طريقة لبس الكمامة بشكل صحيح للوقاية من الأمراض، بسبب الطفرة الأخيرة وانتشار فيروس كورونا في العالم، حيث تعتبر الوقاية من أفضل الإجراءات المتخذة خلال هذه الأزمة، لذا من سيظهر يمكنك من خلال السطور التالية من هذه المقالة شرح طريقة ارتداء القناع، وأفضل الأنواع المتوفرة، كما سنناقش بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها.

طريقة لبس الكمامة بشكل صحيح للوقاية من الأمراض

تساعد الأقنعة في حماية الناس من التعرض للفيروسات المختلفة، فهي تحد من انتشار الجراثيم، حيث ينتقل فيروس كورونا المعروف علميًا باسم Covid-19، من شخص إلى آخر عن طريق التنفس قطرات التي تنتج عند السعال أو العطس أو حتى عندما يتحدث شخص مصاب، لأنه يمكن أن ينتقل هذا الرذاذ يصل إلى أفواه أو أنوف الأشخاص القريبين من المصاب، كما يمكن استنشاق الرذاذ الذي يحتوي على فيروسات ويدخل إلى الرئتين مباشرة، وهنا تعمل الأقنعة كحاجز لمنع رذاذ الجهاز التنفسي من الوصول إلى الهواء، ومن الضروري عند إصابة الأشخاص بفيروس، أن يضعوا الكمامة من أجل حماية الآخرين، وكذلك يجب على الأشخاص الأصحاء ارتداء الأقنعة في حالة تواجدهم في بيئة مع المريض أو في حالة انتشار الأوبئة لحماية أنفسهم.

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن الشرح طريقة الرئيسية لانتشار فيروس كوفيد -19 هي من خلال الرذاذ التنفسي الذي ينتجه الأشخاص أثناء التحدث أو السعال، لكن لا يقتصر الأمر على الأشخاص المصابين بالعدوى والذين ظهرت عليهم الأعراض، حتى هؤلاء. الذين لا تظهر عليهم الأعراض، من الممكن أن يكونوا هم أيضًا حاملون للعدوى ولا يدركون ذلك، ولهذا السبب يعد التباعد الجسدي أحد طرق الوقاية الرئيسية، وفي الحالات التي لا يمكن فيها الابتعاد عن الآخرين أثناء التواجد في الأماكن العامة المزدحمة، يوصى بارتداء الأقنعة.

أنواع الأقنعة

هناك أنواع مختلفة من الأقنعة متفاوتة الكفاءة ومتعددة الاستخدامات، حيث توجد أنواع يرتديها الأطباء والممرضات في المستشفيات على وجه الخصوص، وهناك أنواع أخرى يستخدمها آخرون، ووفقًا للدراسات الحديثة تختلف فاعلية الأقنعة عن بعضنا البعض، وفيما يلي سوف نتعلم ما هو الفرق بينهم وما هي الأنواع المتاحة.

أقنعة طبية

تُعرف باسم الأقنعة الجراحية، وهي أقنعة فضفاضة ومتعددة الطبقات يمكن التخلص منها تحمي الأنف والفم من ملامسة الرذاذ الذي يحمل الجراثيم، كما تعمل على تصفية الهواء من الجزيئات الكبيرة عند استنشاقها. المصابون بفيروس كورونا والمخالطون لهم وكذلك بعض الأشخاص الأصحاء.

أجهزة التنفس N95

توفر درجة أكبر من الحماية مقارنة بأجهزة التنفس الطبية العادية، نظرًا لقدرتها على تنقية وتنقية الهواء من جميع الجزيئات، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، من خلال الصمامات التي تحتوي عليها، وتجعل التنفس أسهل وأكثر أمانًا، ولكنها غير متوفرة. بكثرة، وهناك نقص في أقنعة N95 في السوق، لذلك أوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه من الأفضل استخدام هذا النوع فقط لمقدمي الرعاية الصحية، كما أنه يستخدم كأقنعة طبية لشخص واحد. الوقت وبعد ذلك يتم التخلص منه.

أقنعة من القماش

تستخدم أقنعة القماش على نطاق واسع لأنها اقتصادية ويمكن استخدامها عدة مرات، والغرض منها هو حبس رذاذ الجهاز التنفسي الذي ينطلق عندما يتحدث الشخص أو يسعل أو يعطس، وتعتبر الأقنعة القماشية تتمتع بدرجة من الحماية ويمكنها لا يمكن الاعتماد عليها إلا إذا كانت مصنوعة من طبقات متعددة من القماش تتميز بنسيج كثيف. مثل القطن، وكلما تم استخدام أقنعة تتكون من عدة طبقات، فإن هذا سيمنع وصول كمية أكبر من الرذاذ.

FFP2. أجهزة التنفس

تعتبر أقنعة FFP2 الأكثر انتشارًا في أوروبا، خاصة بين الفئات العمرية الأكبر مثل دور رعاية المسنين، لأنها الأكثر عرضة للعدوى، وتوفر هذه الأقنعة درجة عالية من الحماية ضد الفيروسات المختلفة، وفي نفس الوقت تعتبر محدودة في الفعالية ويجب عدم استخدامه أثناء التلامس مع المرضى المصابين.

أقنعة FFP3

أقنعة FFP3 توفر مستوى عاليًا من الحماية ضد رذاذ الهواء الذي يحمل الفيروسات وكذلك البكتيريا والفطريات والجراثيم، وتعمل أيضًا على الحماية من الغبار الضار مثل ألياف الأسبستوس المعروفة باسم الأسبستوس، ويتولى الفريق الطبي من الأطباء والممرضات ارتداء هذا النوع عند تعاملهم مع مرضى وباء كورونا المستجد لما يوفره من درجة حماية عالية.

الشرح طريقة الصحيحة لارتداء الكمامة للوقاية من الأمراض

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها أثناء ارتداء الكمامات للتأكد من الحصول على الحماية اللازمة، والتأكد من استخدام القناع وعدم تلوثه، حيث أن الاستخدام الخاطئ له قد يؤدي إلى إفساد دوره وقلة الوقاية منه، مما يجعل الناس عرضة للإصابة بالفيروسات والعدوى، ولهذا من الضروري اتباع ما يلي حيث سنعرض شرح طريقة ارتداء القناع الصحيح

  • يجب غسل اليدين جيدًا قبل التعامل معها باستخدام الماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، ثم تجفيفها بمنشفة قطنية نظيفة أو مناشف ورقية.
  • من الضروري تحديد الموضع الصحيح للكمامة حيث أن معظم الكمامات تحتوي على سلك مرن يسمح بتكوين الجزء العلوي على شكل الأنف لضمان تغطية أكبر مدى وكذلك يوجد سلك داخلي والجانب الخارجي للكمامات بحيث يتم ارتداء الكمامة بحيث يكون الوجه الملون هو الخارج والأبيض من الداخل.
  • عند ارتداء كمامة ذات حلقات أذن، يجب أن يتم إمساكه عن طريق حلقات الأذن، مع الحرص على عدم ملامسة جسم القناع نفسه، بحيث يتم لف الحلقات خلف الأذن مباشرة. المسها.
  • تأكد من أن القناع يغطي الفم والأنف بشكل جيد ومحكم حتى لا تكون هناك فجوات بين الوجه والقناع.
  • يجب تنظيف اليدين جيدًا باستخدام الصابون والماء أو الكحول لتطهير اليدين في حالة حدوث أي ملامسة للقناع.
  • يجب تغيير القناع فورًا عندما يبتل لأنه في هذه الحالة سيفقد فعاليته ويكون عديم الفائدة، لذلك يتم التخلص منه واتباع نفس الخطوات مرة أخرى لارتداء قناع جديد.

الشرح طريقة الصحيحة لإزالة القناع

بعد أن أوضحنا لك الشرح طريقة الصحيحة لارتداء الكمامة، نلاحظ أن هناك أيضًا بعض الخطوات التي يتم اتباعها عند إزالة الكمامة للتخلص منها إذا أصبحت غير صالحة للاستعمال، حيث قد تكون تحمل فيروسات وميكروبات ويمكن أن تنتقل إلى الأيدي عند الاتصال.، وسنعرض أدناه الخطوات التالية

  • يجب الحرص على إزالة القناع من الخلف، حتى لا يلمس الجزء الأمامي منه، ويتم لفه والتخلص منه بوضعه في سلة المهملات، ثم يتم غسل اليدين جيداً باستخدام الماء والصابون لفترة. لمدة 20 ثانية على الأقل، وفي حالة عدم وجود ماء، يمكن استخدام الكحول.
  • في حالة القناع ذو حلقات الأذن، يتم إزالته عن طريق إمساك حلقات الأذن وإبقاء القناع بعيدًا عن الوجه، مع الحرص على عدم لمس الوجه أو اليد. أما القناع ذو الأربطة، فيُسحب طرف الرباط من الخلف بيد واحدة، والطرف الآخر يُمسك باليد الأخرى ويُرفع عن الوجه.
  • عند استخدام كمامة من القماش يجب إزالته بعناية وبنفس الشرح طريقة السابقة مع الحرص على عدم لمسه ثم وضعه في الغسالة مباشرة، ويتم استخدام الماء الساخن لغسله ويتم تطهيره بالكلور وبعد غسله جيداً يتعرض للشمس.

كيفية اختيار أفضل نوع من قناع القماش

تصنع الأقنعة القماشية من مواد مختلفة، ويمكن صنعها أيضًا في المنزل، حيث تعتمد فعاليتها على نوع القماش وعدد طبقاته، وقد أوضحت منظمة الصحة العالمية التعليمات التي يجب اتباعها بشأن اختيار المناسب. نوع القناع القماش، وأكدت أنه يجب أن يتكون من ثلاث طبقات. بالنسبة للكمامة بحيث تكون الطبقة الداخلية مصنوعة من مادة ماصة مثل القطن، والطبقة الوسطى عبارة عن مادة غير منسوجة مثل البولي بروبلين، ويفضل أن تكون الطبقة الخارجية غير ماصة مثل مزيج البوليستر أو البوليستر، كما أشارت منظمة الصحة إلى أن الأقنعة المزودة بصمامات الزفير لا تسمح بخروج الهواء غير المرشح، مما يجعله أقل فعالية.

نوع الأقنعة للعاملين الصحيين

أصدرت منظمة الصحة العالمية إرشادات أولية بشأن استخدام الكمامات أثناء تفشي جائحة كورونا، وأشارت إلى أن نوع الأقنعة المخصصة لكل فئة يتحدد حسب سيناريو انتقال العدوى والجهة العاملة معها، والنشاط الذي هو يتبع أثناء العمل سواء كان اتصال مباشر مع المريض أو التواجد في نفس البيئة مع أشخاص مصابين أو مخالطين ويتم التعرف على النوع المناسب من خلال الصور التالية

متى لا يجب عليك ارتداء الكمامة

يفضل عدم استخدام الكمامات في بعض الحالات المحددة التي شرحتها منظمة الصحة العالمية وهي كالتالي

  • للأشخاص غير القادرين على ارتدائه أو خلعه دون مساعدة، مثل الرضع والأطفال الصغار دون سن 5 سنوات، أو أي شخص لديه إعاقة تمنعه ​​من التحكم في الكمامة الخاصة به.
  • الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التنفس وفي حالة فقدان للوعي.
  • أثناء التمرين، يفضل ممارسة الرياضة في مكان مفتوح وواسع حيث يمكن الالتزام بالمسافة الجسدية، والحفاظ على مسافة آمنة من المناطق المحيطة من أجل التحرك بحرية دون التقيد بالكمامة.