أي فريسة عالقة في أراضيهم.

كما ذكرنا سابقًا، يمكنهم أيضًا متابعة ضحاياهم لمسافات أطول، ولديهم دائمًا مستعمرات أكبر ويمكنهم البقاء في حالة هياج لفترة أطول من الأنواع الأخرى عندما يشعرون بالتهديد، فهؤلاء النحل ليسوا انتقائيين حقًا بشأن المكان الذي أقاموا فيه موقع خليتهم، لذلك هم معروف بوجوده في مناطق حضرية الصراع بين النحل والبشر يخلق مشكلة.

ماذا تفعل عندما تتعرض للدغة

كلما تعرضت للعض أو تعرض شخص تعرفه للسع، هناك أشياء يجب عليك فعلها. إذا كان الشخص يعاني من ضيق في التنفس، أو صعوبة في البلع، أو قيء، أو إغماء، أو بطء أو تسارع معدل ضربات القلب أو النبض، أو شحوب لون الشخص، فاستشر الطبيب واطلب العناية الطبية الفورية إذا كان ذلك ممكنًا، وإذا كان أحدهم قد تعرض لسع من قبل. 30 لدغة نحلة أو أكثر، يجب أن يسعى هذا الشخص أيضًا للحصول على رعاية طبية فورية دون تأخير، والعلاج الأولي للإسعافات الأولية في مثل هذه الحالة هو كشط اللدغة بشيء مسطح مثل بطاقة الائتمان. موضع اللدغة بالماء والصابون ثم ضع كريمًا موضعيًا أو لف الثلج بقطعة قماش لتخفيف الألم.

طرق لتجنب النحل القاتل

لتجنب سرب النحل، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها. وإليك أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها للتخلص من هذه الحيوانات المفترسة

  • تحقق بانتظام من محيط منزلك بحثًا عن مستعمرات النحل.
  • تحقق من حظائر التخزين وصناديق العداد ومنازل الكلاب وأواني الزهور والأشجار والشجيرات وأكوام الخشب والحطام والشقوق.
  • توخي الحذر عند تنظيف الحطام أو أي شيء خارج المنزل.
  • سد الشقوق والتجاويف التي قد تكون نقطة دخول جيدة لموقع الخلية.
  • قم بتركيب غطاء فوق المدخنة عندما لا تكون قيد الاستخدام.
  • احتفظ بالحيوانات الأليفة والأطفال بالداخل عند استخدام جزازات العشب أو المنافيخ أو كليبرز أو أي معدات تُحدث اهتزازات أو تصدر ضوضاء ويمكن أن تزعج خلية النحل.
  • لا تسمح للحيوانات الأليفة أو الحيوانات بالقرب من خلايا النحل.
  • احرص دائمًا على ارتداء ملابس فاتحة اللون حول منزلك عند التنزه أو عند زيارة مناطق غير معروفة.
  • لا تستخدم أبدًا عطور الأزهار أو الحمضيات أو مستحضرات ما بعد الحلاقة عند المشي لمسافات طويلة أو القيام بأعمال في الفناء لأن لديهم نحلًا معروفًا بجذب النحل.

ماذا تفعل خلال هجوم النحل

تحتاج دائمًا إلى استراتيجية هروب فقط في حالة تعرضك لهجوم من قبل النحل، يجب ألا تحاول أبدًا لعب الموتى أو محاولة سحق النحل بعيدًا، بمجرد أن تلاحظ سربًا قادمًا نحوك، فأنت بحاجة إلى الحصول على غطاء على الفور، يمكن أن يكون تعلق بمنزلك أو خيمتك سيارة أو أي شكل آخر من أشكال السياج تأكد من إغلاق جميع الأبواب والنوافذ. أهم شيء تفعله إذا لم تتمكن من الحصول على غطاء على الفور هو الاستمرار في الجري في خط مستقيم بأسرع ما يمكن النحل من المعروف أن الطيران بطيء وأن معظم الأشخاص الأصحاء سيخرجون منه، على الأقل يجب أن تكون مستعدًا للركض على طول ملعبين لكرة القدم.

لا تقفز أبدًا في المسبح أو تحاول الغوص تحت الماء. سينتظرك النحل لتطفو رأسك في الهواء ويهاجم وجهك ورقبتك. يجب عليك دائمًا حماية وجهك لمنع لدغات العين والأنف والفم. عادة ما يهاجم النحل المناطق التي يتم فيها طرد ثاني أكسيد الكربون. عادة ما تكون لسعات الوجه أكثر فتكًا من لسعات الجسم. إذا لم تكن هناك حماية أخرى، يجب عليك سحب قميصك فوق رأسك.

تاريخ النحل القاتل

قبل بضع سنوات، تم نقل النحل الأفريقي إلى البرازيل حتى يتمكن العلماء هناك من محاولة تطوير نحل عسل يتكيف بشكل أفضل مع المناطق الاستوائية، عندما كان هذا يحدث هرب بعض النحل ثم بدأ في التكاثر مع نحل العسل البرازيلي المحلي المتاح، بعد هروب هؤلاء النحل وكان نسلهم من نحل العسل الأفريقي يتكاثر بسهولة ويهاجر إلى مناطق مختلفة. تم العثور على أول سرب من النحل الأفريقي لأول مرة في هيدالجو، تكساس، وتم العثور عليه لاحقًا في أريزونا ونيو مكسيكو، ووصل في النهاية إلى كاليفورنيا ونيفادا. يمكن الآن العثور على نحل العسل الأفريقي في معظم أجزاء وسط وجنوب تكساس، وحوالي ثلث ولاية نيو مكسيكو، وكل ولاية أريزونا، والنصف الجنوبي من نيو مكسيكو، والجزء الجنوبي من كاليفورنيا، ومنذ ذلك الحين بدأ النحل القاتل يهاجر ويتكاثر شمالًا، حيث تصل إلى أكثر من نصف جنوب الولايات المتحدة حتى منطقة خليج تشيسابيك.

كيفية علاج لسعات نحل العسل الأفريقي

كانت هناك لقاءات مختلفة مع نحل العسل القاتل في ولاية أريزونا. لا ينبغي أن يسبب نحل واحد أو عدد قليل من النحل أي قلق ما لم يكن لدى شخص ما حساسية من النحل ولسعاته، وللأسف فإن العديد من الناس لديهم قصص عنهم وعن حيواناتهم الأليفة التي تعرضت للسع من مئات أو حتى مئات الآلاف (في بعض الحالات) من النحل، التفسير الوحيد لأن هذا هو أنهم اتصلوا بالنحل ويجب أن يكونوا قد أزعجتهم للهجوم، وعادة ما يكون هذا هو الدافع الذي يدفع النحل للهجوم، فمن المحتمل جدًا أن يكون منسق الحدائق يزعج خلية نحل أو قد لا يدرك الناس ذلك لديهم نحل في أماكن إقامتهم ويقيمون في العلية أو في مكان معين في المنزل لا يكادون يستخدمونه.

حالات قتل النحل للإنسان

هؤلاء النحل لا يهاجمون من فراغ، وهم ليسوا عدوانيين عبثا، ولكن هناك بعض الحالات التي يتحول فيها النحل إلى عدو مميت

  • الإصابة بالسل.
  • شخص بالغ لديه أكثر من 1000 لدغة، والطفل لديه أكثر من 500 لدغة.
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • المرأة الحامل لأن الحمل يضعف جهاز المناعة الأنثوي.
  • الأشخاص الذين يستخدمون أدوية الحساسية (الكورتيزون والهستامين).
  • الأشخاص المصابون بأمراض الكبد، لأن الكبد هو المسؤول عن إخراج السموم من الجسم، فسوف يتعب.
  • فرط الحساسية للسعات النحل.
  • الأشخاص المصابون بالسكري لأن اللسعات تزيد من هرمون الجلوكاجون الذي يساهم في ارتفاع السكر في الدم.
  • الأشخاص المصابون بعيوب القلب الوراثية (ثقب في القلب).
  • يتلقى الشخص لدغات في مناطق حيوية من الجسم مثل الشرايين والأوردة، أو في مناطق حساسة مثل العينين.